عشرات الضحايا على يد أطراف الصراع في سوريا خلال نيسان

جسر – متابعات

قُتل عشرات المدنيين بينهم نساء وأطفال، على يد أطراف الصراع في سوريا، خلال شهر نيسان/ أبريل 2021.

وبحسب تقرير لـ”الشبكة السورية لحقوق الإنسان” شهد شهر نيسان استمراراً في وقوع ضحايا مدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة في سوريا، حيث سجل التقرير مقتل 11 مدنياً بينهم 7 أطفال لتصبح حصيلة الضحايا الذين قتلوا بسبب الألغام منذ بداية عام 2021، 96 مدنياً بينهم 35 طفلاً.

كما سجل التقرير العديد من حالات العثور على جثث تعود لضحايا مدنيين، تم قتلهم على يد مجهولين، وحمَّل القوى المسيطرة مسؤولية الكشف عن منفذي عمليات القتل هذه، وفتح تحقيقات عنها.

ووثَّق التقرير في نيسان مقتل 104 مدنيين بينهم 21 طفلاً و7 سيدات (أنثى بالغة)، منهم 18 مدنياً بينهم 5 طفلاً، و3 سيدة قتلوا على يد قوات النظام السوري. فيما قتلت القوات الروسية مدنياً واحداً، وقتلت كل من “هيئة تحرير الشام” و(الجيش الوطني) مدنيين اثنين، فيما “قتلت قوات سوريا الديمقراطية” 11 مدنياً بينهم طفلان، وسجَّل التقرير مقتل 70 مدنياً بينهم 14 طفلاً و4 سيدة.

وبحسب التقرير قُتل في نيسان 13 شخصاً بسبب التعذيب، بينهم 9 على يد قوات النظام السوري، و4 على يد “قوات سوريا الديمقراطية”.

وسجل التقرير مجزرة واحدة في نيسان، كانت على يد قوات النظام السوري، وبلغت حصيلة ضحاياها 7 مدنيين، بينهم 3 أطفال، 2 سيدة (أنثى بالغة).

وطالبت الشبكة في تقريرها مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّدت على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

للاطلاع على التقرير اضغط هنا.

قد يعجبك ايضا