شروط مصر تعيق تصدير 80 % من التفاح السوري

جسر – متابعات

قال رئيس لجنة رئيس لجنة التصدير في غرفة الزراعة السورية “رضوان ضاهر” أنّ مصر وضعت آلية جديدة للتعامل مع المصدرين الخارجيين وهذا ما سيعيق تصدير التفاح، إلى مصر التي تعتبر من أكبر مستوردي التفاح السوري.

وفي تصريح له لصحيفة  “الوطن” الموالية للنظام  قال “ضاهر” إنّ ” مصر هذا العام وضعت آلية جديدة للتعامل مع المصدرين الخارجيين وهي “برنامج إلكتروني – نافذة واحدة” تشترط أن يكون المصدر مسجلا على هذا البرنامج”.

وأضاف رئيس لجنة التصدير، أنّ “العقد المالي المصري يوجب أن تكون هناك حوالة مالية، وهذا يعوق المصدرين السوريين عن التسجيل عليه بسبب العقوبات وبالتالي لا يمكن إنجاز هذه المعاملة”، لافتا الى أن هذا البرنامج يبدأ تنفيذه في الأول من شهر أكتوبر القادم”.

وقال موضحاً، إنّ “وأوضح ضاهر أن كل الوزارات والجهات المعنية في سوريا بصورة المشكلة، وهناك جهود لوضع بدائل، لكنه كشف أنه حتى الآن لم يتم الحصول على استثناء من وزارة المالية المصرية لعدم تشميل سوريا بهذا القرار”.

وتجدر الإشارة أنّ الإنتاج السوري من التفاح يقدر ب 301 ألف طن حسب إحصائيات وزارة الزراعة التابعة لحكومة النظام، ومن المفترض أنّ تستورد منها مصر 80 بالمئة.

قد يعجبك ايضا