ذا ناشيونال انترنت: لماذا تشتبك القوات الأمريكية والروسية في سوريا؟

بقلم جوزيبي ماريا ديل روزا

جسر: ترجمة:

ازدادت الخلافات بين القوات الأمريكية والروسية بعد قرار الرئيس دونالد ترامب قصير الأمد بسحب 1000 جندي أمريكي – وبعد ذلك غير رأيه ، ووافق على إبقاء قوة أصغر في منطقة محصورة أكثر لحماية “النفط”. دفعت إعادة تموضع القوات الأمريكية اللاحقة القوات الروسية إلى توسيع نطاق انتشارها عبر شمال شرق سوريا ، مما وضع الفصيلين على اتصال وثيق ومتكرر.

في أغسطس ، اندلعت مناوشات بين الدوريات الروسية والأمريكية المنتشرة في شمال شرق سوريا. وفقًا للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي ، وقع الاصطدام بالقرب من ديريك (المالكية) ، على الحدود التركية السورية – عندما واجهت الدوريات الأمريكية والروسية بعضها البعض. في هذه المرحلة ، صدمت مركبة روسية عمدا مركبة أمريكية مقاومة للألغام ومحمية من الكمائن لجميع التضاريس (M-ATV) ، مما أدى إلى إصابة أربعة جنود أمريكيين. الخلاف هو الأحدث في سلسلة الاشتباكات التي شاركت فيها القوات البرية الروسية والأمريكية في المنطقة ، بعد الانسحاب الجزئي للولايات المتحدة من شمال شرق سوريا.

في حين أدى الحادث إلى تصريحات معاكسة ومتناقضة يمكن التنبؤ بها من قبل مسؤولي الدفاع الأمريكيين ووزارة الدفاع الروسية ، فإن التصادم يسلط الضوء على وجود دوريات أمنية متداخلة. إلى جانب ذلك ، وفقًا لبعض مقاطع الفيديو ، حلقت طائرتان مروحيتان روسيتان على ارتفاع منخفض فوق الدوريات الأمريكية خلال الحادث. هذان العنصران ، بالإضافة إلى موقف القوات الروسية الاستفزازي ، يزيدان من مخاطر الاشتباكات العسكرية المباشرة الإضافية في المستقبل.

هذه ليست حادثة منعزلة ولكنها الأحدث في سلسلة الاشتباكات التي تورط فيها الجيشان الأمريكي والروسي المنتشران في شمال شرق البلاد المضطرب. على وجه التحديد ، يمكن أن تمثل هذه الحوادث استراتيجية روسية لاختبار حدود القوات الأمريكية في محاولة لتشجيع انسحاب أمريكي كامل من المنطقة ومن شرق سوريا تمامًا. على عكس الاشتباكات السابقة التي شاركت فيها دورية مشتركة بين الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية (SDF) والميليشيات الموالية للحكومة السورية ، أو الهجوم على القافلة العسكرية الأمريكية من قبل الميليشيات الموالية للحكومة السورية ، فإن هذا الأخير شارك بشكل مباشر مع روسيا ويبدو أنه متعمد.

في الواقع ، ازدادت الخلافات بين القوات الأمريكية والروسية بعد قرار الرئيس دونالد ترامب قصير الأمد بسحب 1000 جندي أمريكي – وبعد ذلك غير رأيه ، ووافق على إبقاء قوة أصغر في منطقة أكثر ضيقًا لحماية “النفط”. . ” دفعت إعادة تموضع القوات الأمريكية اللاحقة القوات الروسية إلى توسيع نطاق انتشارها عبر شمال شرق سوريا ، مما وضع الفصيلين على اتصال وثيق ومتكرر. بينما حاول كلا الطرفين تجنب الاشتباكات الدامية وتكرار المواجهة العنيفة ، فإن مثل هذه المواجهة ، التي تمثل مواجهة عسكرية مباشرة بين الدوريات الروسية والأمريكية ، بدلاً من الشجار بين واحد أو أكثر من الوكلاء أو القوات المتحالفة ، من المرجح أن تزيد من فرص مزيد من سوء التقدير والتصعيد. والأكثر من ذلك ، بالنظر إلى الضغط المتزايد على القوات الأمريكية للحفاظ على وجودها في شمال شرق سوريا ، والجهود الروسية لتوسيع وجودها تضايق وتدفع القوات الأمريكية إلى خارج البلاد.

علاوة على ذلك ، قد تكون التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة وروسيا مرتبطة بالتوقيع الأخير على صفقة نفط بين شركة أمريكية – وهي دلتا إنرجي – والإدارة الذاتية الكردية السورية. من خلال القيام بذلك ، تعيد الولايات المتحدة صياغة وجودها خارج نطاق تفويضها الأولي لمكافحة داعش وتشير إلى نيتها البقاء على المدى الطويل في المنطقة الغنية بالنفط (وهو أمر كان المعسكر الموالي للنظام قلقًا بشأنه دائمًا). هذا هو الحال بشكل أكبر نظرًا للتقارير التي تشير إلى أن روسيا حاولت مؤخرًا إبرام صفقة مماثلة لاستكشاف واستغلال حقول النفط في المنطقة ، وواجهت رفضًا واضحًا من الإدارة الذاتية.

أثناء سحب جزء من الأفراد الأمريكيين ، الذين تم نشرهم في البداية لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا ، تحاول واشنطن الحفاظ على وجودها العسكري في الدفاع عن حقول النفط الواقعة في شمال شرق سوريا. إلى هذا الحد ، ستضمن الصفقة التي تم إبرامها مؤخرًا خمسة وعشرين عامًا من الوجود الأمريكي بهدف تطوير البنية التحتية النفطية في المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية لدعم الاستهلاك المحلي في مناطق الإدارة الذاتية ، وربما تصدير النفط عبر تركيا والعراق. إلى جانب ذلك ، يأتي التصعيد في التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا في وقت تراجعت فيه الإدارة الذاتية عن الطاولة بهدف تطبيع المحادثات مع حكومة دمشق ، مؤكدة أن السلطات السورية ليست جادة بشأن المفاوضات مع السلطة الذاتية التي يقودها الأكراد. وأضافت الإدارة أن روسيا فشلت في تسهيل المحادثات.

لذلك ، فإن “الحوادث” الأخيرة ليست من قبيل الصدفة ، وهي نابعة من مواجهة أوسع بين الولايات المتحدة وروسيا ، مما يؤكد إمكانية الإبلاغ عن “مواجهات” أخرى. والأكثر من ذلك ، بالنظر إلى تغيير إدارة ترامب في الاعتبار ، والتأكيد على أي شيء سوى استراتيجية واضحة بشأن شمال شرق سوريا ، تترافق مع إرادة روسية لفتح الباب أمام القوات الأمريكية في المنطقة. كلا السببين ، اللذين تغذيهما أيضًا رغبات روسية محتملة في الانتقام – بعد أن عجزت عن إبرام صفقة نفط – من المرجح أن تعزز فرص المواجهات العسكرية الأخرى.

المصدر: ذا ناشيونال انترست ١٢ أيلول/سبتمبر ٢٠٢٠

قد يعجبك ايضا