بينما تتباحث الولايات المتحدة وتركيا حول إدلب تعود الاشتباكات إلى درعا

لقد مر أكثر من عام بقليل على وقف إطلاق النار في جنوب سوريا وتقوم الشرطة الروسية بدوريات قرب الحدود ، وانتشرت ميليشيات الأسد في محافظة درعا، وتمركزت الميليشيات الموالية لإيران ومقاتلي حزب الله في مواقعهم.

يبدو أن الوضع الراهن يجعل السكان المحليين يعيشون حياة طبيعية، لكن في الأسابيع الأخيرة، وخاصة منذ نهاية تموز/يوليو، أبلغت وسائل الإعلام وجماعات حقوق الإنسان في سوريا عن اشتباكات عنيفة بين الفصائل المحلية والميليشيات الموالية للنظام السوري والموالية لإيران.

ووفقاً للمجموعة، فإن مكتب توثيق شهداء درعا ، الذي يوثق أعداد الضحايا في المقاطعة ، وثق مقتل 12 شخصاً على الأقل منذ بدء سريان وقف إطلاق النار كما وردت أنباء عن إعدام مقاتلي الفصائل واختطاف المدنيين والتعذيب في سجون النظام.

رسمياً تعد الشرطة الروسية وجيش النظام مسؤولين عن أمن المنطقة لكن الفصائل لا تزال تملك كميات كبيرة من الأسلحة الصغيرة والمتفجرات التي يمكن أن تبقي المقاومة حية.

ويتهم النظام السوري الفصائل بزعزعة الهدوء لخدمة مصالح إسرائيل ، بينما تتهم الفصائل النظام والقوات الموالية لإيران وحزب الله بزعزعة الوضع القائم من أجل السيطرة على الجنوب.

ظهرت على الجدران في مدينة درعا تهديدات لـ”أي شخص باع ضميره وشرفه ودينه” ، مضيفًا: “نحن نراك وننتظرك، ثورة حتى النصر”.

من الواضح أن هذه الشعارات تستهدف القادة الذين وقعوا اتفاقات المصالحة التي تعتبر بمثابة خيانة للثورة لكن الشعارات ربما تكون قد كتبت لإخفاء الجناة الحقيقيين.

وفقاً لأحد الافتراضات ، تريد إسرائيل تخليص المنطقة من الفرقة الرابعة المدرعة التابعة لجيش النظام السوري ، والتي تتألف أيضاً من القوات الإيرانية وقوات حزب الله ويقودها ماهر الأسد، ابن شقيق الأسد.

وتفضل إسرائيل أن يسيطر الفيلق الخامس ، الذي وضعته روسيا على أمل أن تبقي القوات الموالية لإيران في وضع حرج.

الافتراض الآخر هو أن الإيرانيين وماهر الأسد يحرضون على الاشتباكات لإثبات أن الفيلق الخامس لا يستطيع السيطرة على المنطقة ، لذلك يجب أن يتمتع النظام بالسيطرة الكاملة.

دور روسيا

هذه الافتراضات ، التي ليست أكثر من مجرد تكهنات ، تنبع من استياء بعض قوات النظام السوري من السيطرة العسكرية الروسية في هذه المناطق وغيرها من سوريا ، ومن اتفاقيات وقف إطلاق النار التي تمليها روسيا،و الاستياء الآخر هو تدخل روسيا في شغل المناصب العليا في ميليشيات الأسد.

يجب على إسرائيل متابعة هذه التطورات عن كثب وعلى الرغم من أن روسيا لم تفِ بوعدها بإبقاء القوات الموالية لإيران بعيدة عن حدود الجولان ، إلا أن روسيا هي الضمانة الرئيسية بأن القوات الموالية لإيران ، بما فيها حزب الله ، لا تنشئ معاقل وتوسع سيطرتها في المنطقة.

في درعا ، عادت الحياة ببطء إلى طبيعتها ؛ بدأت المحلات التجارية مرة أخرى وعاد مئات اللاجئين إلى ديارهم من الأردن، وأعيد فتح المعبر الحدودي الجنوبي بين سوريا والأردن ، لكن الإدارة المدنية السورية لا تعمل حتى الآن.

بموجب اتفاق وقف إطلاق النار ، لن تدخل ميليشيا النظام المدينة ، لكن سيتم رفع علم النظام السوري على المباني الحكومية وسيعود مسؤولوه ويقومون بتشغيل خدمات مثل المدارس والمحاكم ، مع تدفق أموال إعادة الإعمار وأن يجري معظم الخدمات التي تديرها اللجان المحلية.

تعهد النظام أيضاً بإطلاق سراح حوالي 4500 سجين ومحتج ، لكنه لم يفرج سوى عن حوالي 1000.

أقامت روسيا وقف إطلاق النار بين ميليشيات الأسد والفصائل في جميع أنحاء سوريا كجزء من إعادة سيطرة الدولة على الأسد، لكن إذا انهار وقف إطلاق النار بشكل كبير في الجنوب ، فسيعرض شرعية الجهود السياسية لروسيا ، لا سيما محاولة حلها الشامل.

الشمال القابل للاحتراق

يوم الخميس ، قالت نجاة رشدي ، المستشارة الإنسانية للمبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا ، إنها تأسف لانهيار وقف إطلاق النار في الشمال الغربي ، مضيفة أن أعمال عنف جديدة هددت أرواح الملايين بعد مقتل أكثر من 500 مدني منذ أواخر إبريل .

وتطالب روسيا تركيا بالاحتفاظ بالاتفاقية الموقعة في أيلول/سبتمبر والتي بموجبها يتم نزع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من محيط إدلب، في المقابل ، لن يقوم الأسد والروس بشن هجوم يمكن أن يتسبب في موجة لاجئين ضخمة من إدلب إلى تركيا.

حتى الآن، لم تنفذ تركيا دورها من الاتفاقية، سواء لأنها لا تستطيع إقناع بعض المجموعات بإلقاء أسلحتها الثقيلة أو لأنها تشترط لذلك إنشاء منطقة أمنية في شمال سوريا.

وتصر تركيا على أن تخضع المنطقة التي ستشمل شرق الفرات ويبلغ عمقها من 25 إلى 30 كيلومتراً وطولها 40 كيلومتراً ، لسيطرتها الحصرية وكان هذا المطلب هو مصدر الخلاف هذا الأسبوع بين أنقرة وواشنطن.

لكن بعد ثلاثة أيام من المفاوضات ، توصل البنتاغون ووزارة الدفاع التركية إلى اتفاق لإنشاء مركز عمليات مشترك للإشراف على “منطقة آمنة” جديدة تهدف إلى السماح لآلاف اللاجئين في تركيا بالعودة إلى ديارهم.

ليس من الواضح كيف ومتى سيتم إنشاء المنطقة الآمنة وكيف سيتم الإشراف المشترك، حذرت واشنطن تركيا من شن مثل هذا الهجوم وربما ستكون قادرة على الحد من وجودها في سوريا إذا ضمن هذا الاتفاق “أمن الأكراد”.

في الوقت نفسه فإن ميليشيات الحماية YPG تخشى أن يمنح الاتفاق تركيا حرية في مناطق سيطرتها.

ترجمة: موقع نداء سوريا عن هآرتس

قد يعجبك ايضا