سوري مقابل سوري في ليبيا

أنشال فوهرا- ترجمة صحيفة جسر

يتحدث المقال عن تجنيد كل من أنقرة وموسكو للسوريين -خاصة الذين ثاروا على نظام الأسد- في القتال المستعر في ليبيا، مستغلين ظروفهم البائسة.

مرتزقة روس مع عناصر في قوات النظام والميليشيات اﻹيراني في معرة النعمان أ/س/متداول

جسر: ترجمة:

محمد أبو السار، ميكانيكي في ورشة لإصلاح السيارات في حمص، سوريا، تم اعتقاله وتعذيبه من قبل النظام الحاكم في البلاد، مثل آلاف المتظاهرين الآخرين، في أحد الأقبية. (تم تغيير اسمه في هذه المقالة بناء على طلبه) في اليوم الذي أطلق فيه سراحه، حمل سلاحًا للانتقام، وحماية مدينته، والدخول في حقبة جديدة من الحريات السياسية. كان ذلك نيسان/أبريل 2012 ، بعد عام واحد فقط من الثورة ، وكان لا يزال هناك أمل في تحقيق نتيجة إيجابية.

بعد ثماني سنوات ، صار بندقية مستأجرة، يقاتل في حروب الآخرين، على بعد أكثر من 1200 ميل في ليبيا. وعندما ينظر عبر ساحة المعركة الليبية، يجد أن ثمة فرصة جيدة ليواجه سوريًا آخر.

أبو سار من الثوار السوريين الذين دفعتهم تركيا للقتال إلى جانب قوات حكومة الوفاق الوطني، أحد الأطراف التي تدعي السلطة في الصراع الليبي الذي طال أمده ، والذي بدأ بانتفاضة ضد معمر القذافي في عام 2011 وهو الآن معركة صفقات نفطية مربحة وتأثير إقليمي. وتعترف الأمم المتحدة بحكومة الوفاق الوطني وتدعمها جماعة الإخوان المسلمين ، وهي مجموعة عبر وطنية تنشر الإسلام السياسي بدعم من حلفاء أقوياء مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. جلب الانتماء المشترك مع الإخوان تركيا لمساعدة الحكومة المؤقتة، وقد حول دعمها العسكري المعزز في الآونة الأخيرة موجة الحرب لصالح حكومة الوفاق الوطني.

أبو السار ، على أية حال ، مجرد يدين في النضال الأوسع. تحول أبو السار، البالغ من العمر 38 عامًا ، وهو أب لأربعة أطفال  من ثائر إلى مرتزق نتيجة للنكبات الطويلة التي ألحقتها الحرب التي لا تنتهي في سوريا. “تعيش زوجتي وأربعة أطفال في خيمة. ليس لدي نقود لشراء كتل اسمنتية لبناء غرفة لهم “، قال لـ فورين بوليسي عبر الهاتف من ليبيا. “عندما ولدت زوجتي ، لم يكن لدي المال لشراء حفاضات وحليب للطفل.”

في عام 2014 ، سيطرت قوات نظام بشار الأسد على حمص، وانتقل أبو السار مع عائلته إلى حلب التي يسيطر عليها الثوار. هناك انضم إلى فرقة السلطان مراد ، وهي مجموعة متمردة تتكون بشكل رئيسي من التركمان السوريين الذين تم تدريبهم وتمويلهم من قبل تركيا. لكن نوايا تركيا لم تكن بريئة تمامًا ؛ دعمت الثوار، لكنها استدعتهم للقتال من أجل مصالحها الخاصة.

أبو السار عربي وليس تركمانيًا، لكنه اختار الانضمام إلى المجموعة لكسب لقمة العيش. في عام 2018 ، كان من بين المتمردين الذين استأجرتهم تركيا للإطاحة بالميليشيات الكردية ومئات الآلاف من المدنيين من عفرين في شمال سوريا. (تتهم تركيا الميليشيات الكردية بشن هجمات إرهابية داخل تركيا والتحريض على الانفصال). في عفرين ، حصل أبو السار على  450 ليرة تركية ، وهو رواتب زهيدة تصل إلى 46 دولارًا في الشهر. ليبيا ، مع ذلك ، مهمة أكثر ربحية. “خلال الأشهر الأربعة التي قضيتها في ليبيا، كسبت أكثر مما كسبته في سنوات القتال في سوريا. قال: “أحصل على  2000 دولار شهريًا” ، بدا مرتاحًا للقفزة الضخمة في دخله.

بالعودة إلى الوطن في سوريا ، تم إغراء المتمردين السابقين الآخرين ، الذين يتعاملون مع الحرمان نفسه ، للانضمام إلى الحرب نفسها – ولكن إلى جانب اللواء خليفة حفتر ، المنافس الرئيسي لحكومة الوفاق الوطني المدعوم من روسيا والإمارات العربية المتحدة ومصر.

بينما غمرت تركيا ليبيا بوكلائها السوريين ، قدمت أيضًا طائرات بدون طيار وأنظمة دفاع جوي حديثة. في مارس ، تحولت روسيا إلى سوريا للحصول على تعزيزات. فقد حضت الأسد حليفها السوري لدعم أمير الحرب الليبي المفضل لديها، و بدأت البحث عن رجال على استعداد لتقديم الخدمات في صراع أجنبي مقابل النقد.

