دولتان في أوروبا تصنّفان “حزب الله” منظمة إرهابية

واشنطن ترحب بإجراء دولة لاتفيا وتتحدّث عن يوم جديد قادم، وذلك قبل أن تعلن دولة سلوفينيا إدراج “حزب” الله على لوائح الإرهاب أيضا.

مقاتلون من ميليشيا حزب الله اللبنانية ـ إنترنت

جسر ـ متابعات

أعلنت سلوفينيا عن تصنيف ميليشيا “حزب الله” اللبنانية، منظمةً إرهابية “تهدد السلام والاستقرار”، في خطوة جاءت بعد ساعات لأخرى مماثلة أعلنتها جمهورية لاتفيا في أوروبا الشمالية.

وقالت الحكومة السلوفينية في بيان أمس الإثنين 30 تشرين الثاني/ نوفمبر إنّها اتّخذت القرار تماشيا مع تقرير مجموعة التنسيق التي حقّقت بأنشطة الميليشيا.

وترتبط أنشطة “حزب الله” بالجريمة المنظّمة والإرهاب والأنشطة العسكرية على المستوى العالمي، حسبما نقلت وكالة الأناضول التركية.

وتصنّف دول الاتّحاد الأوربي الجناح العسكري للميليشيا كجماعة إرهابية منذ عام 2013، فيما تُصنّف الميليشيا ككل (سياسيا وعسكريا) كمنظمة إرهابية في عدد من الدول الغربية منها الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا.

وفي وقت سابق من يوم أمس، رحّبت الولايات المتّحدة بإعلان جمهورية لاتفيا عن تصنيف “حزب الله” منظمةً إرهابية. وقالت الخارجية الأمريكية في بيان اطّلعت عليه صحيفة جسر، إنّ الإعلانات المستمرة من قبل دول في أوروبا وأمريكا اللاتينية ومناطق أخرى عن أعمال “حزب الله”، تبعث رسالة قوية للميليشيا وداعميها في إيران بأنّ ثمة “يوم جديد قادم”.

وشدّد البيان على أنّه في “اليوم الجديد لن يتمكن عملاء حزب الله بعد الآن من العمل من الأراضي الأوروبية، وسيتبع الاتحاد الأوروبي خطى عدد من الحكومات الأوروبية من خلال سد الثغرات التي فتحت بسبب التمييز الزائف بين ما يسمى حزب الله العسكري والسياسي”.

قد يعجبك ايضا