على وقع المجزرة المستمرة في إدلب، رتل تركي جديد يدخل المنطقة، والدفاع المدني يعلن الاستنفار التام.

نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الأحد 22 كانون الأول

 

خاص: جسر التقرير اليومي

– إدلب: قتل 11 شخصاً بينهم امرأة و3 أطفال وأصيب 31 آخرين، اليوم السبت، جراء استهداف الطائرات االروسية وطائرات الأسد قرى وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي.

وقتل 8 مدنيين بينهم امرأة وطفلين وأصيب 25 آخرين في مجزرة مروعة جراء قصف السوق الشعبي ومنازل المدنيين في مدينة #سراقب شرق إدلب.

كما قتل طفل وأصيب 4 رجال جراء استهداف منازل المدنيين في بلدة “بداما” بعدة صواريخ من قبل طائرة دون طيار. 

فيما أصيب رجل في قرية “بزابور” نتيجة استهداف منازل المدنيين ومسجد القرية بغارات من طيران الأسد، فيما أصيب رجل في بلدة الدير الغربي بغارة جوية. 

 من جهتها وثقت الخوذ البيضاء استهداف 16 منطقة ب 40 غارة جوية 14 منها بفعل الطيران الروسي، و 22 برميلاً متفجراً، بالإضافة إلى 15 صاروخاً، و 434 قذيفة مدفعية. 

حيث شمل القصف مدينة “سراقب” وبلدات “جرجناز وتلمنس والهلبة والصرمان ومعيصرونة والرفة” بريف إدلب الشرقي، ومدينة “معرة النعمان وخان السبل والتح والدير الغربي والدير الشرقي وبزابور” بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى بلدات “بداما والكندة والناجية” بريف إدلب الغربي. 

فرق الدفاع العاملة في الشمال السوري أعلنت استنفاراً كاملاً بآلياتها وطواقمها، بالإضافة إلى مئات المتطوعين من الخوذ البيضاء بجميع مناطق ريف إدلب، حيث ستستمر حالة الاستنفار حتى الانتهاء من عمليات البحث والإنقاذ والإسعاف وإجلاء النازحين. 

وسمع صوت انفجار عنيف في الأطراف الشمالية من قرية طورلاها بمنطقة حارم على الحدود السورية التركية، ناجم عن سقوط صاروخ “أرض – أرض” بعيد المدى مصدره البوارج الروسية في البحر المتوسط.

وبالتزامن، دخلت أرتال عدة تابعة للجيش التركي باتجاه نقاط المراقبة بريف حماة وادلب، ضمت سيارات مصفحة ودبابات.

وفي السياق، استمرت الاشتباكات العنيفة بين فصائل الثوار وقوات الأسد مسنودة بالطيران الروسي، في ريف ادلب الجنوبي والشرقي، حيث تمكنت الأخيرة من السيطرة على قرى جديدة في المنطقة، فيما أعلنت هيئة تحرير الشام عن تنفيذ عملية استشهادية ضربت مواقع قوات الأسد في قرية الرفة، ما أدى لمقتل وجرح العديد من العناصر، كما تمكنت الفصائل من تدمير عربة “بي أم بي” وقتل عدد من العناصر على محور سحال، ومدفع “57” على محور أبوحبة، وعربة بي أم بي” في قرية حران، وقتلت عدد من عناصر الأسد بعد إيقاعهم بكمين محكم على محور الحراكي، ودمرت رشاش عيار 14.5 على محور تل مصيطف، واستهدفت عناصر الأسد في المناطق التي تقدموا فيها.

– حلب: شن الطيران الروسي والأسدي غارات جوية استهدفت منطقة الشيخ سليمان وبلدة جزرايا وقرية كوسنيا بالريف الجنوبي، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، وردت فصائل الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد على جبهات غرب حلب بقذيفة من مدفع “بي 9”.

