“جيفري”: روسيا غارقة في المستنقع السوري و “بايدن” في موقفٍ قوي لعقد صفقة معها

جسر متابعات

قال “جيمس جيفري” المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، إنّ “روسيا غارقة في المستنقع السوري، وعلى إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” استثمار ذلك لإيجاد حل للصراع السوري، عبر فتح باب التفاوض معها”.

وأكّد المبعوث الأمريكي خلال لقاء أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط، أن الأدوات لا زالت قوية بيد بلاده للبدء بالتفاوض، وعلى رأسها الوجود العسكري للجيش الأمريكي في سوريا، والقصف الإسرائيلي المستمر على أهداف للإيرانيين، والوجود التركي في الشمال، و “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في الشمال الشرقي، والعزلة، وإعادة الإعمار، والاستثمار، وقتال تنظيم الدولة، والدعم الأممي، والمساعدات الإنسانية.

واعتبر “جيفري” أنّ موقف الولايات المتحدة، موقف قوي للتفاوض مع الروس الغارقين في المستنقع السوري، إذ ليس بإمكان موسكو تغيير الواقع الذي وصلت إليه سوريا بمفردها.

وأشار “جيفري” إلى ضرورة قيام الولايات المتحدة الأمريكية بتنسيق جهودها مع حلفائها في المنطقة، كتركيا وإسرائيل والميليشيات الكردية والشعب السوري والأمم المتحدة، لتحقيق النجاح في الحوار مع الروس.

وتابع قائلاً: “إنّ روسيا كانت تعتقد قبل عامين أن الولايات المتحدة ستنسحب من سوريا، ولذلك رفضت القبول بمقايضة تتعلق بسوريا، عرضها عليها وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو”.

 

قد يعجبك ايضا