“فالح الفياض” يوضح فحوى رسالة بغداد التي نقلها لـ”الأسد”

جسر – متابعات

أثار إعلان النظام عن أنّه تلقى دعوة رسمية من العراق لحضور مؤتمر دول الجوار جدلاً داخلياً كبيراً، ما دفع هيئة “الحشد الشعبي” التي وجهت الدعوة للنظام لإصدار بيانٍ توضح فيه عدم دعوة “الأسد” للقمة المزمع عقدها في بغداد، خلال الشهر الجاري.

وجاء في البيان، أنّ فحوى الرسالة التي نقلها “فالح الفياض” رئيس هئية الحشد، من رئيس الوزراء العراقي، إلى رأس النظام، هي أنّ “الفياض” أبلغ رأس النظام أسباب عدم دعوته لحضور قمة بغداد، وذلك تعبيراً “عن الحرص على إنجاح مؤتمر نسعى من خلاله إلى توفير تفاهمات تساعد على إنتاج حلول لمشاكل المنطقة باشتراك جميع دول جوار العراق”.

وأضاف البيان أن “المشكلة السورية في طليعة هذه المشاكل”، وأن “عدم توجيه دعوة الحضور للجانب السوري لا يعبر عن تجاهل العراق للحكومة السورية الشقيقة ومكانتها الراسخة”، حسب تعبير البيان.

وكانت “رئاسة النظام” قد نقلت، أن رسالة الكاظمي التي نقلها الفياض “تمحورت حول مؤتمر دول جوار العراق المزمع عقده أواخر الشهر الحالي في بغداد، وأهمية التنسيق السوري- العراقي حول هذا المؤتمر والمواضيع المطروحة على جدول أعماله”، دون الإشارة إلى أسباب عدم دعوة رأس النظام للمشاركة.

من جانبه كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، النائب “عامر الفائز”، عن تعرض بلاده لعدة ضغوطات من عدة دول، لمنع حكومة بغداد من توجيه دعوة لرأس النظام، لحضور مؤتمر دول الجوار.

وبحسب البرلماني العراقي، أنّ “حكومة بغداد تحاول إقناع السعودية والإمارات وفرنسا بتوجيه دعوة للنظام السوري، للمشاركة في قمة دول جوار العراق، معتبراً أن مشاركة نظام الأسد في القمة ضرورية”.

وكانت قناة “الميادين” الموالية لإيران وميليشيا حزب الله، قد نقلت  خبراً عن أن رئيس هيئة “الحشد الشعبي”، فالح الفياض، التقى “بشار الأسد”، في دمشق، وسلّم الأسد دعوة للمشاركة في “قمة دول جوار العراق”.

لكن، سرعان ما جاء الرد سريعاً ، من وزارة الخارجية العراقية، التي نفت توجيه دعوة رسمية إلى “بشار الأسد”، وذكرت أن “الحكومة العراقيّة تؤكِّدُ أنّها غير معنيّة بهذه الدعوة، وأن الدعوات الرسميّة تُرسَل برسالةٍ رسميّة وباسم رئيس مجلس الوزراء العراقي، ولايحق لأي طرفٍ آخر أن يقدم الدعوة باسم الحكومة العراقيّة لذا اقتضى التوضيح”.

لا دعوة لـ”الأسد” لحضور مؤتمر دول الجوار في بغداد حتى اللحظة

 

قد يعجبك ايضا