تعليق غير رسمي لنظام الأسد على التقارب الإماراتي الإسرائيلي

جسر: متابعات:

متحاشياً الطرق الرسمية، علق نظام الأسد  على إعلان الإمارات تطبيع علاقاتها مع اسرائيل، الخميس الماضي،  إذ تساءلت المستشارة السياسية والإعلامية للرئاسة السورية بثينة شعبان في حوار مع قناة “الميادين” الفضائية، مساء السبت، قائلة “لا أعلم ما المصلحة لأبوظبي من الاتفاق مع الكيان الصهيوني، لكن نقول للدول التي تطبع مع إسرائيل ما هو المكسب؟”. 
وتساءلت أيضاً “بالنظر إلى الدول التي طبعت مع إسرائيل، ماذا نفذت إسرائيل من كل الاتفاقيات الموقعة سابقاً، من اتفاقات كامب ديفيد ووادي عربة وأوسلو”.
كما أشارت إلى أن الاستسلام لإسرائيل لن يجعل أي بلد عربي أفضل مما هو عليه بل على العكس، وأن مستقبل الشعب العربي والدول العربية، يكون بامتلاك عناصر القوة والصمود.

وهذا أول تعليق للنظام السوري على إشهار تطبيع العلاقات الإماراتية الإسرائيلية لإرضاء الجمهور المؤيد له، الذي كان ينتظر منه موقفاً أكثر وضوحاً، لكن عدم رغبته بإغضاب أبوظبي جعل الرد باهتاً.
وتعد دولة الإمارات، أول دولة عربية تعيد فتح سفارتها في دمشق بعد إغلاقها في عام 2012،  وفي مارس/آذار الماضي، أجرى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد اتصالاً برئيس النظام السوري بشار الأسد، بحثا خلاله مستجدات فيروس كورونا، والإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة في البلدين للتصدي له.
وذكر حساب رئاسة الجمهورية العربية السورية حينها أن بن زايد أكد على دعم الإمارات ومساعدتها للشعب السوري في هذه الظروف الاستثنائية، مشيراً إلى أن سورية لن تبقى وحدها في هذه الظروف الحرجة.
بدورها، ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن “الأسد رحب بمبادرة بن زايد، وثمّن موقف دولة الإمارات الإنساني في ظل ما تشهده المنطقة والعالم من انتشار للفيروس الجديد.”

قد يعجبك ايضا