جلسة استثنائية لبرلمان الأسد لمناقشة الترشح لرئاسة الجمهورية

جسر – متابعات

دعا “مجلس شعب النظام” أعضاءه إلى جلسة استثنائية سيعقدها “المجلس” يوم الأحد القادم في 18 نيسان/ أبريل.

ودعا “حمود الصباغ” رئيس المجلس، النوّاب لحضور جلسة استثنائية سيناقش فيها فتح باب الترشيح لما يسمى انتخابات رئاسة الجمهورية المزعومة.

كما سيحدد المجلس موعد بدء قبول الطلبات ،وذلك وفقاً للمادة 32 من قانون الانتخابات العامة الذي ينص على أنّ رئيس المجلس يدعو لانتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي، وذلك خلال مدة  60 يوماً و يجب ألا تزيد عن 90 يوماً، كما يجب أنْ تتضمن الدعوة تحديد تاريخ الانتخاب.

وبحسب المادة 34 من القانون، يجب على المرشح أنْ يتقدم مباشرة أو عبر وكيله القانوني بطلب ترشحه إلى المحكمة الدستورية العليا.
ولا يقبل ترشيح أي شخص مالم يحصل على تأييد خطي من 35 عضواً في “مجلس الشعب” التابع للنظام على الأقل، ولا يحق لعضو مجلس الشعب أن يؤيد ترشيح أكثر من مرشح واحد.
بينما تشترط المادة 30 على المرشح أنْ يكون مقيما في الجمهورية العربية السورية مدة لا تقل عن 10 سنوات، إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح.
الجدير ذكره، أنّ سوريا لم تشهد حالة انتخابات حقيقية منذ نحو 50 عاماً حيث استولى “حزب البعث” على السلطة فيها عبر إنقلاب عسكري، وألغى الحياة الديمقراطية، بما فيها الانتخابات، واستبدلت الانتخابات باستفتاء على شخص واحد، يمسك بمقاليد الحكم عبر أجهزته الأمنية.

سفارات “النظام” تبدأ جمع أسماء الناخبين في عدة دول

قد يعجبك ايضا