يقول المتمردون السوريون إن الرجل المكلف بقيادة حملة التجنيد هذه هو العقيد ألكسندر زورين، الذي عمل في عام 2016 مبعوثًا لوزارة الدفاع الروسية في فرقة العمل التي تتخذ من جنيف مقراً لها لوقف الأعمال العدائية في سوريا. يُعرف زورين في سوريا على أنه “عرّاب” صفقات المصالحة بين النظام والمتمردين في الغوطة ودرعا والقنيطرة. وأكد مصدر روسي أن زورين زار جنوب سوريا في أوائل أبريل / نيسان ، وهي منطقة يعتقد أنها أرض خصبة بشكل خاص للتجنيد الروسي ، ليس فقط بسبب تفشي الفقر ولكن أيضًا بسبب غياب الدعم من أي قوة إقليمية أو عالمية أخرى. وكان العديد من الثوار في المنطقة قد حولوا ولاءهم بالفعل للأسد في يوليو 2018 بعد أن رفضت الولايات المتحدة مساعدتهم.

وبالتعاون مع مسؤولي استخبارات الأسد، يعتقد أن زورين بدأ مفاوضات مع عدد من الجماعات المتمردة لإرسالهم للقتال في ليبيا. قال أبو طارق (تم تغيير اسمه في هذه المقالة) ، وهو زعيم جماعة متمردة قاتلت الدولة الإسلامية في القنيطرة في جنوب سوريا ، لـ فورين بوليسي إنه التقى بزورين ووافق على الذهاب إلى ليبيا مع مقاتليه. قال طارق من سوريا: “التقينا به وأخبرنا أننا ذاهبون إلى ليبيا مع شركة الأمن فاغنر”. لقد قدم عرضًا سخيًا ، 5000 دولار شهريًا للقائد و 1000 دولار للمقاتل. بالطبع ، وافقنا لأن الوضع المالي مروع في منطقتنا “. وأضاف طارق أن المتمردين تم إغرائهم ليس فقط بالإغراء النقدي ولكن أيضًا بالعفو عن أولئك الذين فروا من الخدمة والذين احتفظ النظام ضدهم بملف لاستخدامه لاحقًا. أبو جعفر، زعيم جماعة متمردة أخرى في جنوب سوريا ، أثبتت صدقيته. قام بنقل أكثر من مائة شاب لتدريبهم من قبل الروس في قاعدة تدريب في حمص في منتصف أبريل.

أحمد الخطيب ، المطلع على الفصائل المتمردة في الجنوب ، أكد ما قاله طارق: “إن رسالة زورين كانت أن المتمردين السابقين قد يوسعون من قوتهم ويزيد عدد مقاتليهم بشرط إرسال 1000 رجل على الأقل إلى ليبيا”.
ومع ذلك ، سرعان ما اكتشف طارق وابو جعفر، والرجال الذين يقاتلون من أجلهم ، أنهم ضللوا. تم إغرائهم بالتأكد من أنهم سيحرسون فقط المنشآت النفطية في شرق ليبيا التي يسيطر عليها حفتر ، ولكن عند وصولهم إلى مركز تدريبهم في حمص ، اكتشفوا أنه كان من المتوقع أن يقاتلوا ويموتوا من أجل حفتر – وأن الراتب الشهري سيكون تكون أقل بكثير ، فقط حوالي 200 دولار. “جنرال روسي آخر في القاعدة في حمص ، لم أكن أعرف اسمه ، قرأ شروط العقد أمامنا جميعا. لم يكن ما وعد به زورين. قال طارق من القنيطرة “رفضنا وطلبنا إعادتنا إلى الوطن”.
وجدت روسيا عمومًا أن بناء قوة بالمرتزقة السوريين في ليبيا أصعب عليها من تركيا. لكن محللين ليبيين يقولون إن السوريين موجودون بالفعل في شرق ليبيا لتعزيز دفاعات حفتر. قال أنس القماطي ، مؤسس ومدير أول مركز أبحاث للسياسة العامة الذي تم إنشاؤه في طرابلس، إنه في حين قاد المرتزقة الروس من مجموعة فاجنر الهجوم في محاولة حفتر لغزو طرابلس على مدار عام، تم إرسال السوريين لدعم أمير الحرب في شرق ليبيا. وقال: “إن حفتر ونظام الأسد تربطهما علاقة قوية ، وقد تم إرسال الموالين إلى ليبيا في الأشهر الأخيرة”. يعتمد حفتر بشكل متزايد على القوى الأجنبية لدعم حملته. يأتي المرتزقة بتكلفة عالية، فهم لا يعرفون وضع الأرض، ويكافحون من أجل كسب الأرض في المناطق الحضرية “.

دعا حفتر إلى هدنة في رمضان ، ولكن فقط بعد أن خسر جيشه الوطني الليبي كما أسماه، سلسلة من البلدات لصالح حكومة الوفاق الوطني. يبدو أنه يشتري الوقت لجمع قواته البرية وإقناع روسيا بمقاومة القوة العسكرية التركية بمزيد من التعزيزات الخاصة بها.

لا تزال روسيا تتحوط في رهاناتها، وتتظاهر بأنها على مسافة متساوية من جميع الأطراف في ليبيا. ولكن إذا قررت تكثيف تدخلها الليبي، فإن موسكو، مثل أنقرة ، سيكون لديها الكثير من السوريين اليائسين للاختيار من بينهم كمجندين محتملين.
في هذه الأثناء ، يأمل المقاتلون بالوكالة الموجودون بالفعل في ليبيا في العودة إلى الوطن على قيد الحياة. قال أبو السار: “أعرف أن حياتي في خطر هنا، وقد تم أسر العديد منا”. “إذا رجعت إلى حياتي فعلاً، فسوف أفتح متجرًا”.

فورين بوليسي  5 مايو 2020  لقراءة المقال الأصلي اضغط هنا

 

قد يعجبك ايضا