حزب pyd يقرّ بارتكابه مجزرة عامودا ٢٠١٣ ومظلوم عبدي يبحث الصلح مع ذوي الضحايا

 جسر:  القامشلي:
قال المتحدث الرسمي لوحدات حماية الشعب التابعة لحزب PYD نوري محمود إن “ماحدث في عامودا يومي 27 – 28 حزيران 2013 “فاجعة تسببت بضرر كبير لأهلنا ونتحمل مسؤولية ذلك الحدث المحزن”.
وأضاف “نعترف بالخطأ الكبير الذي أودى بحياة أبرياء نتيجة تصادم بين إحدى وحداتنا العسكرية التي كانت في طريق العودة من الجبهة ومتظاهرين تجمعوا من أجل إطلاق سراح نشطاء شباب معتقلين لدى الآسايش وسنقوم بكل ما يلزم”.

جاءت تصريحات المتحدث بعد أن اجتمعت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية ممثلة بالقائد العام مظلوم عبدي وقيادة وحدات حماية المرأة نوزروز احمد، والمتحدث الرسمي لوحدات حماية الشعب نوري محمود، ومسؤول جهاز الامن العام فواز موسى مع اللجنة المكلفة من قبل قيادة سوريا الديمقراطية، لإقامة الصلح بين وحدات حماية الشعب وذوي عوائل شهداء مجزرة عامودا (٢٠١٣)، وتمثلت اللجنة بكل من صديق كرو و عبدالقادر وتي و حسين شحادة.

 

وبعد أن قدمت اللجنة البنود التي توصلت إليها لإقامة الصلح، أكد مظلوم عبدي جاهزيته للقيام بكل ما هو ممكن من أجل معالجة ما اسمهاه بـ “الجرح في تاريخ ثورة روج آفا” وتقديم الاعتذار والتعويض المعنوي والمادي للمتضررين وذوي الضحايا من أهل في مدينة عامودا.
وأعلنت القيادات العسكرية التي حضرت الاجتماع قبولها البنود التي توصلت إليها اللجنة لاقامة الصلح.

 

ونشر القائد العام مظلوم عبدي على صفحته في تويتر، تغريدة أعلن من خلالها عن موافقته على شروط لجنة الصلح المكلفة بمعالجة ملف مجزرة عامودا، لافتاً إلى تطلعه لحل كافة القضايا وإزالة العقبات في وجه الواحدات الكردية.

 ومجزرة عامودا، أو مايعرف بمجزرة عامودا الثانية، كانت قد ارتكبتها قوات تابعة لحزب PYD، بحق متظاهرين أكراد سلميين، يوم ٢٨ حزيران ٢٠١٣، وهم:
1- الشهيد سعد عبد الباقي سيدا / تولد 16/7/1996 أمه فاطمة سيدا.
2- الشهيد شيخموس محمد علي حسن (جالي) / تولد 1953
3- الشهيد برزاني عبد الرزاق شيخي ( قرنو ) تولد 1/8/1992 أمه تركية سيدو ،
4- الشهيد نادر محمود خلو تولد 15/3/1998 أمه فاطمة سرحان .
5- الشهيد آرام مجدل بنكو تولد 1977 ( المعروف باسم آراس بنكو ) . أمه وجيهة بنكو .
6- الشهيد علي عبدي خلف تولد 1949 (المعروف بـ علي رندي ) . أمه سمرة .
قد يعجبك ايضا