سياسي روسي: بوتين مصاب بمرض باركنسون ويخطط للتنحي وتسليم ابنته “كاترينا” الرئاسة

جسر:ترجمة:

قال المحلل السياسي الروسي فاليري سولوفي ، أحد المنتقدين البارزين لسياسة بوتين ، أن الأخير كان مصاباً بسرطان في البطن و خضع لعملية جراحية لاستئصال الورم في فبراير / شباط الماضي وأضاف أن بوتين مصاب بمرض باركنسون وفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

يأتي ذلك بعد أسبوعين من حديث سولوفي لأول مرة عن صحة “الزعيم القوي” ، ويعتقد المحلل السياسي الذي لديه مصادر في مركز صنع القرار الروسي أن بوتين يسعى للتنحي في يناير/كانون الثاني المقبل ويخطط لتسمة ابنته كاترينا خلفاً له.

بدأت الشائعات حول صحة بوتين تنتشر بعد أن ظهرت أوراق يجري إعدادها لجعله سيناتورًا مدى الحياة عندما يتنحى عن الرئاسة – في إشارة إلى أن نهاية فترة حكمه التي استمرت 20 عامًا تقترب.

وأثار تسجيل مصور عرضته وكالة الأنباء الرسمية الحكومية لبوتين وهو يعقد اجتماعاً مع المسؤولين لبحث المشاكل اللإقتصادية الحادة الناتجة عن فيروس كورونا، وذلك عندما عانى بوتين من نوبة سعال حاد ومتكرر ما أضاف تأكيدات على وضعه الصحي المتدهور.

كما زعم سولوفي أن ألينا كابيفا ، لاعبة الجمباز الشهيرة وعشيقة بوتين ، كانت تحثه على التنحي عن السلطة، وأشار إلى أن بوتين سيعين قريبًا رئيس وزراء جديدًا سيتم “إعداده” لتولي السلطة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يقدم فيه بوتين خططًا تضمن له الحصانة بعد المنصب ، والتي تقول وسائل الإعلام الروسية التي تديرها الدولة إنها ستُعتبر “علامة على وضع الأساس لانتقال السلطة في نهاية المطاف في روسيا”.
سيسمح لبوتين وأي رئيس سابق في غضون ثلاثة أشهر من ترك الرئاسة بأن يصبح عضواً في مجلس الاتحاد ، أو مجلس الشيوخ ، مدى الحياة.

وتراجعت شعبية الزعيم الروسي هذا العام وسط تعامله مع جائحة فيروس كورونا والفقر ، وقد يتطلع بوتين إلى حماية نفسه في حالة حدوث تغير في روسيا في الأمد القصير.

قد يعجبك ايضا