قرار أمريكي يدين نظام الأسد ويتوعّد “المطبّعين” بالمحاسبة

جسر – متابعات

صوت مجلس النواب الأمريكي فجر اليوم الثلاثاء لصالح قرار ينعى ضحايا يدين بشدة نظام بشار الأسد بسبب استغلاله كارثة الزلزال في سوريا، ومنعه عبور المساعدات، والتهرب من المساءلة الدولية.

ووافق مجلس الأمريكي النواب على القرار بأغلبية 414 صوتا مقابل معارضة صوتين، وقدم تعازيه لأسر الضحايا، مثمنا جهود الولايات المتحدة والمنظمات غير الحكومية وفرق الإنقاذ على تقديمهم المساعدات لشعبي تركيا وسوريا خلال كارثة الزلزال.

وأدان القرار جهود نظام الأسد في منع الأمم المتحدة من تقديم المساعدة عبر المعابر مع تركيا، واستغلال الكارثة للتهرب من الضغط والمسؤولية الدولية.

ووفق ما نقلت صحيفة “القدس العربي”، يدين القرار على وجه التحديد رأس النظام، بشار الأسد ، الذي اتهمه بـ”استغلال الكارثة للعودة إلى الساحة العالمية بعد سنوات باعتباره منبوذاً دولياً والحصول على مساعدات دولية على الرغم من انتهاكاته خلال الحرب الأهلية المستمرة في البلاد.

وقال راعي القرار، النائب الجمهوري جو ويلسون خلال المناقشة : “صلاة العائلات الأمريكية وخالص تعازيها لأهل تركيا وسوريا. إلى نظام الأسد الوحشي وداعميه – مجرم الحرب بوتين، وآية الله المستبد في إيران – ستكون هناك رسالة مفادها أن تحويلك للمساعدات الإنسانية أثناء الزلزال أمر حقير”.

وأضاف ويلسون أن “الكونغرس الأمريكي يقف موحداً، لن نقوم بالتطبيع معك أبداً… سنحاسب كل من يحاول التطبيع معك، ولن نتوقف عن دعم الشعب السوري في أن تكون له حكومة يستحقها على أساس الديمقراطية مع سيادة القانون، وليس الاستبداد مع حكم البندقية”.

“جعجع”: زيارات العرب لبشار الأسد “مخزية”.. والنظام سيبقى بحضن إيران

قد يعجبك ايضا