في رمضان.. أسعار المواد والسلع الغذائية تحلّق بشمالي سوريا

جسر – متابعات

ارتفعت أسعار المواد الغذائية والخضروات والفواكه في مناطق شمال غربي سوريا، بشكل ملحوظ، منذ دخول شهر رمضان.

وارتفعت أسعار الغذائيات بنسبة 38.6%، والحبوب بنسبة 32.3%، والقمح بنسبة 22.8%، والزيوت النباتية بنسبة 33%، وفق ما ورد في تقرير نشره “منسقو استجابة سوريا”، أمس الاثنين.

كما ارتفعت أسعار الألبان بنسبة 24.4%، والسكر بنسبة 33.15%، واللحوم بأنواعها بنسبة 57%، أما أسعار الخضار والفواكه ارتفعت بنسبة 55%.

وقال فريق “منسقو استجابة سوريا” إن ارتفاع أسعار المواد العجز الواضح في عمليات الاستجابة الإنسانية من قبل المنظمات المحلية وخاصة مع مقارنة شهر رمضان الحالي بالعام الماضي، وانخفاض بنسبة 47 % عن العام السابق.

وأكد أن الأوضاع الحالية تتطلب زيادة الرقابة على أسعار المواد بشكل عام في المنطقة، إضافةً إلى تحسين الأوضاع الإنسانية للمدنيين في المنطقة من خلال زيادة نسبة الاستجابة الإنسانية الفعالة وخاصة في الشهر الحالي، وخاصة أن الآلاف من العائلات لم تعد قادرة على تأمين وجبة طعام واحدة يومياً.

وأضاف أن المنطقة شهدت تراجعاً واضحاً، في عمليات الاستجابة الإنسانية للمتضررين من الزلزال بنسبة 35% مقارنة مع بداية شهر آذار.

وحث الفريق المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة على زيادة مشاريع التغذية في شهر رمضان، والعمل على شمولية كافة المناطق بغية تحقيق استقرار فعلي للمدنيين عموماً والنازحين ضمن المخيمات بشكل خاص.

ويقبع أكثر من 90 في المائة من السوريين تخت خطر الفقر، و60 في المائة منهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وفق ما أكدت الأمم المتحدة في وقت سابق.

فقر مدقع.. تقرير: نحو 17 ألف طفل يعانون من سوء التغذية بشمال شرقي سوريا

قد يعجبك ايضا