جنون ارتفاع سعر الدولار يصيب الأسواق في سوريا

جسر: متابعات

تخطى سعر صرف الدولار اليوم الجمعة، حاجز السبعمائة ليرة سوريا، للمرة الأولى في تاريخ الليرة، وسط مخاوف من ارتفاع السلع الأساسية للمواطنيين.

ولامس سعر صرف الدولار في سوقي دمشق وحلب الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري، سبعمائة وعشر ليرات، في حين شهد سعر الصرف في محافظة إدلب وريف حلب الشمالي الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، ارتفاعا بمقدار عشرة ليرات ليصبح سبعمائة وخمسة.

وينعكس ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية، على أسعار المواد الأساسية، حيث وصل سعر كيلو السكر إلى أكثر من خمسمائة ليرة سورية مقابل ثلاثمائة سابقا، وسعر لتر الزيت النباتي سبعمائة ليرة.

وكان وزير الاقتصاد السابق في حكومة النظام السوري نضال الشعار حذر الأربعاء الفائت على صفحته في موقع “فيسبوك”، من أن ارتفاع سعر الدولار سينعكس كنتيجة أولية على السلع الأساسية، كما سيعزف المنتجين عن الأنتاج، لصعوبة التصريف.

وأضاف “الشعار”، أن هناك عتبات ” حزينة” أخرى لليرة السورية، في إشارة إلى ارتفاعات أخرى في سعر الصرف.

وبدأت سعر صرف الليرة السورية بالتراجع منذ عام 2011 مع إنطلاق الثورة السورية، كما أن قصف النظام السوري للمنشأت الأقتصادية والبنى التحتية أدى إلى تراجع اقتصادي كبير وضعف الصادرات، كما أن خروج معظم حقول النفط عن سيطرة النظام، أدى إلى صعوبة الحصول على العملات الصعبة.

 

قد يعجبك ايضا