تماثيل الأسد الجديدة في سوريا ترسل رسالة شريرة: “لقد عدنا”

A Kurdish fighter from the People's Protection Units (YPG) fires his weapon at a statue of Bassel al-Assad, brother of Syria's President Bashar, in the Ghwairan neighborhood of Hasaka, Syria, August 22, 2016.REUTERS/Rodi Said - S1BETWXWEJAA

تماثيل الأسد الجديدة في سوريا ترسل رسالة شريرة: “لقد عدنا”
إعادة بناء النصب التذكارية التي تكريم أسرة بشار الأسد تسخر من المعارضة التي سحقها بوحشية.

سام داغر
7 يونيو 2019

في أوائل شهر مارس ، أي قبل أيام قليلة من الذكرى الثامنة لثورة 2011 ضد بشار الأسد ، قام النظام السوري بتنظيم احتفال صاخب في الميدان الرئيسي لمدينة درعا الجنوبية لكشف النقاب عن تمثال برونزي جديد لوالد بشار حافظ.

وهو يصور حافظًا ذو مظهر شبابي مدمجًا من الخصر إلى صخرة كبيرة على قاعدة التمثال ، مع سلسلة من الخطوات المؤدية إلى النصب. إن تمثال حافظ ، وهو جنرال بالجيش استولى على السلطة في عام 1970 من خلال انقلاب ضد رفاقه من حزب البعث وحكم سوريا بقبضة حديدية حتى وفاته في عام 2000، لا يبدو ثابتًا ولا يمكن تدميره ، والأهم من ذلك كله. إنه تمثال نصف إنسان نصف صخري ينظر إلى الأمام ببرودة وعزم ، مع وضع يديه على أكتاف طفلين مضغوطين على خصره ويمسك بسيقان القمح – المحصول الرئيسي في محافظة درعا الزراعية إلى حد كبير.

التمثال الجديد ، الذي تم تشييده بجوار قصر الحاكم المحلي وحُرِّس على مدار الساعة ، هو بديل آخر هدمه حشد غاضب في مارس 2011 ، بعد أن أطلقت قوات الأمن النار وقتلت متظاهرين غير مسلحين في الشوارع ، فضلاً عن آخرين كانوا ينفذون  اعتصاماً سلمياً في مسجد درعا. كان أهالي درعا قد هتفوا من أجل الحرية والكرامة ، تجرأوا على خرق الخوف الذي فرضته الأجهزة الأمنية للأسد ، وألهموا بقية سوريا بالقيام. جاء الرد العنيف من قبل الأخ الأصغر لبشار ماهر وابن عمه حافظ مخلوف مع العلم الكامل للديكتاتور السوري ، وفقًا لأدلة جديدة كشفت عنها في كتابي “الأسد أو نحرق البلد: كيف دمرت عائلة واحدة سوريا من أجل السلطة”.

حكم سوريا هو شأن عائلي إلى حد كبير – لقد كان الأمر كذلك منذ ما يقرب من خمسة عقود ، وسيظل كذلك فيما يتعلق بالأسد. كان الأسد أو نحرق البلد هو كتابات على الجدران رشقتها المليشيات الموالية على جدران الأحياء والبلدات المدمرة والمنهوبة التي استعادتها من المعارضة ، واحدة تلو الأخرى ، منذ عام 2012. في تلك السنة ، كان العديد من القادة الغربيين يراهنون على زوال بشار ، لكنه تشبث مع دعم عسكري وسياسي حاسم من إيران وروسيا. استعاد النظام وحلفاؤه الكثير من سوريا في حملات الأرض المحروقة التي لم توفر المدنيين أو المستشفيات أو المدارس. هذا السيناريو يعيد نفسه الآن في آخر محافظة إدلب التي يسيطر عليها المتمردون. يبدو أن شعار النظام هو: “إذا كان سعر الحفاظ على حكم أسرة الأسد يدمر البلد ، فليكن”. الكتابة على الجدران والآن التماثيل ، بما في ذلك التماثيل الموجودة في درعا ، هي تذكير بهذا المنطق الوحشي الفظيع والصارخ.

كما أُعيد تمثال حافظ ، في أكتوبر 2018 ، إلى وسط مدينة دير الزور الشرقية بعد إزاحته من قبل النظام في 2011 ، خشية أن يحطمه المحتجون. في آب (أغسطس) 2018 ، قام الموالون للنظام بنصب تمثال حافظ في حمص بعد أن خضع لعملية تجديد كبيرة شملت تركيب أضواء جديدة ونوافير مياه حوله. المدينة التي كانت تسمى “عاصمة الثورة” ، عادت إلى الأسد في عام 2014 بعد حصار مدمر وحملة عسكرية تركت الكثير من وسط حمص في حالة خراب وأفرغت سكانها الأصليين. في 15 أبريل ، تم الكشف عن تمثال نصفي جديد لباسل الأسد ، أخو بشار الأكبر وخليفة حافظ الذي اختاره لكنه قتل في حادث سيارة عام 1994 ، في دير الزور ؛ كان هذا الشخص أصغر من الشخص الذي كان يركب حصانًا أطاح به المتظاهرون في أبريل 2011. لا توجد تماثيل حتى الآن لبشار ، الذي ورث السلطة من حافظ في عام 2000 ، ولكن لوحات الإعلانات من وجهه إلى جانب الشعارات يتم لصقها في كل مكان في سوريا.

