فورين بوليسي تدعو إدارة بايدن للوقوف بحزم ضد محاولات التطبيع مع نظام الأسد

دعت مجلة فورين بوليسي الدولية، ادارة بايدن للوقوف بحزم بوجه محاولات التطبيع مع نظام الأسد، الذي قالت أنه: “لا مكان له أو أتباعه بين الشعوب المتحضرة.”

جسر: ترجمة:

دعت مجلة فورين بوليسي الدولية، ادارة بايدن للوقوف بحزم بوجه محاولات التطبيع مع نظام الأسد، الذي قالت أنه: “لا مكان له أو أتباعه بين الشعوب المتحضرة.”

كتب المقال كل منإليوت إل إنجل هو الرئيس السابق للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي. مثّل مناطق نيويورك في الكونغرس لمدة 32 عامًا. ومحمد بكر غبيس وهو رئيس “مواطنون من أجل أمريكا آمنة وآمنة” ، وهي منظمة غير حكومية مهمتها تعزيز التغيير الديمقراطي في سوريا. يعمل كطبيب للرعاية الحرجة للقلب ومدرب لطب الأطفال في كلية الطب بجامعة هارفارد. ومما جاء فيه:

“سوف تتذكر جرائم الرئيس السوري إلى الأبد جنباً إلى جنب مع أسوأ الجزارين المستبدين في العالم.

لقد علمنا التاريخ أنه عندما يكون زعيم بلد ما على استعداد لارتكاب إبادة جماعية ، وليس أقل ضد شعبه ، يجب على العالم أن يتحد لعزلهم. يجب عزلهم وتوجيه الاتهام إليهم ومحاكمتهم وإدانتهم على جرائمهم ضد الإنسانية.

تسببت الحرب الأهلية السورية في مقتل أكثر من 350 ألف شخص وتشويه الآلاف – بما في ذلك أكثر من 300 هجوم بالأسلحة الكيماوية ، نفذ نظام الرئيس السوري بشار الأسد الغالبية العظمى منها. هذه جرائم ضد الإنسانية ، وسيتذكر الأسد ذنب إلى الأبد إلى جانب أسوأ الجزارين المستبدين في العالم.

ومع ذلك ، ينفي الأسد امتلاكه أسلحة كيماوية ولا يتعاون بشكل كامل مع عمليات التفتيش الدولية. وينفي أن قواته الجوية أسقطت براميل متفجرة على مناطق مكتظة بالسكان. وهو ينفي وجود البراميل المتفجرة. وهو ينفي تعرض المدنيين العزل عمدا في أي وقت مضى. على مدى 10 سنوات ، قدمت لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية ، التي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، تقارير تفصيلية عن عمليات النهب الإجرامية للأسد ، فضلاً عن عمليات النهب الإجرامية للجهات الفاعلة غير الحكومية ، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة. . بشكل لا يصدق ، الأسد ينفي كل شيء.

الآن ، يتسبب مرور الوقت وقصر الذاكرة الواضح في نسيان المجتمع الدولي لواحدة من أهم القواعد في الجغرافيا السياسية: لا تتفاوض أبدًا مع الإرهابيين. بعد أن تلقى الأسد الدعم من روسيا وإيران ، لا يزال الأسد ونظامه الشرير في السلطة. على الرغم من القسوة التي لا يزال الأسد يفرضها على الشعب السوري ، بدأت المنطقة في إعادته وعصابته الإجرامية إلى الحظيرة.

في اجتماع عقد في سبتمبر 2021 على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة ، التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري بنظيره السوري فيصل المقداد ، للمرة الأولى منذ بدء الانتفاضة السورية قبل 10 سنوات. وقال شكري وهو يغلق عينيه على الإبادة الجماعية في ذلك العقد أن الوقت قد حان “لاستعادة مكانة سوريا في العالم العربي”.

