فورين بوليسي: تركيا استغلّت انشغال العالم بأفغانستان لضرب الوحدات الكردية في سوريا

جسر – صحف

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تقريراً قبل أيام، قالت فيه إن تركيا استغلت انشغال العالم بما يجري في أفغانستان، لضرب القوات الكردية في سوريا.

وقالت المجلة إن “تركيا تقصف الأكراد لأنها تنظر إلى وحدات حماية الشعب على أنها امتداد لحزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من تركيا مقراً له، أو حزب العمال الكردستاني، وهي جماعة متمردة كانت في صراع معها منذ ما يقرب من أربعة عقود”.

وأضافت: “تعتبر كل من تركيا والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية، لكن الولايات المتحدة تشارك القوات الكردية في سوريا منذ سنوات. وتقول تركيا أيضاً إن وحدات حماية المرأة تختطف الأطفال للخدمة في ميليشياتها، وهو ما تنفيه وحدات حماية المرأة.. ووجد تقرير صادر عن الأمم المتحدة في عام 2021 أن ما يقرب من 100 فتاة خدمت في صفوف YPJ والتي يبلغ عددها بالآلاف”.

وتابعت: “تشن تركيا منذ سنوات هجمات متقطعة على القوات الكردية في شمال شرق سوريا، وفي عام 2017، وصفت الضربات على المقاتلين الأكراد هناك بأنها محاولة لاقتلاع محاور الإرهاب التي قد ترسل أسلحة إلى حزب العمال الكردستاني لاستخدامها في هجمات في تركيا. (أدانت الولايات المتحدة الضربات)”.

وأردف التقرير: “في أكتوبر 2019، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستسحب قواتها من شمال شرق سوريا ، وهي خطوة وصفها كثيرون بأنها خيانة ملحوظة للأكراد. وسرعان ما تبع ذلك هجوم بري شنته القوات التركية على البلدات الحدودية. ومن بين تلك البلدات كانت مدينة رأس العين مسقط رأس سري كانيه. أطلقت تركيا على الهجوم عملية نبع السلام”.

وأشارت المجلة في تقريرها إلى أن “عملية نبع السلام أدت إلى نزوح آلاف الأشخاص وتفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقةن وفق الأمم المتحدة، كما نشرت منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان تقريراً يزعم أنه خلال الهجوم الذي استمر أسبوعاً، أظهر الجيش التركي والجماعات المدعومة من تركيا استهتاراً مخجلاً بحياة المدنيين، وارتكبوا انتهاكات خطيرة وجرائم حرب”.

ومع ذلك أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن “العملية انطلقت لمنع إنشاء ممر إرهابي عبر حدودنا الجنوبية ولإحلال السلام في المنطقة”.

وظل هذا هو الأساس المنطقي للهجمات، بما في ذلك الضربات الجوية في الشهر الماضي، وفق المجلة.

وتابعت: “لكن البحث الذي أجراه هولمز من مركز ويلسون يعارض هذا التبرير. في تقرير صدر في مايو، فحصت هولمز أكثر من 3500 حادثة قتال في شمال شرق سوريا من يناير 2017 إلى أغسطس 2020. ووجدت أن تركيا أو الميليشيات المدعومة من تركيا هاجمت القوات الكردية أو المدنيين 3319 مرة. خلال الفترة نفسها، شنت وحدات حماية المرأة والقوات الكردية الأخرى 22 هجوماً عبر الحدود، تمكن هولمز من التحقق منها بشكل مستقل. وأشارت إلى أن كل هذا حدث بعد أن أطلقت تركيا تدخلات أكتوبر 2019، لذلك كان دفاعاً عن النفس”.

وأضافت هولمز: “بصراحة، كان التدخل التركي [في شمال شرق سوريا] مبنيًا على كذبة”.

“في تقريرها، دقت هولمز أيضاً ناقوس الخطر من أن الصراع بين تركيا والقوات الكردية كان محصوراً في جنوب شرق تركيا وجبال قنديل في العراق، ولكنه يؤثر الآن على المدنيين من كل مجموعة عرقية ودينية عبر منطقة كبيرة في شمال سوريا… أصابت الضربات الجوية التركية على مدار الشهر ونصف الشهر الماضيين منطقة في شمال شرق سوريا يسكنها مسيحيون آشوريون، وهم أقلية عرقية سبق أن استهدفتها الدولة الإسلامية، وقتلت ثمانية من الأيزيديين، وهم أقلية دينية كردية، في شمال العراق، أربعة منهم من المدنيين”.

وقالت المجلة إنه “في منتصف آب، قصف تركي على بلدة زرغان شمال شرق سوريا، حيث يقطن مسيحيون أكراد وعرب وسريان، أسفر عن مقتل امرأة وطفل، وإصابة أكثر من عشرة آخرين، وتشريد أكثر من 5000 شخص، بحسب عز الدين صالح ، مراقب محلي مع سوريون من أجل الحقيقة والعدالة، وهي منظمة مستقلة غير ربحية مدعومة من الصندوق الوطني للديمقراطية ومقره الولايات المتحدة”.

للاطلاع على التقرير اضغط هنا.

قد يعجبك ايضا