“رويترز” تكشف الاسم الحقيقي لزعيم “داعش” الجديد

جسر – صحافة

نقلت وكالة رويترز للأنباء، عن مسؤولين أمنيين عراقيين ومصدر أمني غربي، يوم أمس الجمعة11 آذار/ مارس، قولهم إنّ الزعيم الجديد الذي عينه “تنظيم الدولة الإسلامية”، أول أمس الخميس، هو شقيق الزعيم الأول  للتنظيم أبو بكر البغدادي.

وقد عيّن “داعش” زعيماً جديداً للتنظيم عبر رسالة صوتية للمتحدث الرسمي باسمه، نعى خلالها زعيم التنظيم “أبو إبراهيم القرشي” المعروف بـ”قرداش” الذي قتل بمرافقة المتحدث السابق باسم التنظيم في إدلب على يد القوات الأمريكية.

وأعلن “داعش” خلال الرسالة تعيّن زعيمه الجديد، المدعو أبو الحسن الهاشمي القرشي، في رسالة صوتية مسجلة تم نشرها على الإنترنت، حيث جاء هذا الإعلان بعد أسابيع من مقتل “أبو إبراهيم القرشي” الشهر الماضي، الرجل الذي خلف البغدادي بدوره في عام 2019 وأصبح ثاني من يُسمَّى بالخليفة للتنظيم.

ووفقاً لما نقلته “رويترز” عن مسؤولين أمنيين عراقيين، فإنّ الاسم الحقيقي للزعيم الجديد هو جمعة عوض البدري، وهو عراقي الجنسية والشقيق الأكبر للبغدادي، فيما أكد مسؤول أمني غربي أن الرجلين شقيقان لكنه لم يحدد أيهما أكبر.

وأضافت الوكالة، أنّه لا يُعرف الكثير عن البدري، لكنه ينحدر من دائرة قريبة من الجهاديين العراقيين الغامضين الذين ظهروا في أعقاب التدخل

وقال أحد المسؤولين الأمنيين العراقيين: “البدري متطرف انضم إلى الجماعات الجهادية السلفية عام 2003 وكان معروفًا بمرافقته دائمًا للبغدادي كمرافق شخصي ومستشار شرعي إسلامي”.

وقال المسؤول إن البدري كان منذ فترة طويلة رئيسا لمجلس شورى داعش، وهي جماعة قيادية توجه الاستراتيجية وتقرر “الخلافة” عند مقتل “الخليفة” أو أسره.

وقال بحث أجراه الخبير العراقي الراحل، هشام الهاشمي، ونُشر على الإنترنت في عام 2020، إن البدري كان رئيس مجلس الشورى المكون من خمسة أعضاء، فيما ذكر التسجيل الصوتي الذي أعلن عن الزعيم الجديد أن القرشي عينه خلفا له قبل وفاته.

وقال مسؤولون أمنيون ومحللون عراقيون إن الزعيم الجديد سيواصل محاولة شن هجمات في جميع أنحاء العراق وسوريا وقد تكون لديه رؤيته الخاصة لكيفية تنفيذ تلك الهجمات.

كما قال مسؤول أمني عراقي رويترز، الجمعة، إن البدري تحرك مؤخرا عبر الحدود من سوريا حيث كان متحصنا ودخل العراق، وإن لديه شقيقان آخران، أحدهما احتجزته أجهزة الأمن العراقية لسنوات، وقال إن مكان وجود الأخ الآخر غير معروف، لكن يعتقد أنه متطرف إسلامي، هو الآخر.

الجدير بالذكر، أنّ المتحدث باسم تنظيم “داعش”، كان قد قال خلال التسجيل أنّ الكشف عن هوية الزعيم الجديد غير متاح في الوقت الحالي.

“داعش” ينعى زعيمه السابق رسميّاً ويعين زعيماً جديداً للتنظيم

 

قد يعجبك ايضا