صحيفة أميركية: واشنطن تقدم اليوم عرضاً جديداً لأنقرة حول المنطقة الآمنة

جسر: ترجمة:

أطلقت إدارة ترامب محاولة أخيرة لتفادي الغزو التركي لشمال شرق سوريا الذي يتوقع أن يتم خلال الأسبوعين المقبلين.

مع تجمع عشرات الآلاف من القوات التركية بالقرب من الحدود ، يعتزم وفد رفيع المستوى من وزارة الدفاع تقديم ما يصفه المسؤولون الأمريكيون بأنه عرض أخير لمعالجة مخاوف تركيا في اجتماع عقد الاثنين في أنقرة.

يمثل هذا الاجتماع ذروة الخلاف المستمر منذ سنوات بين حليفي الناتو حول دعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد السوريين الذين قادوا الحرب البرية ضد الدولة الإسلامية ، لكن تركيا تعتبرهم تهديدًا إرهابيًا لأمنها. الانتصارات التي قادها الأكراد ضد الجماعة المسلحة منحتهم فعلياً السيطرة على جزء كبير من المنطقة الحدودية.

وقد يؤدي فشل الجهد الأمريكي في دفع المنطقة التي دمرتها الحرب إلى اضطرابات أعمق، مما يهدد الجهود الرامية إلى هزيمة فلول الدولة الإسلامية، ويعيق محاولة الرئيس ترامب بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

(نفق مغطى بالخرسانة، في ريف الحسكة ، انشأته الوحدات الكردية استعداد لهجوم محتمل من قبل الجيش التركي. تصوير أليس مارتينز من صحيفة واشنطن بوست)

يتضمن الاقتراح عملية عسكرية أمريكية تركية مشتركة لتأمين قطاع جنوبي الحدود السورية التركية يبلغ طوله حوالي تسعة أميال ويبلغ طوله 87 ميلًا وسيتم سحب المقاتلين الأكراد منه.

ستدمر القوات الأمريكية والجيش التركي التحصينات الكردية ثم تقوم بدوريات مشتركة في المنطقة الواقعة في منتصف الثلث من الحدود الشمالية الشرقية الممتدة بين نهر الفرات والعراق. سيتم تغطية الثلثين الآخرين في وقت لاحق.

وكانت تركيا قد لقد رفضت بالفعل تلك العروض، وأصرت على “منطقة آمنة” بعمق 20 ميلًا على الأقل وتعبر عن تفضيلها للسيطرة عليها وحدها. تتطلع الحكومة التركية أيضًا إلى إنشاء مناطق تسمح بالعودة الآمنة لأكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري يعيشون في تركيا.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تهدد فيها تركيا بغزو. لكن هذه المرة ، التهديد حقيقي وشيك ، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وأتراك وأكراد وأوروبيين ، تحدث بعضهم شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة الوضع المتفجر.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد في حفل افتتاح طريق سريع ومستشفى في مدينة بورصة: “الآن سوف ندخل شرق الفرات”. وأضاف “لقد اخبرنا روسيا والولايات المتحدة” بذلك. “يمكننا التحلي بالصبر فقط لفترة طويلة.”

إذا رفضت تركيا العرض الاميركي، فقد أوضحت الإدارة أنها لا تستطيع ، تحت سلطات الكونغرس الحالية ، التدخل لحماية المقاتلين الأكراد. إن وحدات حماية الشعب الكردية ، تهيمن على الجيش البالغ قوامه أكثر من 60.000 جندي ، المسمى قوات  سورية الديمقراطية، والذي قامت الولايات المتحدة بتجهيزه وتدريبه وتوجيهه لهزيمة الدولة الإسلامية.
إضافة إلى التوتر الشديد بشأن هذه القضية ، فإن الإدارة الأمريكية تخوض نزاعًا منفصلاً مع تركيا بشأن شراء نظام دفاع صاروخي روسي متطور ، مما تسبب بالفعل في إلغاء الولايات المتحدة لمشاركة تركيا في تصنيع وشراء 35 ، وطائرة الشبح الأمريكية الجيل القادم.

يشترط القانون الأمريكي أيضًا على ترامب فرض عقوبات اقتصادية على تركيا بسبب الشراء الروسي. ترامب ، حتى غضب الكونجرس من الحزبين ، تجنب حتى الآن تنفيذ التفويض ، جزئياً على الأقل للحيلولة دون تدمير أي فرصة للتوصل إلى اتفاق على الأكراد.