– حماة: تعرضت بلدات وقرى الزيارة والمشيك والسرمانية ودوير الأكراد والحويجة والعميقة بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

وصل رتل عسكري تركي إلى نقطة المراقبة في مدينة مورك الخاضعة لسيطرة النظام صباح اليوم.

استهدفت فصائل الثوار معاقل قوات الأسد في معسكر جورين بالريف الغربي بصواريخ الغراد، وحققت إصابات مباشرة.

– حمص: تحدثت وسائل إعلام تابعة لداعش عن هجوم لمقاتلي التنظيم استهدف حقل الهيل النفطي الواقع على أوتوستراد “السخنة – تدمر”، وأن الهجوم أدى لمقتل عدة عناصر وتدمير عدة آليات.

– اللاذقية: شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية عنيفة جدا استهدفت تلال الكبينة بالريف الشمالي.

تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محوري الحدادة والكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي، وسط قصف مدفعي عنيف، وأجبرت عناصر الأسد على التراجع، بعد إيقاع العديد منهم بين قتيل وجريح.

– ديرالزور: انفجرت دراجة نارية بسيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في بلدة الصبحة بالريف الشرقي، دون وقوع أي إصابات.

النشرة الاقتصادية وأسعار العملات:

سجلت الليرة السورية اليوم في الشمال السوري سعر 915شراءً و 920 مبيعاً أمام الدولار، وسعر 999شراءً و 1000مبيعاً أمام اليورو، و 150 شراءً و 157مبيعاً أمام الليرة التركية.  

وفي الجنوب السوري سجلت الليرة السورية سعر 920شراءً و 924 مبيعاً أمام الدولار، وسعر 1000شراءً و 1007مبيعاً أمام اليورو، و 158شراءً و 156 مبيعاً أمام الليرة التركية.

واستقرت قيمة الليرة التركية على 5.93 أمام الدولار، و 6.59 أمام اليورو، وسجَّل الدولار الأمريكي سعر 1.11 أمام اليورو.

يُشار إلى أن الذهب سجَّل 36800 ليرة سورية للغرام الواحد من عيار “21”، وسجَّل غرام الذهب من عيار “18” سعر 31257 ليرة سورية.

وأبقى مصرف سوريا المركزي سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنك المركزي بما يقارب الـ 434 في التعاملات التجارية والحوالات الخارجية والتمويل منذ فترة طويلة. 

النشرة الجوية وحالة الطقس:

يستمر استمرار الأجواء في دمشق وكافة المناطق و المحافظات السورية وشرق المتوسط بشكل عام حتى 23 الشهر الجاري.

في حين تشير التوقعات الأولية لتأثرنا بمنخفض جوي قطبي المنشأ وتسجل درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة بدمشق و الداخل السوري نهاراً مابين 13 و 16 درجة بشكل عام أما ليلاً مابين 1 و 4 درجة , والأجواء تكون مشمسة قليلة الغيوم.

أما السواحل السورية ترتفع فيها الحرارة نهاراً لتكون مابين 19 و 22 درجة مع أجواء غائمة جزئياً بشكل عام، بحسب مديرية الأرصاد الجوية.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

التطورات السياسية والاقليمية:

بعد إقراره في مجلس الشيوخ، وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الجمعة على قانون “قيصر” لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019، والذي يفرض عقوبات عن جرائم الحرب التي ارتكبت في سوريا، وذلك ضمن إقرار موازنة الدفاع التي بلغت 738 مليار دولار.

فرقت الشرطة التركية مظاهرة نظمها ناشطون واعتقالوا بعضهم، وقاموا بسحب بطاقاتهم ومصادرة هواتفهم النقالة قبل أن يتم نقلهم بواسطة حافلة اجتجاز إلى أحد مراكز الشرطة، وفي نفس السياق أطلقت الشرطة التركية سارح الناشطين بعد الأخذ في أفاداتهم. 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

قد يعجبك ايضا