“رفع علم الاتحاد السوفياتي في ماريوبول” بأوكرانيا؟ إليكم الحقيقة

جسر – صحافة

أربع صور… وفي المزاعم المرفقة انها تظهر لحظة “انزال العلم الاوكراني ورفع علم الاتحاد السوفياتي فوق مصنع إيليتش في #ماريوبول” بأوكرانيا، بعد اعلان #روسيا استسلام أكثر من ألف جندي أوكراني هناك في 13 نيسان 2022. غير ان هذا الادعاء خاطئ. في الواقع هذه الصور قديمة، بحيث تعود الى عام 2015 على الأقل. FactCheck#

Sorry, the video player failed to load.(Error Code: 101102)
“النّهار” دقّقت من أجلكم 
الوقائع: صورة مركبة. في اثنتين، يظهر رجل وهو يزيل العلم الاوكراني فوق عمود  طويل. وفي الاخريين، يتم رفع علم الاتحاد السوفياتي في المكان. منذ ايام قليلة، تكثف التشارك في الصورة، عبر صفحات وحسابات، عربية وأجنبية، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا…)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا…). وقد ارفقت بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): “رفع علم الاتحاد السوفياتي فوق مصنع “إيليتش” في ماريوبول”.
التدقيق: 
يتزامن انتشار هذه الصورة المركبة مع إعلان وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء 13 نيسان 2022، أن أكثر من ألف جندي أوكراني استسلموا للقوات الروسية في مدينة ماريوبول المحاصرة منذ أسابيع، على ما أوردت وكالة فرانس برس.

وقالت الوزارة في بيان “في مدينة ماريوبول في منطقة مصنع إيليتش للتعدين… سلّم  1026 عسكريا أوكرانيا من فوج البحرية الـ36 أسلحتهم طوعا واستسلموا”، مشيرة إلى أن بين العسكريين 47 امرأة و126 ضابطا.

وأفاد تقرير بثه تلفزيون “روسيا 24” العام ليل الثلثاء الأربعاء استسلام أكثر من ألف جندي أوكراني في المدينة. وأظهرت المشاهد رجالا ببزات مرقطة ينقلون جرحى على حمالات أو يتم استجوابهم واقفين في مكان أشبه بقبو.

– حقيقة الصور –
غير ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بماريوبول او بمصنع ايليتش، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها.
فالبحث العكسي عنها يقود أولا الى حساب Party9999999 في موقع Deviant Art، والذي نشرها في 21 ايار 2015 (هنا). وقد زنّرها باطار احمر عريض، مع تعبير Much Better اي أفضل بكثير.
وقد أرفقها بتعليق مناهض للرئيس السابق ل#اوكرانيا بترو “بوروشنكو ومجلسه العسكري المثير للشفقة”، مؤيدا “استمرار القتال حتى يتم طرد الفاشية من أوكرانيا”. ويعرّف الحساب بنفسه انه متخصص بالفنون البصرية، و”أنا ماركسي لينيني”.

اذاً، الصورة المركبة تعود إلى نحو 7 اعوام على الأقل، وبالتالي لا علاقة لها بما شهدته أخيرا مارويوبول.
ولكن ما خلفية هذه الصور الأربع؟  
التعمق في البحث يضعنا أمام خيوط (مثل هنا،هنا، هنا، هنا، هنا، هنا…)، تربط هذه الصور بمعركة ديبالتسيفي Debaltseve، بين القوات الانفصالية الموالية لروسيا والقوات المسلحة الأوكرانية، ابتداء من منتصف كانون الثاني 2015 خلال الحرب في منطقة دونباس، والتي انتهت بسيطرة الانفصاليين على ديبالتسيفي في منطقة أوبلاست دونيتسك بالجنوب الشرقي لأوكرانيا.
ووفقا لحسابات موالية للشيوعيين ولميليشيات دونباس الانفصالية الموالية لروسيا (هنا، هنا)، فإن تلك الصور تعود الى “شباط 2015″، “يوم دخلت ميليشيات حركة التحرير الوطنية إلى مدينة ديبالتسيفو، وأجبرت قوات كييف على التراجع السريع”… “لواء بريزراك والوحدة المقاتلة الشيوعية 404 رفعا معًا العلم الأحمر فوق المدينة”.
في الواقع يمكن مشاهدة هذه الصور الاربع في فيديوين نشرهما هذا الحساب (VOXKOMM International) في يوتيوب، في 3 آذار 2015 و10 منه (هنا، هنا)، ويظهر “لواء بريزراك يرفع العلم السوفياتي على ديبالتسيفو المحررة”، على ما كتب.
نزع العلم الاوكراني فوق العمود الحديدي (هنا– في التوقيت 0.58) ومن ثم رفع علم الاتحاد السوفياتي محله (في التوقيت 1.16). الصور المتناقلة اذا لقطات شاشة من فيديو.
نفتش عن لواء بريزراك، بالاوكرانية، Бригада Призрак. فنصل فورا الى حساب في يويتوب يحمل اسمه (او Ghost Brigade بالانكليزية- لواء الشبح)، نشر في 3 آذار 2015 (هنا)  الفيديو ذاته الذي يتضمن اللقطات الاربع، بنسخة أطول منه.
ولم يمكن العثور على الفيديو او اللقطات الاربع منه لدى مصادر مستقلة موثوق بها، لتأكيد تاريخه ومكانه وخلفيته المذكورة في تلك الحسابات.
في 18 شباط 2015، أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو انسحاب قواته من منطقة ديبالتسيفي الإستراتيجية شرق أوكرانيا (هنا، هنا). وقد شوهدت عشرات الدبابات التابعة للجيش الأوكراني تغادر المدينة إلى بلدة أرتيميفسك المجاورة.
 وجاء إعلان الرئيس الأوكراني بعد أن أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا  استسلام نحو ألف جندي من عناصر الجيش الأوكراني المحاصرين في مدينة ديبالتسيفي.

وقال متحدث باسم الانفصاليين إن نحو ثلاثة آلاف جندي أوكراني لا يزالون محاصرين في هذه المنطقة الإستراتيجية التي ما زالت تشهد معارك ضارية بين الجانبين على الرغم من إعلان وقف إطلاق النار بحسب اتفاق مينسك.

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصور المتناقلة تظهر “انزال العلم الاوكراني ورفع علم الاتحاد السوفياتي فوق مصنع إيليتش في ماريوبول” بأوكرانيا. في الواقع هذه الصور قديمة، بحيث تعود الى عام 2015 على الأقل.

المصدر: صحيفة النهار 

 

قد يعجبك ايضا