أعاد الأردن فتح التجارة وأعاد العلاقات مع نظام الأسد. وحذت الإمارات العربية المتحدة حذوها ، فأرسلت وزير خارجيتها ، عبد الله بن زايد ، للقاء الأسد في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. على الرغم من سنوات من الإدانة والاجتماعات الدولية العاجلة والتقارير التي لا تنتهي عن الفظائع الموثقة جيدًا التي ارتكبها نظام الأسد ، تظهر رسالة حزينة من بلاد الشام: اقتلوا شعبكم ، احموا نظامكم ، اختبئوا في ملجأ – وفي بضع سنوات ، سيتيح لك العالم الخروج ، وغسله بالكامل ، وتنظيفه ، وضغطه.

نستطيع أن ندع هذا يحصل. يجب ألا نسمح لصيغة الأسد للبقاء السياسي أن تصبح رد فعل قياسي للديكتاتوريين على الاحتجاج والمعارضة. يحتاج الدبلوماسيون والمشرعون الأمريكيون إلى التعمق في أرواحهم واستدعاء إنسانيتنا المشتركة. عليهم أن يخبروا شركاء الولايات المتحدة في الأردن والإمارات ومصر أن التقارب مع النظام السوري أمر غير وارد.

يجب على الولايات المتحدة أيضًا أن تطبق بشكل كامل قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا وأن تفرض عقوبات على المخالفين. صدر قانون قيصر لحماية الشعب السوري والحفاظ على وحدة المنطقة. (كتب أحد المؤلفين قانون قيصر وكذلك قانون محاسبة سوريا واستعادة السيادة اللبنانية). سيكون من السخرية أن نترك رسالته القوية – التي مفادها أن على الولايات المتحدة أن ترسم خطاً واضحاً ضد نظام الأسد – تقع في أيدي على جانب الطريق.

على وجه الخصوص ، يفرض قانون قيصر عقوبات على أي نشاط “يسهل بشكل كبير صيانة أو توسيع الإنتاج المحلي للحكومة السورية من الغاز الطبيعي أو البترول أو المنتجات البترولية”. هذا مهم لأن خطط جلب الغاز الطبيعي إلى لبنان تتصور أن يمر الغاز المصري عبر خطوط الأنابيب السورية – وبعضها لم يتم بناؤه بعد. إذا كانت عمليات توصيل الغاز هذه تسهل صيانة أو توسيع إنتاج الغاز الطبيعي أو النفط في سوريا ، فيبدو واضحًا أن البناء الجديد أو صيانة البنية التحتية القديمة ، بغض النظر عن الغرض الجدير بمساعدة المواطنين اللبنانيين ، ينتهك قانون قيصر.

 

يجب على إدارة بايدن أن تطبق القانون بصرامة وأن تعارض أي تطورات من شأنها أن تعزز صناعة الطاقة في عهد الأسد. بدلاً من ذلك ، عليها البحث عن بدائل ، بما في ذلك الشحنات البحرية والمصادر المتجددة ، لتوفير الطاقة للبنان.

كما أعربت إدارة بايدن عن اهتمامها بالمساءلة عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في جميع أنحاء العالم. حان الوقت الآن لتنشيط تلك الأهداف السامية وتعزيز الجهود لتقديم الأسد إلى العدالة. يجب على إدارة بايدن أن تستخدم كل قوتها الدبلوماسية في الأمم المتحدة وفي المنتديات الأخرى لفضح وحشية الأسد حتى لا تفلت جرائمه من الشقوق.

كخطوة حاسمة ، يحتاج مجلس الشيوخ الأمريكي إلى تأكيد مرشح الرئيس جو بايدن للسفير المتجول للعدالة الجنائية العالمية ، بيث فان شاك. وبمجرد تأكيدها ، عليها أن تجعل المساءلة عن الأسد وحاشيته على الفور أولوية رئيسية لمكتبها. كما هو متصور في قانون قيصر ، يجب على فريقها التنسيق مع وزارة العدل الأمريكية والوكالات الأخرى لجمع الأدلة وتجميعها ، والحفاظ على سلسلة الحجز ، والتشاور بنشاط مع الخبراء القانونيين من ذوي الخبرة في مقاضاة جرائم الحرب. حالما يمكن توجيه الاتهامات ، يجب تقديم إخطارات حمراء إلى الإنتربول بشأن الأسد وأتباعه.

