تقرير أوروبي يثبت ارتكاب الجيش الروسي جرائم وانتهاكات بالجملة في أوكرانيا

جسر – متابعات

أثبت تقرير لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن بعض الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية في أوكرانيا قد تشكل “جرائم حرب”، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

وذكر التقرير، الذي أعده محققون من 12 دولة، أن القوات الروسية ارتكبت جرائم لا تعد ولا تحصى من اغتصاب واختطاف وهجمات على أهداف مدنية، فضلاً عن استخدام ذخائر محظورة، وفق ما نقلت قناة “الحرة”.

وأجرى المحققون تحقيقات في جميع البلدات والقرى التي تعرضت للقصف، وقالوا إن القوات الروسية ارتكبت “أنماط واضحة” لانتهاكات حقوق الإنسان.

من المعروف أنه من الصعب التحقيق في مزاعم جرائم الحرب، ولا يزال من الصعب مقاضاة مرتكبيها. لكن بعض الخبراء يقولون إن الوضع في أوكرانيا قد يكون مختلفاً، بحسب الصحيفة.

ويشير خبراء جرائم الحرب إلى أن محاسبة المتهمين في جرائم الحرب في أوكرانيا سيكون أسهل، بسبب التقدم التكنولوجي في أدوات الطب الشرعي مثل برامج تحديد الوجه، وتواجد عدد هائل من المحققين على الأرض في أوكرانيا.

وكانت قد أعلنت المحكمة الجنائية الدوليةأنها ستجري تحقيقاً في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا الشهر الماضي، كما أن هناك عدد من الدول تبحث في طريقة يمكن أن تساعد بها للأمم المتحدة في إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة موسكو على انتهاكاتها.

كما يمكن محاكمة الروس في محاكم الدول الأخرى بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية، وهو المفهوم القانوني القائل بأن بعض جرائم الحرب يمكن مقاضاتها في أي مكان.

قد يعجبك ايضا