على هامش مؤتمر بغداد.. الشيخ محمد بن راشد يصف أمير قطر بالشقيق والصديق

جسر – متابعات

جمع لقاء في بغداد الشيخ محمد بن راشد، رئيس وزراء الإمارات، مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وذلك على هامش مشاركتهما في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

وجاء في تغريدة لابن راشد على تويتر، عقب اللقاء: ” الأمير تميم شقيق وصديق.. والشعب القطري قرابة وصهر”. وأضاف في تغريدته: ” المصير الخليجي واحد .. كان وسيبقى … حفظ الله شعوبنا وأدام أمنها واستقرارها ورخاءها”.

 

وكان قد وصل حاكم دبي للمشاركة في مؤتمر بغداد منذ ساعات كممثل عن دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكتب فور وصوله على تويتر: “وصلنا بحمد الله بغداد … عاصمة الرشيد والمأمون وعاصمة العالم .. دار السلام .. بيت حكمة البشر .. بغداد الشعراء والأدباء والعلماء.. بغداد دجلة والفرات.. رغم جراحها متفائلين بعودتها ونهضتها ومجدها بإذن الله .. حفظ الله بغداد .. حفظ الله شعب العراق العظيم”.

وتستضيف بغداد اليوم السبت 28 آب/ أغسطس، مؤتمر لـ”التعاون والشراكة” ومن أبرز المشاركين فيه، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ويضمّ عدداً من الدول الإقليمية بينها إيران والسعودية، ومن المتوقع أنْ تكون التطورات في أفغانستان محوراً أساسياً على جدول أعمال هذا المؤتمر.

وبالإضافة إلى الرئيس الفرنسي، يشارك في هذا المؤتمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ووزيري خارجية كل من السعودية وإيران.

وبحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن “مصادر من محيط رئيس الوزراء” تأكيدها على أن القمة تهدف إلى منح العراق “دوراً بناء وجامعاً لمعالجة الأزمات التي تعصف بالمنطقة”. لكن العراق هو ذاته يعاني من أزمات مرتبطة بسياسات تلك الدول في العراق”.

الجدير ذكره، أنّه على الرغم من محاولة بعض الأطراف دعوة رأس النظام في سوريا “بشار الأسد”لحضور هذا المؤتمر،  إلاّ أنّ هذه المحاولات باءت بالفشل بسبب ضغوط عدة دول من بينها السعودية وفرنسا.

قد يعجبك ايضا