في الوقت نفسه ، حذر الأكراد من أن القتال مع تركيا قد يجعلهم غير قادرين على حراسة السجون المؤقتة في شرق سوريا التي تحتجز سجناء الدولة الإسلامية. حيث تم القبض على – 8000 من عناصر تنظيم الدولة السوريين والعراقيين، وحوالي 2000 من دول أخرى – خلال العمليات التي أدت إلى تفكيك داعش في وقت سابق من هذا العام.

وقال الدار خليل ، السياسي الكردي البارز في شمال شرق سوريا “إما سنقاتل” الأتراك “أو نحرس” السجناء. “لا يمكننا أن نفعل الاثنين معا.”

وقال إن القوات الكردية ، التي زارها مؤخراً الجنرال كينيث ف. ماكنزي جونيور ، قائد القيادة المركزية الأمريكية ، اتفقت مع الولايات المتحدة على الانسحاب من منطقة تقتصر على ثلاثة أميال من الحدود.

“بصراحة ، نحن لا نستخدم سجناء داعش كبطاقة” للعب ، قال خليل ، الذي تمت مقابلته في مدينة القامشلي الحدودية السورية. ولكن ربما سنفقد السيطرة هنا. هذه ليست مثل السجون الرسمية ؛ بعض السجون مدارس، حيث بنينا حائطاً وحولناه إلى سجن “. و”إذا رأى أعضاء داعش أن هناك قتال وأن تركيا هاجمت المنطقة فإنهم “سيكسرون الجدران ويهربون”.

تمتلئ المنطقة في البلدات والمدن الحدودية بالأنفاق المحفورة حديثًا ، وتحولت عشرات المنازل إلى ملاجئ. وبنيت مستشفيات مؤقتة تحت الأرض. ويقول الأكراد إنهم ليس لديهم أوهام بشأن النصر ضد الجيش التركي. “إذا دخلوا ، سيتم تدمير أراضينا” ، يقول الدار خليل.

وكان قد تم تشكيل تحالف الولايات المتحدة الأمريكية وحزب الشعب الكردستاني عندما استعادت القوات الكردية ، بمساعدة الغارات الجوية الأمريكية ، مدينة كوباني الحدودية والبلدات والقرى المحيطة بها من الدولة الإسلامية في عام 2015.

تعتبر تركيا أن وحدات حماية الشعب وشركائها السياسيين السوريين هي مجموعات فرعية من حزب العمال الكردستاني في تركيا. لعقود من الزمن ، قاتل حزب العمال الكردستاني ، كما هو معروف ، الجيش التركي ، في البداية لتحقيق دولة كردية مستقلة ومؤخراً لكسب مستوى من الحكم الذاتي الكردي داخل تركيا.

صنفت كل من الولايات المتحدة وتركيا حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية ، وازدادت المصادمات التركية بين حزب العمال الكردستاني بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة. تعتبر تركيا أيضًا وحدات حماية الشعب مجموعة إرهابية ، لكن الولايات المتحدة لا تعتبرها كذلك.

أخبر المسؤولون الأمريكيون تركيا في البداية أن تحالفهم مع وحدات حماية الشعب كان مؤقتًا وأن الأسلحة التي قدموها للمقاتلين الأكراد لاستعادة كوباني سيتم استعادتها. لكن هذه الوعود سرعان ما تجاوزتها الحاجة إلى إرسال قوة برية فعالة ضد المسلحين في شرق سوريا.

تجنب الدبلوماسيون الأمريكيون الإعلان عن اتصالاتهم مع الأكراد ، لكن الجيش الأمريكي كان حريصًا على الثناء على براعة قيادة المعركة. تم توفير المزيد والمزيد من الأسلحة – على الرغم من أنها ليست من المدفعية والأسلحة الثقيلة الأخرى التي زعم الأتراك  وجودها- وقام القادة الأمريكيون بفخر بالتقاط    صور فوتوغرافية مع المقاتلين الأكراد، ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.

