درعا: احصائية حول أعداد القتلى والشهداء والمعتقلين والمظاهرات خلال شهر أيار

جسر: متابعات:

وثق موقع”تجمع أحرار حوران”، عمليات الاغتيال وأعداد المعتقلين والشهداء الذين سقطوا خلال شهر أيار/ مايو الفائت.

وذكر الموقع أنه تم توثيق 34 حالة اعتقال، نفّذتها مخابرات الأسد بحق أبناء محافظة درعا، أُفرج عن 6 منهم خلال الشهر ذاته.

وأفاد أبو المجد مدير مكتب التوثيق في التجمّع بأنّ أعداد المعتقلين، خلال شهر أيّار، تزيد عن الرقم الموثّق فعليًا لدى المكتب، مشيرًا إلى أنّ عملية توثيق المعتقلين تجري بشكل مستمر من خلال المراسلين الميدانيين للتجمّع وبالتعاون مع شخصيات مطّلعة في المحافظة، فيما يمتنع عدد من أهالي المعتقلين عن الإدلاء بمعلومات عن أبنائهم لتخوّفات أمنيّة نظرًا للقبضة الأمنية التي تُحكمها مخابرات النظام في عدد من مدن وبلدات المحافظة.

كما أحصى المكتب حالة اختطاف واحدة لطفل، أُفرج عنه خلال الشهر نفسه.

وسقط خلال الشهر الفائت 20 شهيدًا بينهم 5 أطفال في محافظة درعا، خلال شهر أيّار، من بينهم شهيد واحد من خارج المحافظة، ستة عشر شخصًا قضوا بواسطة طلق ناري، وثلاثة نتيجة انفجار مخلّفات حربيّة، وشخص واحد تحت التعذيب في سجون النظام.

ووثق المكتب استشهاد 12 شخصًا بينهم طفلين نتيجة استهدافهم بالرصاص المباشر من قبل مجهولين، وشابّين مزارعين قضوا برصاص قوات الأسد، بالإضافة لشابّة وطفلة بطلق ناري عن طريق الخطأ أثناء العبث بسلاح فردي.

في حين تمكّن المكتب من توثيق استشهاد رجل نتيجة انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات الأسد، وطفل بانفجار طلقة مضاد طيران (23) المعروفة بطلقات عربة الشيلكا، أثناء لعبه بها، وطفل إثر انفجار قنبلة يدويّة أثناء العبث بها.

وأحصى المكتب شهيداً واحداً تحت التعذيب في معتقلات نظام الأسد، اعتقلته قوات الأسد بعد “اتفاق التسوية” في شهر تموز 2018.

كما سقط خلال شهر أيّار من توثيق 21 قتيلًا، من بينهم 7 من أبناء محافظة درعا، ووثق الموقع مقتل 5 ضباط من قوات الأسد، و13 عنصرًا في محافظة درعا من بينهم 9 من عناصر الشرطة في ناحية بلدة المزيريب.

كما سجّل مكتب التوثيق مقتل شاب بالاشتباكات إلى جانب قوات الأسد في ريف إدلب حيث جرى سوقه إلى الخدمة الإلزامية عقب إجرائه التسوية، وشاب قُتل في المعارك الدائرة في ليبيا، وشاب منضوي تحت فرع أمن الدولة التابع للنظام حيث قُتل تحت التعذيب في سجون النظام.

فيما قال مدير مكتب التوثيق أنه تمّ خلال شهر أيّار توثيق حالة جرم جنائي واحدة بحق طفلة من قِبل خالها في بلدة جباب بريف درعا الشمالي.

شهدت محافظة درعا خلال شهر أيّار استمرارًا في عمليات ومحاولات الاغتيال، طالت مدنيين ومقاتلين سابقين في فصائل المعارضة، من بينهم متعاونين مع نظام الأسد.

ووثق الموقع 34 عملية ومحاولة اغتيال في محافظة درعا، أسفرت عن مقتل 32 شخصًا وإصابة 15 آخرين بجروح متفاوتة بعضها خطيرة، فيما نجا ثلاثة أشخاص من محاولات اغتيال.

وأوضح مكتب التوثيق أن من بين القتلى الذين تم توثيقهم، 10 مدنيين بينهم طفلين، ثلاثة منهم عُرفوا بتعاونهم مع مخابرات النظام ومليشيات تابعة له، في حين سجّل المكتب مقتل 20 عنصر سابق في فصائل المعارضة من بينهم 12 غير منخرطين بتشكيلات تابعة للنظام عقب دخول المحافظة بـ”اتفاق التسوية”، وعنصرين اثنين متهمين بعملهم مع تنظيم داعش والذين تربطهم علاقات أمنية مع مخابرات النظام.

ووثق الموقع خروج ثماني مظاهرات شعبية في عدد من مدن وبلدات محافظة درعا خلال شهر أيّار، تندد بالتعزيزات العسكرية الأخيرة التي استقدمها نظام الأسد إلى المحافظة، مصحوبة بالميليشيات الإيرانية، وحملت شعار “لا للحرب”، وطالبت بالإفراج عن المعتقلين في سجون النظام ورفع القبضة الأمنية التي تحكمها مخابرات النظام على رقاب الأهالي من خلال تعزيز حواجز أمنية بالأسلحة الثقيلة وانتشار نقاط عسكرية جديدة في الريف الغربي للمحافظة والتي تنتشر بين المدن والبلدات في المحافظة، في محاولة لقطع أوصاع المناطق عن بعضها البعض وتضييق الخناق عليها.

قد يعجبك ايضا