ترامب لإردوغان: قواتنا في سوريا لحماية النفط وسنخرج عندما نحلّ “مشكلته”

جسر: متابعات:

دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن قرار بلاده بسحب عدد من الجنود من سوريا، مبيناً أن الوضع الآن “جيد” للغاية، لافتاً إلى أن وجودهم مرتبط بحل مسألة النفط.

ودافع ترامب في تصريحات من البيت الأبيض، نقلتها وكالة الأناضول، عن قراره بسحب جنود من سوريا فقال “الجميع وصف سحب جنودنا من الحدود مع تركيا في سوريا بأنه رهيب، وأمس تحدثت مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأوضح أن الحدود وضعها جيد للغاية بدوننا”.

وأضاف “نحن كنا نحمي حدود تركيا وسوريا، والآن نريد جنودنا في منازلهم، فقد تعرضتُ لانتقادات عندما اتخذت هذا القرار قبل عام، والآن أولئك يحمون حدودهم، ونحن نحمي النفط، ولكن في مرحلة ما سنقوم بإصلاح المشاكل المتعلقة بالنفط وسنخرج من هناك”.

وتأتي تصريحات ترامب، في إطار تعزيزات غير مسبوقة تستقدمها الولايات المتحدة، إلى القواعد الأمريكية في سورية، إذ نشرت خلال اليومين الماضيين منظومة صواريخ من طراز باتريوت، في محيط قاعدة (معمل غاز كونوكو) بريف ديرالزور الشرقي، ثاني أكبر قاعدة للتحالف الدولي، فضلاً عن توسيع مساحة القاعدة.

قوات التحالف تنشر بطاريات “باتريوت” في محيط قاعدة حقل “كونيكو”

وفي سياق متصل، بين ترامب أنهم خفضوا عدد الجنود الأمريكان في أفغانستان إلى 8 آلاف، مضيفًا ” تباحث مع حركة طالبان والحكومة الأفغانية معا، فقد مضى 19 عامًا على وجودنا هناك”، مشيراً إلى مباحثات إيجابية بخصوص سحب جنود بلاده من أفغانستان.

وأردف:”نتصرف هناك كشرطة وليس كجنود، ونجري مباحثات إيجابية متعلقة بإعادة جنودنا إلى منازلهم”.

وتجنب ترامب إعطاء تاريخ محدد للانسحاب، في رده على سؤال حول ادعاءات سحب واشنطن كافة جنودها من أفغانستان بحلول عيد الشكر في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، واكتفى بالقول “أريد عودة الجنود في أقرب وقت ممكن”.

كما أشار إلى أنهم يجرون مباحثات بخصوص انسحاب الجنود الأمريكان من بلدان أخرى.

قد يعجبك ايضا