عائلات سورية تحتج أمام مقر الـ”أونروا” في غزّة

جسر – وكالات

نظمت عشرات العائلات السورية النازحة إلى فلسطين وقفة، طالبت فيها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” بإعادة صرف “بدل إيجار” المنازل التي يقطنون بها.

ونظمت الوقفة أمس الثلاثاء، أمام مقر الوكالة الدولية وسط مدينة غزة، رفعوا خلالها لافتات تطالب بتقديم المساعدة لهم.

وكانت قد أعلنت الـ”أونروا”، إيقاف دفع “بدل إيجار للاجئين من سوريا عام 2018، بسبب الأزمة المالية”.

وصرح رئيس تجمع العائلات السورية “زياد مصبح” لوكالة “الأناضول”: “كيف لمؤسسة أممية أن تعجز عن مساعدة 168 عائلة نازحة من سوريا (90 بالمئة منها لاجئين فلسطينيين) لديها معاناة مضاعفة، في المقابل قادرة على مساعدة ملايين اللاجئين في غزة ودول عربية أُخرى”.

وأشار إلى أن اللاجئين النازحين من سوريا باتوا “ملاحقين من جهاز الشرطة على ذمم مالية، لعجزهم عن سداد الديون والإيجارات، والعشرات منهم دخلوا السجون.. تحولنا من مهندسين وأطباء في سوريا إلى متسولين في غزة، وفي سوريا كنّا لاجئين فلسطينيين، بينما نحو اليوم في فلسطين لاجئون من سوريا”.

وأضاف أن هذه العائلات “غير قادرة على مغادرة القطاع لعدم حيازتهم جوازات سفر فلسطينية رسمية”، لافتاً إلى أن مستقبل أولادهم “ينهار أمام أعينهم، وذلك بسبب عدم قدرتهم على مغادرة غزة لاستكمال الدراسة”.

ومنذ عام 2012 (بدء وصول اللاجئين من سوريا إلى غزة) وحتّى 2018 تكفّلت “أونروا”، بدفع بدل الإيجار، للعائلات النازحة.

الجدير بالذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أوقفت دعمها لـ”أونروا” في أغسطس/آب 2018، والذي كانت قيمته حوالي 360 مليون دولار سنويا، تعادل نصف موازنتها، ما تسبب بأزمة مالية في المنظمة.

قد يعجبك ايضا