فورين بوليسي: انتخابات الرئاسة الأمريكية تحدد مستقبل الأسد

المجلة: إذا نجحت سوريا في الحصول على الدعم الإيراني فإن الأسد سيظل ممسكا بزمام السلطة إلى الأبد

جسر: متابعات:

اعتبربت مجلة ”فورين بوليسي“ أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة ستحدد مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، مؤكدة أن نهج الولايات المتحدة تجاه سوريا لن يتغير، ولكن التوجهات المتشعبة تجاه إيران يمكن أن يكون لها تأثير غير مباشر على الاقتصاد السوري ونظام الأسد.

وقالت المجلة الأمريكية، في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، وترجمه موقع “ارم نيوز” :”أضعف التأثير الاقتصادي للحرب الأهلية السورية الدولة، وأصبح يهدد بموجة جديدة من الاضطرابات، وفي الوقت الذي تسوء فيه الأوضاع الاقتصادية أيضا في إيران، الداعم المالي الرئيس للحكومة السورية، حيث يتجاوز دعمها الحليف الروسي، فإن سوريا أصبحت مجبرة على الاعتماد على مواردها المحدودة، الآن فإن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد أصبح مرتبطا بنتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل، وما ستعنيه بالنسبة للعلاقات الأمريكية – الإيرانية“.

وعزت المجلة تدهور الاقتصاد السوري إلى تدمير البنية التحتية منذ بدء الحرب في عام 2011، إضافة إلى العقوبات الاقتصادية الصارمة التي فرضتها الولايات المتحدة. وقال البنك الدولي في أغسطس 2019 إن الناتج الإجمالي المحلي في سوريا تراجع إلى ثلث المستوى الذي كان عليه قبل اندلاع الصراع. ووفقا للتقرير، فإن 64% من النمو السلبي جاء نتيجة دمار رأس المال الحكومي.

وبينت المجلة أنه في الظروف الطبيعية فإنه يمكن لسوريا أن تعتمد على الدعم المالي الإيراني، ولكن العقوبات الاقتصادية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إيران وضعت الاقتصاد الإيراني في وضع سيئ للغاية، وأجبرت طهران على البحث عن الموارد المحدودة، وتركت سوريا لتواجه أزمتها الاقتصادية منفردة.

قد يعجبك ايضا