تحذير أمريكي شديد اللهجة لـ”طالبان” بشأن “البرقع”

جسر – متابعات

هددت الولايات المتحدة باتخاذ خطوات ضد حكومة حركة “طالبان” الإسلامية المتشددة في أفغانستان، إن لم تتراجع عن مرسوم فرضته مؤخراً، يقضي بفرض ارتداء “البرقع” على النساء الأفغانيات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، في إفادة صحفية أمس الاثنين: “تناولنا الأمر بشكل مباشر مع طالبان”.

وأضاف “لدينا عدد من الأدوات” التي يمكن استخدامها “إذا شعرنا أن طالبان لن تلغي المرسوم، أو لن تتراجع عنه، وسنكون على استعداد للمضي قدما بها”.

وقال برايس: “تشاورنا عن قرب مع حلفائنا وشركائنا”.

وأضاف “هناك خطوات سنواصل اتخاذها لزيادة الضغط على طالبان لتتراجع عن بعض هذه القرارات وتفي بالوعود التي قطعتها”.

ولم يوضح برايس الخطوات المحتملة، كما لم يشر إلى الطريقة التي يمكن بها للحركة أن تعدل عن خطواتها، وهي التي نفذت بالفعل سياسات تحد من مكاسب 20 عاما تحققت في مجال حقوق الفتيات والنساء، وفق ما ذكرت قناة “الحرة”.

وأمرت الحركة، السبت، النساء بأن يغطين وجوههن في الأماكن العامة، في عودة إلى سياسة مميزة لحكمها المتشدد السابق، وتصعيد للقيود التي تثير الغضب في الداخل والخارج.

وجعل المجتمع الدولي تعليم الفتيات مطلباً رئيسياً لأي اعتراف مستقبلي بحكم طالبان التي استولت على أفغانستان، أغسطس الماضي، عقب انسحاب القوات الأجنبية، إلا أن الحركة على الرغم من ذلك، فرضت قيودا على عمل الفتيات والنساء وسفرهن ما لم يكن برفقة محرم من الذكور، كما منعت معظم الفتيات من الذهاب إلى المدارس بعد الصف السابع.

قد يعجبك ايضا