روسيا تبدي معارضتها لتمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا عبر “باب الهوى”

جسر – متابعات

أبدت روسيا‘ من خلال مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة “دميتري بوليانسكي”، معارضتها لفكرة تمديد مجلس الأمن الدولي لقرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود.

وقال بوليانسكي في اجتماع لمجلس الأمن يوم أمس الجمعة20 أيار/ مايو: “من المرجح أن نسمع اليوم كثيراً من التصريحات عن أهمية هذه الآلية بالنسبة للنازحين السوريين وضرورة تمديدها أو حتى توسيعها”.

وأضاف: “تعلمون أن موقفنا بهذا الشأن يختلف ولا يمكننا تجاهُل الحقيقة المتمثلة في أن هذه الآلية، في حال تسمية الأمور بمسمياتها، تنتهك سيادة سورية ووحدة أراضيها”.

وأشار إلى أنّ أن بلاده “سمحت غير مرة بإقناعها بالموافقة على تمديد هذه الآلية إلى حين بدء إيصال المساعدات على نطاق كامل عبر خطوط التماسّ داخل سورية”، وأضاف المندوب الروسي، أنّ “مجلس الأمن أصدر بهذا الصدد قراره رقم 2585 الذي ينص خصوصاً على دعم مشاريع التعافي المبكر في البلاد”.

ووفقاً للمندوب الروسي، فإنّ باقي الدول الأعضاء في مجلس الأمن تتحمل “المسؤولية عن التقاعس عن العمل مع الفصائل المسيطرة على إدلب والتي تحبط عمليات إيصال المساعدات عبر خطوط التماسّ”.

الجدير بالذكر، أنّ آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية عَبْر الحدود تنتهي في 10 تموز/ يوليو الماضي، وسبق أن أكدت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، وجود توافُق بين أعضاء مجلس الأمن على ضرورة استمرار عمل الآلية، تلبية للاحتياجات الإنسانية للسكان.

قد يعجبك ايضا