تمويل من قطر وتفاهم مع النظام.. صحيفة تكشف خطة تركيا لإعادة السوريين

جسر – متابعات

كشفت صحيفة تركية عن خطة لدى الحكومة التركية لإعادة مليون ونصف المليون لاجئ سوري إلى بلادهم، خلال مدة تتراوح بين 15 إلى 20 شهراً، وذلك استناداً إلى تفاهمات إقليمية بين أنقرة وعواصم عربية، إضافة إلى نظام الأسد.

وقالت صحيفة “”Türkiye Gazetesi” في تقريرها المنشور أمس، إنه “خلال الفترة الماضية، تسارعت الخطوات الفعلية لمشروع العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم، وتم إحراز تقدم كبير في خطط إنشاء مدن صناعية و 200 ألف وحدة سكنية في مناطق الريف الشمالي”.

وأضافت أن “دولة قطر ستكون الجانب الرئيس في تمويل هذه المشاريع الميدانية”، مشيرة إلى أن “المرحلة القادمة قد تشهد كثافة التنسيق والتواصل بين الجانبين السوري (نظام الأسد) و التركي، وذلك لمناقشة ملف عودة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم وملف مكافحة تنظيم PKK الإرهابي”.

وتطالب تركيا النظام بتحديث سجلات النفوس العامة للسوريين، وإعادة سندات الملكية للأراضي التي تم الاستيلاء عليها من قبل جميع الأطراف، إذ تعتبر تركيا هذه المسألة أكبر عقبة أمام عودة اللاجئين.

ولفتت الصحيفة أنه “من الممكن أن تشهد الساحة السورية عملية عسكرية ضد العناصر التي صنفتها تركيا بأنها إرهابية في مناطق شمالي وشرقي الفرات (ديرالزور، الرقة ،منبج )، وذلك كي تعود آبار النفط تحت سيطرة النظام السوري”.

وأشارت إلى أن بعض الشخصيات السياسية والدبلوماسية في كلٍ من الإمارات العربية المتحدة والسعودية والجزائر والأردن تسعى إلى تهيئة الظروف الملائمة للتنسيق وعقد لقاء “هاتفي” بين رجب طيب أردوغان وبشار الأسد، مضيفة أن استمرار الأزمة هو من مصلحة إيران وروسيا.

وقبل أيام، تحدثت مصادر من نظام الأسد لوكالة “سانا” عن رفض النظام التعاون مع تركيا، وذلك عقب تصريحات لوزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، تحدث فيها عن فائدة التعاون مع النظام في مكافحة الإرهاب “دون الاعتراف به”.

اضغط هنا للاطلاع على التقرير باللغة التركية.

تركيا تنقلب على السوريين.. أوغلو: نضمن عودة اللاجئين والتعاون مع نظام الأسد “مفيد”

قد يعجبك ايضا