طرد 3 قياديين واتهامات بالتخوين والتخريب…بوادر انشقاق في حزب يكيتي الكردستاني- سوريا

مراسلة الحسكة: جسر

أصدرت اللجنة المركزية التابعة لحزب يكيتي الكردستانيسوريا الذي يعتبر من أهم أحزاب المجلس الوطني الكردي قراراً بطرد ثلاثة قياديين وهددت آخر بالطرد.

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي عقدته اللجنة المركزية أمس الأحد، لمناقشة وضع أعضاء اللجنة السياسية والمستنكفين عن العمل منذ انعقاد المؤتمر الثامن للحزب في كانون الأول الفائت.

حيث جرى خلال انعقاد المؤتمر الثامن إعادة الهيكلية التنظيمية لإداريي و أعضاء الحزب تلا ذلك انقسام في صفوف الحزب بين مؤيد للتغييرات ومعارض.

تتالت بعد ذلك بيانات التخوين بين أعضاء الحزب أنفسهم مما وضعهم في مأزق، كان أخره ما اسمته اللجنةبالتمهيد للانشقاق.

حيث عقد الأعضاء المستنكفون مؤتمراً في اقليم كردستان العراق وصفته اللجنة” ” بخطوات انشقاقية متعمدة لسد الطريق أمام أية فرصة للمعالجة” .

وبالعودة إلى قرار طرد قياديين في الحزب قالت اللجنة“: “ارتينا وضع حد لهؤلاء المستمرين في عملهم التخريبي الانشقاقي (…) هم يشترطون تغيير نهج الحزب السياسي والذهاب به إلى مكان آخر“.

والأعضاء الذين قررت اللجنةطردهم هم، عضوا اللجنة السياسية عبدالصمد خلف برو وفهد شيخ سعيد، وعضو اللجنة المنطقية عبد الباقي اليوسف.

كما طالبت اللجنة القيادي في الحزب حسن صالح بالعدول فوراعما اسمته من أعمال تعارض قرارات المؤتمر والمس بوحدة الحزب” .

وأمهلت اللجنة، صالحمدة شهر واحد كفرصة أخيرة لإعادة النظر في موقفه والعودة إلى اجتماعاته الحزبية“.

ويمر حزب يكيتي الكردستاني_ سوريا منذ عقد مؤتمره الثامن في 23 كانون الأول 2018 بخلافات حادة بين تكتلين سياسيين في الحزب، واختلاف رؤيتهما بالمستجدات السياسية في المناطق الكردية في سوريا، ولاسيما مسألة المنطقة الآمنة و الحوار مع الإدارة الذاتية .

قد يعجبك ايضا