توثيق لحرائق الحسكة خلال الاسبوع الماضي… ولا حلول تلوح بالأفق

مراسلة الحسكة: جسر

 

لاتزال الحرائق تلتهم عشرات الهكتارات من المحاصيل الزراعية في مناطق مختلفة بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا، دون تمكن السطات على الارض التخفيف من وتيرتها او اتخاذ إجراءات ردع وحماية ناجعة.

وكانت صحيفة الجسر قد وثقت الحرائق التي نشبت حتى الأحد الفائت ولا زالت مستمرة في توثيقها حيث التهمت النيرات خلال الأيام القليلة الماضية مساحات واسعة من الأراضي الزراعية ولم يتم إلى الآن ايجاد حلول قد تقلل الحرائق او حتى الاسراع في اطفائها.

 

واليكم توثيق لمعظم الحرائق التي نشب خلال الأيام الخمس الماضية .

الاثنين 27 ايار

احتراق 200 دونم من المحاصيل الزراعية في ريف بلدة تل كوجر بقريتي الدردارة والكنو، واتهمت مصادر محلية جهات مجهولة تعمل على إحراق هذه الأراضي .

من جانبها قال “مجلس مقاطعة قامشلو” التابع للادراة الذاتية إن مساحة الأراضي الزراعية التي احترقت في منطقة القامشلي منذ بداية الموسم تقدر ب 1690 دونم، و7 هكتارات، وتتوزع في المناطق التالية:

350 دونم من الشعير في قرية دلاوية التابعة لبلدة كرباوي.

400 دونم شعير في تل براك.

20 دونم حنطة في قرية حصوية كبيرة و 40 دونم شعير في نفس القرية التابعة لبلدة أبو جرن في ريف تل حميس.

80 دونم شعير في قرية مسعدة بريف تل كوجر .

800 دونم من الشعير في قرية الدردارة تتبع ناحية تل كوجر.

7 هكتارات في بلدة عكاظ التابعة لتل حميس.

 

أما يوم الثلاثاء 28 أيار

التهمت الحرائق مساحة 10 هكتارات من الأراضي الزراعية في قرية الشلهومية بريف القحطانية .

حريق في محصول الشعير في قرية العاكوله بريف تل حميس

اندلع حريق في محصول الشعير في قرية العاكوله بريف تل حميس وبحسب المكتب الإعلامي في بلدية تل حميس التابعة للاداة الذاتية أن الحرائق التهمت مئات الهكتارات من المحاصيل الزراعية من القمح والشعير في قرية “الناعم”بالريف الشرقي لبلدة تل حميس الشرقي وتعود ملكية محصول الشعير للفلاح “سعود الحمدو “، ومحصول القمح للفلاح، “محمد الجربا”.

 

وفي يوم الأربعاء 29 أيار

 

اخماد حريق في قرية تل أيلول الشرقي في ريف مدينة الدرباسية التهم ٥ دونم .

 

كذلك نشب حريق في اراضي زراعية جنوب شرق بلدة تل معروف في قرى فارسوك و النعيج .

ولعل الحريق الأوسع كان في ريف الحسكة حيث امتد الحريق من قرية السليمانية وصولا لقرية خربة الجاموس أدت لحرق 3000 دونم من محصولي القمح والشعير.

 

وبحسب مصادر أهلية فأن شخصاً يستقل دراجة نارية أشعل النيران في المحصول ولاذ بالفرار .

 

وشهد يوم الخميس 30 أيار

 

احتراق 5 هكتارات من محصول القمح شمال بلدة (الجوادية)

 

وبحسب “بلدية الجوادية التابعة للإدارة الذاتية، أن الحريق اندلع في الأراضي الزراعية بين قريتي خربي جهوى ونبي سادي تم السيطرة عليه من قبل الأهالي وفرق الإطفاء.

 

وكذلك احترق 150دونم من محصول الشعير في قرية الداودية التابعة لبلدة تل تمر لأسباب مجهولة .

 

شاركت قوى الأمن الداخلي وفوج الإطفاء في بلدة تل تمر ومدينة رأس العين وبمساعدة الأهالي تم السيطرة على الحريق وأصيب أحد أعضاء فوج الأطفاء في منطقة رأس العين المدعو ” عبدالله حتو ” بجروح نتيجة الحريق.

 

وكذلك نشب حريق في المحاصيل الزراعية بقريتي نعمتلي وصولا لقرية شوطي بريف القامشلي.

 

وقبل أمس السبت 1 حزيران

 

اندلع حريق بأرض زراعية في قرية “خربة بستان”  بريف عامودا التهم قرابة ٦٠٠ دونم ، وبحسب إداري في قوات الآساييش بأنه وبحسب إفادات شهود عيان ، فإن الحريق كان قد نجم من شرارة نارية خرجت من فوهة دخان( الشكمان) الجرار الذي يعمل على نقل الحب من الحصادة إلى مستودعات التعبئة والتخزين ، ما تسببت باندلاع النيران في الحقل .

 

حريق في قرية البرم بريف رأس العين السبت، وبحسب هفال عيسو عضو لجنة الطوارئ التابعة لبلدية رأس العين فأنه تم السيطرة على الحريق بعد ان التهم /500/ دونم من الاراضي الزراعية لمحصولي القمح والشعير .

كما نشب حريق في الاراضي الزراعية لقرية محمد الذياب جنوب بلدة القحطانية ظهر يوم السبت الماضي ما أدى الى التهام نحو 25 دونم من محاصيل الفلاحين.

وعلى الرغم من كثرة الحرائق والتهامها مئات الهكتارات وخسائر بالملايين إلا أنه لم يتوصل إلى الآن لحل يخفف من عدد الحرائق واتساع مساحتها .

ويشار بأن الحرائق لم تقتصر على مناطق الجزيرة السورية بل شملت كل مناطق سوريا، وتعددت الاسباب بين كيدية وإهمال وسياسية.

قد يعجبك ايضا