صحيفة: رئيس وزراء سوريا “جميل مردم بيك” كان عميلاً مزدوجاً وساعد الصهاينة في قيام دولتهم

في عام 1945 ، استعد ديفيد بن غوريون لاحتمال هجوم من قبل الدول العربية إذا أعلنت إسرائيل استقلالها. لكن معلومات غيرت قواعد اللعبة من زعيم سوري نبهته إلى تهديد رئيسي آخر.

جسر:ترجمة:

كشفت معلومات استخبارية حصلت عليها فرنسا أن جميل مردم بيك ، رئيس وزراء سوريا تحت الانتداب الفرنسي، قد تم تجنيده من قبل العميد الإنكليزي إيلتيد نيكول كلايتون ، و رئيس الوزراء العراقي نوري السعيد .

وبحسب ما ورد أن مردم بيك وافق أيضًا على خطة تتوحد بموجبها سوريا ، بعد طرد فرنسا من الأراضي الخاضعة لانتدابها ، مع العراق ومع شرق الأردن في ظل الأسرة الهاشمية ، وستتمتع بريطانيا – التي كانت تسيطر على هذين البلدين – بالهيمنة في دمشق أيضًا. بالنسبة لدور مردم فيما سمي بخطة “سوريا الكبرى” ، فقد حصل على مبالغ كبيرة ووعد بأنه سيحكم سوريا ، في عهد الملك الهاشمي.

هذه المعلومات كانت فقط الجولة الافتتاحية في حلقة درامية – لم تكن معروفة من قبل – ساعدت في تشكيل الشرق الأوسط كما نعرفه. ما حدث هو أن الفرنسيين قرروا استغلال الوضع لأغراضهم الخاصة وبدأوا في ابتزاز مردم بيك. وهددوا بنشر الوثائق التي بحوزتهم وتسريب المعلومات لخصومه السياسيين.

استقال مردم في نهاية المطاف في أغسطس/آب 1945 لكنهم لم يعرفوا أنه استسلم للابتزاز وأصبح عميلا مزدوجا. في تلك الفترة التي كان فيها مستقبل المنطقة على المحك وقام جميل مردم بيك بتقديم معلومات مهمة للفرنسيين حول نوايا الجيش البريطاني وأجهزة المخابرات في الشرق الأوسط وتابع مردم بيك عمالته مع عميل صهيوني يعمل مع الفرنسيين وقدم عن طريقه معلومات مهمة إلى رئيس وزراء إسرائيل دافيد بن غوريون التي كانت حاسمة في الفترة التي سبقت قيام دولة إسرائيل.

إيلي ساسون، العميل الصهيوني الذي كان في ذلك الوقت رئيس القسم العربي للدائرة السياسية في الوكالة اليهودية ، كان قد عينه رئيس الوكالة بن غوريون في فبراير 1945 لتنسيق التعاون مع المخابرات الفرنسية. كان ساسون السوري الأصل يعرف مردم والتقى به عام 1937 ، عندما كان الأخير قد شغل منصب رئيس الوزراء لفترة سابقة. بدأ الفرنسيون ، الذين كانوا على دراية جيدة بساسون وفكروا بقدراته التشغيلية ، في التعاون معهم لكسب مردم بيك إلى صفوفهم.

تشير الوثائق إلى أنه في 12 نوفمبر 1945 ، التقى ساسون مردم في القاهرة. فعل ذلك مرة أخرى بعد ستة أيام ، عندما زار مردم القدس على رأس وفد جامعة الدول العربية لترتيب التمثيل الفلسطيني في الجامعة. بعد هذه اللقاءات ، التقى بن غوريون مع ساسون ، ومن هذا اللقاء تم تحديد جميل مردم بيك كمصدر استخباراتي لبن غوريون. في السنوات التي تلت ذلك ، أخفت كل من المخابرات الفرنسية وساسون بوسائل مختلفة حقيقة أن مردم كان مصدر المعلومات ، من أجل عدم فضحه.

منذ يوليو 1945 ، استعد بن غوريون لاحتمال هجوم من قبل الدول العربية إذا أعلنت الدولة اليهودية استقلالها. لكن المعلومات الواردة من مردم حولت الأضواء إلى مكان آخر. علم بن غوريون أن التهديد المباشر لقيام الدولة اليهودية لا يكمن في هجوم من قبل الجيوش العربية ، ولكن في خطة القادة العسكريين البريطانيين ووكالات المخابرات في الشرق الأوسط لإحباط هذا التطور بوسائل أخرى مختلفة. وشمل ذلك إعلان ميليشيا الهاغانا منظمة إرهابية ونزع سلاحها ، وتنفيذ خطة سوريا الكبرى ، التي بموجبها سيتم إنشاء كيان يهودي محدود في فلسطين ، ولكن ليس دولة مستقلة.

في فبراير 1947 ، التقى بن غوريون في لندن بوزير الخارجية البريطاني إرنست بيفين وأشاد بمردم بيك كزعيم عربي معتدل. ربما لو سمحت الظروف ، لكان بن غوريون قد عبر عن نفسه بشكل أكثر دفئًا بشأن رئيس الوزراء السوري.

المصدر: صحيفة هارتس

قد يعجبك ايضا