دون تصويت مجلس الأمن.. الأمم المتحدة تمدد آلية المساعدات عبر الحدود إلى سوريا

جسر – متابعات

أعلنت الأمم المتحدة على لسان المتحدث باسمها “ستيفان دوغاريك”، خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين 10 كانون الثاني/ يناير، تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى مناطق شمال غربي سوريا لمدة 6 أشهر، بشكل تلقائي دون تصويت جديد في مجلس الأمن الدولي.

وقال دوغاريك، إنّ إيصال المساعدات عبر الحدود أمر ضروري، مؤكداً على حاجة نقل المساعدات عبر الحدود وعبر الخطوط، لأن هذه عناصر أساسية لنكون قادرين على تلبية الحاجات الإنسانية لجميع السوريين.

ولدى سؤاله عن عدم حصول تصويت جديد في مجلس الأمن، أجاب أنه يرحب “بأي قرار” يسمح للأمم المتحدة “بمواصلة هذه المساعدة الحيوية عبر الحدود”.

الجدير بالذكر، أنّ الفترة الأولى من قرار تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا، وفق القرار “2585”، انتهت يوم أمس الاثنين 10 كانون الثاني/ يناير، وذلك بعد مرور ستة أشهر على قرار تمديد المساعدات عبر الحدود إلى سوريا عن طريق معبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا، في 9 من تموز 2021، لمدة 12 شهرًا على مرحلتين كل منهما ستة أشهر، بعد تخوف من “فيتو” روسي يعرقل إعادة تفويض قرار إدخال المساعدات عبر الحدود.

يشار إلى أنّ الولايات المتحدة، صرّحت بأنّها ترفض التعاون وعقد جلسات حوار إضافية مع موسكو حول سوريا قبل التمديد لستة أشهر أخرى.

قد يعجبك ايضا