ريف حلب: توقف الدعم عن المراكز الطبية وقرابة 40  ألف نسمة مهددون بالحرمان

مراسل حلب: جسر

أبلغت منظمة (Human Appeal) البريطانية إدارة المركز الطبي في بلدة البوابية جنوب حلب بتوقف الدعم الذي تقدمه المنظمة للمركز،  وذلك بدون ذكر السبب وقبل انتهاء مدة العقد، مما دفع الكوادر الإدارية والطبية في المركز إلى اعلانهم الاستمرار بتقديم الخدمات الطبية  للمواطنين بشكل تطوعي، ريثما تأتي جهة وتتبنى المركز.

وفي حديث لصحيفة جسر يقول السيد” رياض العلي” مدير المركز : تفاجأنا بقيام منظمة هيومن ابيل بإيقاف الدعم المقدم للمركز الطبي في البوابية بتاريخ 10-5-2019 ، والتي كانت تقدم رواتب للكوادر الطبية والادراية،  بالاضافة لتقديم المستهلكات الطبية والأدوية، حيث يتم تقديم الخدمة بشكل مجاني للمواطنين .

وتابع العلي : إن مركزنا يخدم قرية البوابية وعدة قرى مجاورة، يوجد فيه  قسم للداخلية والأطفال والنسائية والصحة المجتمعية , بالإضافة لخدمات الإسعاف على مدار 24 ساعة، وهو يخدم قرابة 40 ألف نسمة في منطقة جنوب حلب، وقد زادت نسبة المراجعين بنسبة 20% في الفترة الماضية، بسبب نزوح عدد كبير من المدنيين من مناطق شمال حماه وجنوب ادلب، هرباً من قصف الطائرات الروسية والسورية .

وأضاف العلي : إن أغلب المراجعين الذين يراجعون المركز في الوقت الحالي هم من النازحين الجدد، الذين هم بأمس الحاجة إلى  تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية، وواجب على كل شخص أن يقدم لهم قدر مايستطيع , وأن يتحمل الناس مسؤولياتهم تجاههم.

وأشار العلي إلى أنهم قاموا بالتواصل مع عدد من المنظمات الداعمة للمجال الطبي، للمساهمة في تقديم المساعدة للمركز الذي يقدم رعاية صحية لشريحة واسعة في المجتمع من مقيمين ونازحين، في ظل الأوضاع الإنسانية الصعية التي يعانيها السكان بشكل عام، نتيجة البطالة والغلاء في الأسعار، وبحسب السيد رياض فإنهم في المركز ليس لديهم رغبة في تقاضي مبالغ لقاء تقديم الخدمة الطبية , وسيستمرون في العمل التطوعي، إلى حين تبني المركز من قبل جهة داعمة جديدة .

يذكر ان مناطق جنوب حلب تتعرض لقصف مدفعي وصاروخي متكرر من قبل قوات النظام، بشكل متزامن مع الهجمة الشرسة التي شنتها قوات النظام مدعومة بالطيران الروسي على مناطق شمال حماه وجنوب ادلب، والذي سبب موجة نزوح كبيرة إلى المناطق القريبة من الحدود التركية،  وهذا يزيد من أعباء ومسؤوليات المراكز الصحية والمشافي الموجودة في هذه المناطق.

قد يعجبك ايضا