خلاف قديم ومتجدد.. وزير أردني يؤكد ضرورة تفعيل اتفاقية المياه مع سوريا

جسر – متابعات

أكد وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات على ضرورة تفعيل اتفاقية استثمار مياه نهر اليرموك بين الأردن وسوريا الموقعة عام 1987، لتصبح المنفعة متبادلة وليست في اتجاه واحد.

وقال الوزير في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية إن “زيادة عدد السدود والحفائر في الجانب السوري منذ ذلك العام، يعتبر تجاوزاً للاتفاقية”.

وأردف: “بلا أدنى شك، نحن في الأردن، كل ما ينقصنا من منتجات نعطي الأولوية للدول المجاورة، وقد تم فتح باب الاستيراد من الجانب السوري لمنتجات متعددة”.

وأضاف أن “الأردن يتعامل مع الأشقاء السوريين وفق منظومة متكاملة، بحيث من الممكن أن يستورد منتجات زراعية، لكن أيضاً هناك ملف المياه واتفاقية عام 1987، والتي لا بد من تفعيلها حتى تكون المصالح في اتجاهين، وليس باتجاه واحد”.

وبيّن الحنيفات أن “اتفاقية عام 1987 حددت السدود والحفائر الموجودة على مداخل سد الوحدة، لكن عدد السدود والحفائر في الجانب السوري زاد، ما يعتبر تجاوزاً للاتفاقية، وتسبب بتراجع كميات المياه التي تصل إلى السد، في الفترة الأخيرة، بشكل كبير ولا يحصل الأردن على حقوقه المائية”.

وتأتي تصريحات وزير الزراعية الأردني، رغم الاتفاق قبل شهرين بين حكومتي الأردن والنظام، على إعادة تفعيل لجنة المياه المشتركة، لمتابعة تنفيذ الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 1987.

قد يعجبك ايضا