تركيا ترفض القرار الأمريكي بشأن شمالي سوريا وتصفه بـ”الانتقائي”

Turkish President Recep Tayyip Erdogan, right, and Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu, left, attend a conference on Libya at the chancellery in Berlin, Germany, Sunday, Jan. 19, 2020. (Hannibal Hanschke/Pool Photo via AP)

جسر – وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الجمعة، إن بلاده ترفض قرار الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن إعفاء مناطق شمال شرقي سوريا الواقعة تحت سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) من العقوبات في سوريا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها أردوغان عقب إداءه صلاة الجمعة.

وأضاف أن “حزب الاتحاد الديمقراطي” هو تنظيم إرهابي مثل “حزب العمال الكردستاني” ولا يمكن أن نقبل قرار واشنطن الخاطئ بشأن إعفاء مناطق سيطرة التنظيم من العقوبات على سوريا.

من جانبه، صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن الاستثناءات الأمريكية بخصوص العقوبات على سوريا هي محاولات لشرعنة “حزب الاتحاد الديمقراطي” (PYD) الإرهابي.

وأضاف أن الإعفاءات الأمريكية من عقوبات “قانون قيصر” بخصوص بعض المناطق الخارجة عن سيطرة النظام جاءت بشكل “انتقائي” وتنطوي على “تمييز”.

وأوضح أنه استخدم مصطلح الانتقائية لغياب معيار موضوعي فيما يخص الاستثناءات من العقوبات.

وأفاد بأن الولايات المتحدة لا تريد إبداء مرونة بخصوص العقوبات على المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، لكنها في الوقت نفسه تتصرف بانتقائية حيال المناطق الخارجة عن سيطرته.

وبين تشاووش أوغلو أن الولايات المتحدة تبدي المرونة تجاه المناطق التي يسيطر عليها “حزب الاتحاد الديمقراطي” على وجه الخصوص.

ولفت إلى أن الاستثناءات تشمل المنطقة التي طهرتها تركيا من تنظيم داعش الإرهابي، لكنها لا تشمل مناطق تم تطهيرها من الوحدات الكردية، مثل عفرين بريف حلب.

“الخزانة الأمريكية” تعفي الشركات من عقوبات “قيصر” في شمالي سوريا

قد يعجبك ايضا