“دمشق” بالصدارة العالمية.. لكنْ بماذا؟

جسر – متابعات

تصدّرت العاصمة السورية “دمشق” قائمة أغلى مدن العالم من حيث أسعار العقارات بحسب تصنيف موقع “numbeo” العالمي.

وفي هذه المقاربة، اعتمد الموقع مقارنة متوسط دخل الفرد مع متوسط أسعار الشقق السكنية ما يظهر الارتفاع الكبير لأسعار العقارات مع تدني القدرة على تحمل تكاليف شرائها.

ووفقاً لتصنيف الموقع، تفوقت العاصمة السورية على “أكرا” عاصمة “غانا” التي حلّت بالمركز الثاني، فيما جاءت “بيروت” كثاني أغلى عاصمة عربية بعد “دمشق” في المركز 33 عالمياً و”الجزائر” في المركز 35، و”تونس” في المركز 60.

كما ذكر، التصنيف العالمي أنّ كلفة إيجار غرفة واحدة تتسع لشخص واحد مدة شهر يصل في مركز المدينة إلى أكثر من 300 دولار ويتراجع إلى 217 دولار خارج المركز، أما سعر المتر المربع لشقة في وسط “دمشق” فيبلغ 1727 دولار بحسب المصدر الذي قدّر متوسط الرواتب في العاصمة بـ 46.23 دولار شهرياً.

وبحسب تقديرات الموقع فإن الشخص يحتاج أكثر من 37 شهراً لشراء متر مربع واحد في شقة بحال ادّخر كامل راتبه، كما أنه يحتاج أكثر من 6 أشهر لاستئجار غرفة بسرير واحد لمدة شهر فقط ما يجعل من “دمشق” الأكثر غلاءً على كافة الصعد.

الجدير بالذكر، أنّ أسعار العقارات في “سوريا” ارتفعت بشكل جنوني خلال سنوات الحرب، لكن أسعار “دمشق” تبقى الأعلى لناحية الشقق السكنية حيث باتت من الطبيعي ذكر رقم مليار ليرة بالحديث عن سعر منزل في “دمشق” في وقتٍ لا يتعدى فيه متوسط راتب الموظف الحكومي 125 ألف ليرة ما يجعل شراء منزل في قائمة الأحلام الكثيرة لدى السوريين.
قد يعجبك ايضا