تقرير يتحدث عن مؤشرات للتطبيع بين فرنسا ونظام الأسد!

جسر – صحافة

نشر موقع “ميديا بارت” الفرنسي، الثلاثاء الفائت، تقريراً تناول فيه مؤشرات التعاون بين باريس ونظام الأسد، وإمكانية التطبيع بين الجانبين، متحدثاً عن مؤشرات “اقتصادية” مستجدة بهذا الشأن.

ويقول التقرير إن باريس تؤكد أنها لا تريد تجديد علاقاتها مع النظام في دمشق، لكن في الأوساط الاقتصادية، يبدو أن البعض مستعد لاستئناف العمل.

“بالطبع لا، لم ندعوه”، يؤكد جيفروي رو دي بيزيو. في 4 نيسان، عند سؤاله على قناة فرانس إنتر عن “زيارة جعلت الناس يتحدثون” ، أكد رئيس شركة Medef أنه كان ضحية “التلاعب”.

في 15 آذار وبالذكرى الثانية عشرة للثورة السورية، ظهر رجل الأعمال السوري مُصَن نحاس، في القمة الاقتصادية الفرنسية العربية الرابعة، التي نظمتها غرفة التجارة العربية الفرنسية (CCFA) في مقر Medef في باريس.

وبحسب التقرير، تمت دعوته هناك من قبل CCFA، كممثل لاتحاد غرف التجارة السورية، المعين من قبل النظام. وهو نفسه عضو في غرفة التجارة في دمشق، وهو مكان منحته الحكومة، مما يدل على صلاته بالأسد.

لم تمر زيارته مرور الكرام، ولسبب وجيه: استغل رجل الأعمال الكوكتيل لالتقاط صور سيلفي مع Geoffroy Roux de Bézieux وEstelle Brachlianoff، الرئيس التنفيذي لشركة Veolia، شريك القمة. كما رددت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية ذلك، وتحدثت عن “نقطة تحول مهمة وكبيرة في عودة العلاقات السورية مع الجميع”.

وردا على سؤال من قبل Mediapart، ردت وزارة الشؤون الخارجية بأنه كان “حدثا خاصا” فقط. ومع ذلك، فقد حظي برعاية عالية من إيمانويل ماكرون وكذلك مشاركة الأمين العام لوزارة الخارجية.

ويعترف الرئيس الفخري لـ CCFA، هيرفي دي شاريت، وزير الخارجية السابق، لصحيفة الأحد برغبته في “النظر إلى المستقبل ومعرفة كيفية إعادة الاتصال على الصعيدين السياسي والاقتصادي” مع سوريا.

“تصريحات السيد دي شاريت هي تصريحاته فقط”، يرد فيليب غوتييه، المدير العام لشركة Medef International، الذي يؤكد مجددًا أن “Medef تمتثل بدقة للقواعد التي وضعتها وزارة الخارجية، بما في ذلك نظام العقوبات الدولية الذي ينطبق على نظام الأسد”.

أما عن وجود مصان نحاس في مبنى Medef، فيؤكد لـ Mediapart أن “تسجيلات ممثلي الغرف التجارية العربية تتم إدارتها حصريًا من قبل CCFA”. هذا الأخير، الذي لديه في مجلس إدارته غرف تجارية من دول مثل الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية، والتي سمحت لدمشق بالانضمام إلى جامعة الدول العربية، لم يستجب لطلباتنا.

وتساءل التقرير، هل ستغض الدولة الفرنسية الطرف عن مبادرات بعض الدوائر الاقتصادية التي تميل إلى استئناف العمل مع الأسد؟ تستدعي حالة أخرى، حالة المجموعة الفرنسية CMA CGM، بقيادة الملياردير المؤثر رودولف سعدية، والتي تظهر قربها من إيمانويل ماكرون. يلخص جهاد يازجي، رئيس تحرير سيريا ريبورت، “سي إم إيه سي جي إم هي الشركة الغربية المتعددة الجنسيات الوحيدة التي لا تزال موجودة في سوريا اليوم”.

في عام 2009، أي قبل الثورة بعامين، حصلت الشركة على عقد تشغيل ميناء اللاذقية لمدة 10 سنوات. ثم ارتبطت بشركة سوريا القابضة التي أسستها أسماء الأسد بقيادة بشار الأسد.نائب رئيسها، طريف الأخرس، أحد أفراد عائلة والد أسماء الأسد وعضو في اتحاد غرف التجارة السورية، مدرج في قائمة العقوبات الأوروبية.
وبحسب صحيفة لوموند، فإن شخصية كبريتية أخرى، ياسر إبراهيم، ستكون لها أيضًا مصالح في الميناء “إلى جانب المجموعة الفرنسية CMA CGM”. المستشار الاقتصادي لبشار الأسد والمقرب من أسماء، خصه الاتحاد الأوروبي بتهمة تجنيد مرتزقة لمجموعة فاجنر الروسية المتجهة إلى ليبيا وأوكرانيا.