أثارت كل صورة غضب الأتراك ، وكذلك الاستيلاء الذي تدعمه الولايات المتحدة عام 2016  على مدينة منبيج بعد طرد داعش منها ، والتي تقع بالقرب من الحدود وتبعد حوالي 25 ميلاً إلى الغرب من الفرات. كان النهر منذ فترة طويلة بمثابة خط فاصل غير رسمي بين القتال الأمريكي ضد الدولة الإسلامية وبقية سوريا ، حيث كان بشار الأسد وحلفاؤه الروس والإيرانيون يقاتلون قوات المعارضة السورية.

على الرغم من التوصل إلى صفقة أمريكية تركية لنقل وحدات حماية الشعب من منبج، إلا أن تنفيذها كان بطيئًا ومتقطعا.

ابتداءً من عام 2016 ، انتقلت القوات التركية إلى الأجزاء الغربية من شمال سوريا ، إلى حد كبير لمنع الأكراد المدعومين من الولايات المتحدة من الاتحاد مع الجماعات الكردية السورية الأخرى وتشكيل خط متين على طول الحدود بأكملها. عندما قامت تركيا بحملة على حزب العمال الكردستاني شمال الحدود، اتهمت تركيا الأكراد السوريين بإلقاء قذائف الهاون والمدفعية على الأراضي التركية. قال الأكراد السوريون إن الأتراك هم الذين هاجموهم عبر الحدود.

عندما أعلن ترامب في ديسمبر – بعد مكالمة هاتفية مع أردوغان – أنه كان قد أمر بسحب القوات الأمريكية من سوريا ، قال الحلفاء الأكراد السوريون الأمريكيون إنهم يخشون أن تزيد تركيا من هجماتها ضدهم.

وفي يناير ، وسط رد فعل عنيف ، قال ترامب في تغريدة له أن الولايات المتحدة “ستدمر تركيا اقتصاديًا إذا ضربت الأكراد”. لكنه أضاف: “بالمثل ، لا تريد أن يستفز الأكراد تركيا”.

كان إعلان الانسحاب من بين العوامل التي أدت إلى استقالة وزير دفاع ترامب ، الجنرال المتقاعد جيم ماتيس ، الذي لم يتم تثبيت بديل دائم له حتى تعيين مارك ت. إسبير الشهر الماضي.

بالنسبة للجيش ، كانت الحملة البرية ضد الدولة الإسلامية في سوريا – بدعم من الضربات الجوية الأمريكية وقوات التحالف – من بين العمليات الأمريكية الأكثر نجاحًا والأقل تكلفة منذ عقود ، على الرغم من أن جماعات حقوق الإنسان قالت إن الحرب الجوية بقيادة الولايات المتحدة أسفرت عن الآلاف من الضحايا المدنيين.

مع عدم نشر أكثر من 2500 في أعلى مستوياتها ، كانت معظم القوات الأمريكية بعيدة عن الخطوط الأمامية ولم تتلق سوى عدد قليل من الضحايا على مر السنين. لكن وجودهم كان يعتبر حصنًا رمزيًا فعالًا إلى حد كبير ضد التوغلات الحكومية السورية والروسية والإيرانية في شرق سوريا.

إذا لم تحقق شيئًا آخر ، فقد ساعدت صدمة إعلان ترامب عن الانسحاب – التي خفت حدتها في نهاية المطاف باتفاق على إبطاء انسحاب الولايات المتحدة – في وضع وزارة الخارجية والدفاع في وضع أفضل   حول كيفية حل المشكلة التركية.

يُنظر إلى ترامب ، وعينيه على إعادة انتخابه ، داخليًا على أنه ليس له أي هدف حقيقي سوى إعادة القوات إلى الوطن، ولكنه لعب أيضًا دورًا مفيدًا في استرضاء أردوغان.

لقد  انخفض الوجود العسكري الأمريكي الآن إلى حوالي 1000 جندي ، ستكون هناك حاجة إلى عدد منهم للقيام بدوريات مع القوات التركية في المنطقة الآمنة التي تقترحها الولايات المتحدة.

الأكراد السوريون يتحوطون لكافة الاحتمالات بالبقاء على اتصال بنظام الأسد والروس، لكن لا توجد فرصة كبيرة للتقارب . حيث قال السياسي الكردي ، آلدار خليل ، إن روسيا “تقترح صفقة حيث ندفع الأميركيين للخارج ، وبعد ذلك سيوقفون الأتراك”. قلنا لهم: كيف سنطرد الأمريكيين؟ هل نحن من أحضر الأمريكيين إلى هنا؟ ”

ترجمة “جسر”

 

قد يعجبك ايضا