“تحرير الشام” تعتقل “أبو صلاح الأوزبكي” المطلوب للانتربول

جسر: متابعات:

اعتقلت “هيئة تحرير الشام” قيادياً سابقاً في صفوفها، وهو سراج الدين مختاروف، المعروف باسم “أبو صلاح الأوزبكي”، وحالياً ينضوي ضمن صفوف تنظيم “جبهة أنصار الدين”، دون تبيان أسباب الاعتقال.

وأصدر تنظيم” جبهة أنصار الدين”، اليوم الخميس، بياناً وصف بـ “الهادئ والودي” من قبل مراقبين، جاء فيه “تفاجأنا بقيام هيئة تحرير الشام باعتقال الأخ أبي صلاح الأوزبكي، واثنين من الإخوة كانا معه، وإننا وامتثالًا لأمر ربنا في قول التي هي أحسن، وبعد أن صموا آذانهم عن نداءاتنا المتكررة، ندعوهم لتحقيق الإيمان تحقيقًا عمليًا، والاستجابة العاجلة لعقد لجنة شرعية مشتركة تنظر في دعواهم، وتقضي على جذور الفتنة المترتبة على الاحتكام للقوة و البطش بالمخالفين، لنجنب أنفسنا وإخواننا وأهلنا في المحرر تبعات البغي والعدوان ومعصية الله والرسول”.

واشترك تنظيم“جبهة أنصار الدين”مع ”جماعة أنصار الإسلام” وتنظيم “حراس الدين”،في غرفة عمليات واحدة، تشكلت أواخر عام 2018 والتي تحمل اسم “وحرض المؤمنين”.

وفي شهر آب من عام 2018، أصدرت محكمة في موسكو مذكرة اعتقال غيابي بحق سراج الدين مختاروف الذي يعتبر العقل المدبر للتفجير الانتحاري الذي وقع في مترو مدينة سان بطرسبورغ في 3 أبريل 2017، وراح ضحيته 16 شخصاً فيما أصيب 103 أشخاص على الأقل

ويعتبر  سراج الدين مختاروف البالغ من العمر 30 عاماً، وييحمل الجنسية الكازاغستانية، ضمن قوائم المطلوبين  بمذكرة توقيف من دولته لمحاكمته بتهمة “ممارسة الإرهاب، وتمويل نشاط إرهابي، وتزوير الوثائق، والعبور غير القانوني للحدود، وإدارة مجموعات إجرامية.

وبحسب موقع Asia News فإن مختاروف كان قائداً لجماعة “التوحيد والجهاد” المسؤولة عن العديد من الهجمات الانتحارية، منها الهجوم الذي وقع على مقر السفارة الصينية بمدينة بيشكيك عاصمة “قازيغستان” في 30  آب 2016مخلفًا قتلى وجرحى.

“الجولاني” لم يعلق.. شخصيات في “تحرير الشام” تعزي “حراس الدين” بمقتل “الصنعاني” و”الأردني”

 

قد يعجبك ايضا