كنت مراسلاً حربياً سورياً في الخامسة عشرة من عمري والآن أعمل مع أنجلينا جولي

محمد نجم

جسر: ترجمة:

كانت لدي طفولة طبيعية وسعيدة في سوريا. كانت حياة بسيطة مع عائلتي وكانت سوريا جميلة. كان لديها موارد غنية. ثم ، في عام 2011 بدأت الحرب. أصبحت الحياة صعبة. كان الصراع يومياً. لكن كطفل ، ماذا يمكنك أن تفعل؟ كان من الصعب التعامل مع الحرب ، لكن كان علينا ذلك. لم نتمكن من الهرب لأننا كنا نعيش تحت الحصار في الغوطة الشرقية. كانت البلاد كلها تعيش من خلال القصف والصواريخ والحرب الكيماوية.

في الغوطة ، تعرضنا لهجمات كيماوية قتلت أطفالًا وبالغين بأقسى الطرق. إنه موت قبيح وعسير. قضيت أنا وعائلتي الكثير من الوقت في ملجأ من القنابل ، نصلي ألا ندفن هناك أحياء. كما منع نظام  بشار الأسد دخول الطعام والماء والإمدادات الطبية وجميع المستلزمات إلى المنطقة التي أعيش فيها. لم يكن لدى أي منا أي شيء نحتاجه. كان التعليم مشكلة. أصبح طريق الذهاب إلى المدرسة خطيرًا بسبب خطر القنابل. تعرضت مدرستي للقصف عدة مرات. ويتم إصلاحها ثم قصفها مرة أخرى. تم إنشاء مأوى تحت الأرض للأطفال لتلقي دروس فيه، لأنه كان أكثر أمانًا من فوق الأرض. قضينا حوالي عامين في دروس في الملجأ ، لكن الطلاب لم يعجبهم ذلك. لم تكن هناك شبكة WiFi وكان الأمر صعبًا على الأطفال ، لذلك عدنا إلى المدرسة فوق الأرض. التعليم أهم من أي شيء آخر. كان هناك الكثير من الصدمات من كل القصف والموت والدمار ، لكننا لم نكن نريد أن نفقد تعليمنا بسبب الحرب ، لذلك واصلنا الذهاب إلى المدرسة.

 قُتل والدي في تفجير عام 2015 عندما كان عمري 13 عامًا ، لكن كان علينا الاستمرار في التعامل مع الحياة في سوريا. أعتقد أنه عندما ترى الأشياء وتختبرها عندما كنت طفلاً ، فأنت تريد أن تفعل شيئًا مفيدًا. أخي صحفي لذلك أصبحت مهتم بعمله ، وبعد التحدث مع عائلتي ، أدركت أنه يمكنني مشاركة معاناة أصدقائي ، وما كان يحدث في سوريا ، مع العالم. قررنا أنه يتعين علينا إخبار الآخرين بحقيقة ما كنا نمر به ، لذلك بدأت في التقاط مقاطع فيديو سيلفي ، ابتكر أخي طريقة للحصول على شبكة WiFi وبدأنا في مشاركتها مع العالم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. في أحد مقاطع الفيديو الأولى الخاصة بي ، كنت على الطريق في الغوطة أتحدث عن نظام الأسد. فجأة انفجرت قنبلة خلفي. كنت خائف وأردت إيقاف الفيديو والهرب ، لكني واصلت. لقد قمت بمشاركة هذا الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بي ، وبسبب انفجار القنبلة خلفي ، فقد جذب انتباه الناس في جميع أنحاء العالم. عندما بدأت ، شاركت للتو معاناة الأطفال. الناس من أصدقائي. الآن ، أشارك قصص العديد من الأشخاص في سوريا. أصبحت من أصغر الأشخاص الذين يكتبون عن حرب في العالم ، وأنا فخور حقًا بحقيقة أنني تمكنت من إيصال حقيقة المأساة السورية إلى الناس في كل مكان. يحتاج الآخرون إلى رؤية ما يحدث في سوريا بأم أعينهم. في عام 2018 ، تمكنت من الانتقال إلى تركيا كلاجئ. عندما وصلت بكيت. كنت بأمان ، لكن الحياة كانت صعبة. كانت اللغة والناس والبيئة مختلفة جدًا. إنه مثل العيش في المستقبل بالنسبة لي ، فهو ليس مثل سوريا. عندما انتقلت إلى هنا ، قررت أن أضع تعلم اللغة التركية جانباً حتى أتمكن من تعلم اللغة الإنجليزية. شعرت أنها اللغة التي أحتاجها لأتمكن من مساعدة الناس. لسوء الحظ ، بسبب ذلك فقدت تعليمي. لا يمكنني التحدث باللغة التركية لذلك لم أتمكن من الذهاب إلى المدرسة هنا. لكني ما زلت أحاول إحداث تغيير من منزلي هنا في تركيا. لدي أشخاص في سوريا يشاركونني مقاطع الفيديو معي وكنت في سوريا قبل شهرين مع أخي ، لذلك قمت بتوثيق ما رأيته أثناء وجودي هناك ، وسأشاركه قريبًا. كان من المؤثر رؤية بلدي وشعبي. كل شيء مختلف. الناس مختلفون ، الأطفال خارج المدرسة. من الصعب رؤيته. الآن بدأ الناس يراقبونني ، أحاول تطوير عملي حتى أتمكن من إيصال رسالتي إلى العالم وأفعل ما بوسعي للمساعدة. لكنني لم أكن أتوقع كل ما حدث منذ ذلك الحين. لم أتوقع أن ألتقي أنجلينا جولي. أنجلينا شخص عظيم. لقد تأثرت بها لأنها تعمل أيضًا مع الأطفال ومساعدتهم. إنها تلهمني. كان من الرائع التحدث إلى أنجلينا والعمل معها ومع منظمة العفو الدولية في كتاب عن حقوق الأطفال. أجرينا محادثتين وقضينا بعض الوقت معًا على Zoom ، وقرأت مقالًا حديثًا تحدثت فيه أنجلينا عني وعن عملي في سوريا. شعرت بالخجل قليلاً عندما رأيت أن شخصًا مثل أنجلينا جولي كان يتحدث عني. أنا طفل حرب ، لذا لم أكن أتوقع ذلك. لكن كلما أصبحت معروفًا أكثر ،  كلما استطعت مساعدة الأطفال الذين يعانون. لذلك أود أن أشكر أنجلينا على ذكرها لي.

قد يعجبك ايضا