يوضح جهاد يازجي: “امتياز CMA CGM كان على وشك الانتهاء في عام 2019”. وبقدر ما قد يبدو غير عادي، تقدمت CMA CGM بعد ذلك بطلب لتجديد العقد [الممنوح لمدة خمس سنوات، كما كشف تقرير سوريا في سبتمبر 2020 – ملاحظة المحرر]. أوضحت المجموعة لـ Mediapart أنها “نفذت برنامج امتثال شامل لضمان الامتثال للوائح المتعلقة بالعقوبات المالية والتجارية” وتحدد أنها “اشترت الأسهم التي تمتلكها سوريا القابضة” في عام 2019، وتملك “الآن 100٪ من اللاذقية. صالة”.

“من المهم أن ندرك أن جزءًا كبيرًا من حركة الكابتاغون يمر عبر هذا الميناء”، يحدد جهاد يازجي الذي يضيف أنه “من الواضح أن مثل هذه البنية التحتية الاستراتيجية لا يمكن أن تفلت من سيطرة النظام الغذائي”. كما استفادت الحكومة السورية من العقد الجديد مع CMA CGM لزيادة حصتها من الأرباح إلى 65٪. تفاصيل لم تعلق عليها الشركة.

بعد أشهر قليلة من تجديد عقدها في اللاذقية، وقعت CMA CGM عبر مؤسستها اتفاقية مع مركز الأزمات والدعم (CDCS) التابع لوزارة الخارجية “لدعم إدارة الأزمات الإنسانية في الخارج”.

بعد زلزال 6 فبراير 2023 في تركيا وسوريا، أعلنت المجموعة الفرنسية أنها تحشد “خبرتها اللوجستية” من أجل “عملية مساعدات طارئة جديدة” بالشراكة مع مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها. لكن “في ظل عدم وجود ضمانات كافية على المستفيدين من المساعدات الإنسانية، فقد تقرر بالتعاون الوثيق مع مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها عدم إرسال مساعدات” إلى سوريا، يوضح أخيرًا المجموعة، موضحًا الصعوبات في العمل في بلد يقوم فيه النظام بتحويل مسار منهجي المساعدات الدولية.

“لم يتغير موقف فرنسا”، تؤكد Quai d’Orsay، التي ترفض مع ذلك التعليق على أنشطة CMA CGM في سوريا. وتجدد الوزارة التأكيد على الخط الفرنسي الرسمي: “لا عودة دائمة للاستقرار في سوريا دون حل سياسي يلبي التطلعات المشروعة لجميع السوريين ويسمح لهم بالعيش بسلام في بلادهم”.

من جانبه، يؤكد زياد ماجد، مدير برنامج دراسات الشرق الأوسط في الجامعة الأمريكية في باريس والمؤلف المشارك لكتاب “في رأس بشار”: “داخل الاتحاد الأوروبي، تظل فرنسا مع المانيا الدولة الأكثر معارضة بشدة للتطبيع”.

في كانون الأول كما ذكرت ميديا بارت، استأنفت السلطات الفرنسية الاتصال بدمشق لمناقشة قضايا المنفيين السوريين. وفي شباط 2022، لاحظت إنتليجنس أونلاين أن باريس كانت تمول سرًا مشاريع الترميم في المناطق التي يسيطر عليها النظام، بالشراكة مع الإمارات العربية المتحدة.

من بين هذه المواقع، قلعة الحصن، وهي قلعة رمزية للحروب الصليبية التي حولها الأسد إلى رمز لانتصاره منذ استعادته من المتمردين في عام 2014، وحيث يحاول إحياء السياحة. في عام 2013، تم وضع المبنى على قائمة اليونسكو للتراث المهدد بالانقراض، وهي منظمة منحها النظام بحق مكانًا صغيرًا في عام 2020 عبر مؤسسة أسماء الأسد.

يوضح Quai d’Orsay أن العمليات التي مولتها فرنسا لم يتم تنفيذها إلا عن بعد “برقمنة الأجزاء” وأن إعادة تأهيل القلعة سوف يستجيب “لضرورة الحفاظ على موقع تأثر بشدة بالنزاع”.

وحول مشاركة الإمارات في هذا البرنامج، رد أنصار التطبيع مع النظام السوري، أن “المواقف التي يتخذها شركاؤنا العرب قرار سيادي من جانبهم”. أما بالنسبة لقرارات فرنسا السيادية، فلم ترد الإليزيه على أسئلة ميديا بارت.

قد يعجبك ايضا