على قدم وساق.. هكذا تجري عمليات تهريب المخدرات شمال شرقي سوريا (فيديو)

جسر – متابعات

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أمس السبت، تقريراً عن طرق عمليات تهريب المواد المخدرة إلى مناطق شرقي سوريا، والتي تتقاسم السيطرة عليها “قوات سوريا الديمقراطية” من جهة، وقوات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية من جهة أُخرى.

وتضمّن التقرير المنشور، تسجيلات لعمليات تهريب الحشيش والحبوب المخدرة والهيروئين، عبر عبارات نهرية بسيطة في نهر الفرات، تنقل هذه المخدرات من مناطق سيطرة النظام والميليشيات الإيرانية بدير الزور، إلى مناطق نفوذ “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بدير الزور والرقة.

والتقى مراسل (BBC) بأحد الأشخاص الذي يعملون بعمليات التهريب، الذي شرح بدوره كيفية سير العملية ونقل المواد المخدرة عبر النهر.

التسجيلات أوضحت أيضاً وجود مزارع لنبتة الحشيش، في مناطق نائية بشمال شرقي سوريا، وفي أرياف الرقة على وجه التحديد.

وأجرت (BBC) مقابلات مع مسؤولين في “الإدارة الذاتية” الذين قالوا إنهم يعملون على الحد من انتشار المخدرات في مناطق نفوذهم.

كما نوّهت أنها توجهت بأسئلة حول الموضوع، إلى مسؤولين في نظام الأسد بتلك المناطق التي تجري بها عمليات التهريب، لكن لم تتلق أي جواب.

وانتشرت المخدرات بأنواعها المختلفة في مناطق شمال شرقي سوريا، عقب طرد التنظيم منها منذ سنوات قليلة، في ظل حالة من الفوضى الأمنية وسوء الأحوال المعيشية التي يعانيها الأهالي والسكان، وفي ظل عجز سلطات الأمر الواقع عن توفير مقومات الاستقرار.

قد يعجبك ايضا