تقرير: الذخائر العنقودية ومخلفاتها قتلت أكثر من 1400 سوري

جسر – متابعات

أحصت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير نشرته أمس الاثنين، مقتل 1435 مدنياً على الأقل بينهم 518 طفلاً جراء الذخائر العنقودية “المحظورة” ومخلفاتها، التي استخدمها نظام الأسد وروسيا، ضد الشعب السوري.

وأكدت الشبكة في تقرير “مخلفات الذخائر العنقودية تهديد مفتوح لحياة الأجيال القادمة في سوريا”، استخدام النظام والقوات الروسية القنابل العنقودية 496 مرة على الأقل في الفترة ما بين يوليو/ تموز عام 2012 ويناير/ كانون الثاني 2023.

وسجل التقرير مقتل 1053 مدنيا بينهم 394 طفلا و219 سيدة إثر تلك الهجمات بالقنابل العنقودية، مشيرا إلى مقتل ما لا يقل عن 382 مدنيا بينهم 124 طفلا و31 سيدة إثر انفجار ذخائر فرعية تعود إلى هجمات سابقة بذخائر عنقودية.

كما أكدَّ التقرير أن استخدام قوات النظام السوري والقوات الروسية لذخائر عنقودية يُعتبر انتهاكاً لكلٍّ من مبدأي التمييز والتناسب في القانون الدولي الإنساني، ويُعتبر بمثابة جريمة حرب.

وأوصى التقرير مجلس الأمن بإصدار قرار خاص بحظر استخدام الذخائر العنقودية في سوريا على غرار حظر استخدام الأسلحة الكيميائية ويتضمَّن نقاطاً لكيفية نزع مخلفات تلك الأسلحة الخطيرة.

وأضاف أنه يجب ألا تمنع عضوية روسيا الدائمة في مجلس الأمن مساءَلتَها من قبل المجلس نفسه، وإلا فإنَّ هذا يُفقده مصداقيته المتبقية.

قد يعجبك ايضا