النبأ السار هو أن إحدى المحاكم أثبتت للتو أن تقديم الأسد ومساعديه إلى العدالة لا يزال ممكناً. استنادًا إلى مبدأ الولاية القضائية العالمية في القانون الدولي ، أدانت محكمة في ألمانيا عقيدًا سابقًا في أحد أجهزة مخابرات الأسد بارتكاب جرائم حرب ، في واحدة من أولى المحاكمات الجنائية في العالم على الفظائع في سوريا.

لا تستطيع الولايات المتحدة ولا ينبغي لها أن تحاول فرض نوع من الحل العسكري للأزمة السورية. لكن إدارة بايدن محقة في الاحتفاظ بقوات عسكرية في شمال شرق سوريا لمنع عودة تنظيم الدولة الإسلامية. وجود تلك القوات يذكر العالم بالمصالح الأمريكية ، ويوفر نافذة على الصراع الذي يواجهه الشعب السوري ، ويعزز التنسيق مع القوات المناهضة للأسد.

على الرغم من أن إدارة بايدن تقول إنها ليس لديها خطط “لتطبيع أو ترقية” العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد ولا تشجع الآخرين على القيام بذلك ، إلا أن هناك المزيد من الإجراءات الملموسة التي يمكن أن تتخذها ، مثل إطلاع دول المنطقة بشكل واضح وصارم على العقوبات التي قد يواجهونها في ظل حكم قيصر أو عقوبات أخرى.

بدون القيادة الأمريكية لمحاذاة البوصلة الأخلاقية الدولية في سوريا ، من الصعب رؤية كيف ستستمر دول المنطقة وحول العالم في الوقوف بحزم ضد هذا الديكتاتور. نحن مسرورون بشكل خاص برسالة الحزبين الأخيرة إلى بايدن من رئيس وأعضاء بارزين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب يحثون فيها على استعادة القيادة الأمريكية في سوريا. تعرب الرسالة عن القلق بشأن قيام الدول العربية بتوسيع علاقاتها مع دمشق وتحذر إدارة بايدن: “الموافقة الضمنية على التعامل الدبلوماسي الرسمي مع النظام السوري تشكل سابقة خطيرة للمستبدين الذين يسعون إلى ارتكاب جرائم مماثلة ضد الإنسانية”.

يجب أن يكون الانتقال السياسي في سوريا إلى حكومة تمثل شعبها وتحافظ على السلام والاستقرار مع جيرانها هو محور السياسة الخارجية للولايات المتحدة بشأن سوريا. دون إعطاء الأولوية لهذا الهدف ، ستستمر سوريا في نزيف العذاب من جهة ونشر الإرهاب من جهة أخرى.

لا ينبغي لشركاء الولايات المتحدة العرب الزحف إلى الأسد لأنهم يدركون خطأ عدم المبالاة الأمريكية بشأن قضية الانتقال السياسي في سوريا. لا يمكن السماح لهم بالشعور بأن واشنطن تتصالح مع وجهة نظر موسكو التي تخدم مصالحها بأن الأسد ، الذي يجلس على قمة الخراب الذي لا يزال مدعوماً بدعم من روسيا وإيران ، قد فاز بالصراع من أجل سوريا.

نظرًا لأنه يركز على التحدي المتزايد من الصين ، ووباء COVID-19 العالمي ، وتغير المناخ ، يجب على إدارة بايدن أن تكون حريصة على تجنب الإيحاء بأنها غير مبالية تجاه مستقبل سوريا ، لأنها قد تشجع الآخرين عن غير قصد على قبول ما هو غير مقبول. . بل يجب عليها تكثيف الضغط والإشادة بالموقف القوي ضد عودته من دول عربية مثل السعودية وقطر.

مرت سنوات قليلة منذ أن استخدم الأسد الأسلحة الكيماوية ضد شعبه وارتكب جرائم حرب ، لكن الذكريات ما زالت حاضرة في أذهان العائلات السورية وأصدقاء الضحايا ، بما في ذلك العديد من أقارب أحد كتاب هذه القطعة. ولا يزال عشرات الآلاف من السوريين في سجون النظام يتعرضون للتعذيب والجوع والمرض والاغتصاب. حان الوقت لتجديد ذاكرتنا والمطالبة بالعدالة للجزار من دمشق. لا مكان له أو أتباعه بين الشعوب المتحضرة”.

 

قد يعجبك ايضا