صحيفة عبرية تتحدث عن قلق إسرائيلي من عودة “الأسد” لجامعة الدول العربية

جسر – متابعات

تحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أمس السبت، عن وجود مخاوف لدى إسرائيل من تداعيات عودة نظام الأسد، إلى جامعة الدول العربية.

وقالت الصحيفة إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت “أجرى مؤخراً، تقييما للوضع مع قادة الجيش حول الأمر”.

وأضافت أن “التقدير في إسرائيل أن هذا تطور سيئ على المدى القصير والمتوسط، لأن عودة بشار الأسد إلى العالم العربي تخرجه من عزلته، وتجعل أي هجوم إسرائيلي عليه أقل شرعية”.

وأشارت إلى أن “هناك في إسرائيل من يرون أن هذه التطورات ليست بالضرورة سلبية”، وفق ما نقلت “الأناضول”.

وأضافت الصحيفة أنه “إذا كان اتجاه الأسد هو تقليص اعتماده على إيران وحزب الله، فهذا تطور إيجابي. إذا اختار أن يظل ملتزماً بالمحور الراديكالي، فإن الدول المستعدة الآن لقبوله مرة أخرى -السعودية ومصر وقطر- ستعود لترى فيه ما رأته في العقد الماضي”.

وتابعت: “هناك من يعتقد في إسرائيل أن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية لا تهم كثيرا، لأنها هيئة أصبحت غير ذات صلة.. من ناحية أخرى، فإن عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية قد تجعل الأمر صعباً على إسرائيل على المدى الطويل وتضر بحرية عملها العسكري في سوريا”.

وخلصت الصحيفة إلى أن إسرائيل ستفقد أي شرعية لهجماتها في سوريا، ذلك لأن “العالم العربي بأسره إن جاز التعبير سيقف في وجهها”.

وكثفت الطائرات الحربية الإسرائيلية غاراتها على مواقع لميليشيات إيران وقوات النظام في سوريا، خلال الأشهر القليلة الماضية، في وقت أعلنت فيه إسرائيل تمكنها من تدمير معظم البنية العسكرية الإيرانية في سوريا.

وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، في وقت سابق من الشهر الفائت، أن تل أبيب كثفت الهجمات داخل الأراضية السورية، لمنع إيران من نقل الأسلحة.

قد يعجبك ايضا