إن إعادة التماثيل واللوحات الإعلانية هي طريقة الأسد في إخبار المجتمعات التي كانت تمرد ذات مرة بأن أي مقاومة أخرى غير مجدية. إن عودتهم تؤكد الرسالة التي مفادها أن عائلة الأسد قد سادت على الرغم من التكلفة الباهظة: أكثر من نصف مليون قتيل ، ودمار هائل وتهجير السكان ، واقتصاد في حالة يرثى لها ، وبلد ومجتمع مكسور ، ونظام لا يمكن أن يعيش إلا بدعم من الرعاة الأجانب مثل إيران وروسيا.

قال لي ستيفن هايدمان ، مدير برنامج دراسات الشرق الأوسط في كلية سميث والخبير السوري البارز: “الرسالة واضحة للغاية”. “لقد عدنا.” واضاف هايدمان أن إعادة تثبيت التماثيل “تعبير عن انتصار من جانب النظام” وكانت “محبطة للغاية” لمعارضيه. وقال “إنها استراتيجية قوية للغاية وذات مغزى”.

استخدام التماثيل كتعبير عن السلطة والسيطرة والهيمنة ليس مقصورا على سوريا ؛ إنها الدعامة الأساسية لجميع الأنظمة الاستبدادية ، بما في ذلك الاتحاد السوفيتي السابق وكوريا الشمالية والعديد من جمهوريات آسيا الوسطى. لكن في حين أن هناك محاولة في هذه الأماكن لحشد الأمة حول رمز أو قائد ، فإن القصد في سوريا يبدو مختلفًا: تهدف هذه التماثيل إلى تعزيز الخوف من القمع الذي يمارسه النظام على المعارضة ، لا سيما أثناء الأزمة وبعدها. الأقرب الموازي هو العراق المجاور ، حيث تضاعفت تماثيل صدام حسين في الثمانينيات والتسعينيات عندما واجه ضغوطًا داخلية وخارجية.

في سوريا ، سعى حافظ الأسد إلى بناء عبادة للشخصية منذ اللحظة التي أمسك فيها بالسلطة ، لكن تماثيله لم تصبح أكثر انتشارًا في كل مكان إلا بعد انتصاره من معركة قاسية في أواخر سبعينيات القرن الماضي ومطلع الثمانينيات ضد المتظاهرين السلميين والمعارضين السياسيين ، والمتمردين الإسلاميين، لا يختلفون عما واجهه ابنه ابتداءً من عام 2011. وصعد تمثال حافظ في حماة ، المدينة التي ذبحت فيها قواته ما لا يقل عن 7000 مدني وسويت أحياء بأكملها. وتبع بشار كتاب اللعبة هذا في عام 2011. ومثل والده ، سحق لأول مرة أولئك الذين يحتجون على نظامه ، مما أذكى التشدد والتطرف، وفي نهاية المطاف أثار نزاعًا مسلحًا. كان بشار مدفوعًا بنفس الرغبة في معاقبة جماعية لكل من يعيشون في مدن وبلدات قاومت. كان يجب على الناس في هذه المجتمعات أن يهتفوا لبشار ، وهم مهزومون ومهينون ، بنفس الطريقة التي ردد بها آباؤهم لحافظ بعد أن أعاد تأكيد نفسه. ثم أعاد بشار التماثيل لنفس السبب الذي أقامه حافظ في المقام الأول: الإذلال.

كان مناف طلاس ، صديق الطفولة لبشار والجنرال السابق في الحرس الجمهوري الذي انشق في عام 2012 ، يقول عن عودة التماثيل. “لقد أعلن بشار النصر ، لكنه لم يتمكن حتى الآن من جني ثماره” ، أخبرني طلاس عندما التقيت به في باريس ، حيث عاش منذ سبع سنوات. إلى حقيقة أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قد زادا مؤخراً – وليس خففت – العقوبات على نظام الأسد ، فضلاً عن السخط المحلي الواسع النطاق بين شرائح كبيرة من السكان بسبب الظروف الاقتصادية البائسة ونقص الوقود في الآونة الأخيرة. “يعرف بشار في قلبه أنه لم يفز حقًا ، والتماثيل هي وسيلة لإقناع نفسه بطريقة أخرى”.

في جميع المناطق التي استعادها بشار ، بما في ذلك مسقط رأس طلاس في ريف حمص ، كان الناس خائفين مع معاناة و الحرمان ، لكن ليس لديهم خيار سوى البقاء. “يخاف الناس من كل شيء ، حتى من بعضهم البعض” ، أخبرني أحد سكان دمشق ، طلب عدم الكشف عن هويته خوفاً من الانتقام بسبب التحدث علناً. “التماثيل دليل على أن النظام مصمم على مواصلة حكمنا بالتتهديد العسكري فوق رؤوسنا.”

في الماضي ، أخبر بشار ، حتى أثناء عرضه لصورة كمصلح ، لأصدقائه ، بمن فيهم طلاس ، أن السوريين “يمكن أن يحكموا فقط بالحذاء فوق رؤوسهم”.

سام داغر: مؤلف كتاب “الأسد أو نحن نحرق البلد: كيف دمرت عائلة واحدة شهوة السلطة في سوريا”.

المصدر: https://www.theatlantic.com/international/archive/2019/06/new-assad-statues-syria-regime-stay/590965/?fbclid=IwAR1iXhLeKv_QO5NPLj_B_sfcQ-OgnWJsx9xGGA3D9xWL5_1ICo-px5Rj3JM

 

قد يعجبك ايضا