كم بلغت خسائر الزلزال في سوريا وما المحافظة الأكثر تضرراً؟

جسر – متابعات

أكد البنك الدولي، في تقرير شامل وسريع بشأن أضرار الزلزال في سوريا، أمس الجمعة، أن الزلازل تسبب في أضرار مادية مباشرة تقدر بنحو 5.1 مليار دولار في سوريا وفاقم الدمار في بلد أنهكته بالفعل سنوات من الحرب.

وذكر البنك أن القيمة الحالية للمباني والبنية التحتية التي لحقتها أضرار أو دمار تقدر بنحو عشرة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لسوريا، مضيفاً أن من بين المباني المتضررة مواقع للتراث الثقافي في مناطق تاريخية بسوريا.

ووفق ما نقلت قناة “الحرة”، قال المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان-كريستوف كاريه إن “هذه الخسائر تسببت في تفاقم الدمار والمعاناة والمشقة التي يعاني منها الشعب السوري منذ سنوات”.

وأضاف كاريه أن “الكارثة ستؤدي إلى تراجع النشاط الاقتصادي الذي سيؤثر بشكل أكبر على آفاق النمو في سوريا”.

وتصدرت محافظة حلب المحافظات الأشد تضرراً من الزلزال، إذ سجلت 45 بالمئة من إجمالي الأضرار التقديرية الناجمة عن الزلازل، تلتها إدلب بنسبة 37 بالمئة من الأضرار، ثم محافظة اللاذقية الساحلية بنسبة 11 بالمئة.

وأشار البنك إلى أنه نظرا لوجود درجة عالية من عدم اليقين فيما يتعلق بعدد من عناصر هذا التقدير الأولي فإن تقديرات إجمالي الأضرار المباشرة تتراوح بين 2.7 مليار دولار و7.9 مليار دولار، لافتاً أن التقدير لا يتضمن الآثار والخسائر الاقتصادية التي لحقت بالاقتصاد السوري على النطاق الأوسع.

قد يعجبك ايضا