كيف سيتم تذكر أحداث 11 سبتمبر بعد قرن من الزمان

يمكن النظر إلى الهجمات على أنها نقطة تحول تاريخية – أو أنها تافهة تمامًا.
وفقًا لمشروع تكاليف الحرب بجامعة براون ، كلفت الحرب العالمية على الإرهاب الولايات المتحدة في النهاية حوالي 8 تريليونات دولار.

جسر: ترجمة:
كيف سيتم تذكر أحداث 11 سبتمبر في الذكرى المئوية لتأسيسها؟ هل سيُنظر إليها على أنها مأساة دراماتيكية ولكنها صغيرة في النهاية أم أنها نقطة تحول غيرت الولايات المتحدة ومسار السياسة العالمية بطرق أساسية؟ هل ترى الأجيال القادمة في ذلك اليوم انعكاسًا واضحًا للاتجاهات الأساسية ، أl المحفز لسلسلة من الأخطاء الفادحة في السياسة الخارجية ، أو حدثًا منفردًا كان تأثيره على المدى الطويل متواضعًا نسبيًا؟

من المستحيل التنبؤ بالضبط بكيفية تفسير أحداث الحادي عشر من سبتمبر ، بالطبع. ربما كل ما يمكننا قوله بثقة هو أن المعنى المرتبط بها سيختلف اعتمادًا على من يقوم بالتفسير. سينظر الأمريكيون إلى أحداث 11 سبتمبر بشكل مختلف عن الأفغان والعراقيين والسعوديين والأوروبيين ، وبالنسبة للعديد من الناس في جميع أنحاء العالم من المحتمل أن تكون أكثر بقليل من مجرد حاشية تاريخية. ما يلوح في الأفق بشكل كبير في وعينا اليوم غالبًا ما يكون غير ذي صلة بالآخرين وخاصة بمجرد أن تتلاشى الذكريات وتستحوذ الأحداث الأخيرة على انتباهنا.

ومع ذلك ، على الرغم من هذه الشكوك التي لا يمكن تجنبها ، فإن التساؤل عن كيفية رؤية 11 سبتمبر / أيلول في عام 2101 لا يزال تمرينًا مفيدًا لأنه يساعد في وضع الحدث في سياق جيوسياسي أوسع. يمكنني التفكير في اثنين على الأقل من الاحتمالين الواسعين والمختلفين جذريًا (بالإضافة إلى بطاقة الاحتمال الثالث). ومن المفارقات ، أن أي الاحتمال أقرب إلى الحقيقة لا علاقة له بما حدث في صباح يوم الثلاثاء المشمس هذا قبل 20 عامًا ، وأكثر من ذلك بكثير يتعلق بما حدث ردًا على ذلك. علاوة على ذلك ، فإن ما يحدث في العقود القليلة القادمة سيحدد كيف يتم تذكر أحداث 11 سبتمبر بعد قرن من الزمان.

الخيار 1: شي جين بينغ يحصل على ما ينشده

تخيل ، للحظة ، أن أسمى آمال الرئيس الصيني شي جين بينغ قد تحققت بالكامل وأن الثمانين عامًا القادمة أصبحت تعرف باسم “القرن الصيني”. في هذا السيناريو ، يستمر صعود الصين الاقتصادي على قدم وساق ، ويلقي في نهاية المطاف بظلال كبيرة كما فعلت الولايات المتحدة خلال معظم الحرب الباردة وخاصة اللحظة أحادية القطب. لن تصبح الصين قوة مهيمنة عالمية تمارس نفوذاً رسمياً على كل دولة أو تملي كل الأحداث العالمية ، لكنها يمكن أن تتحكم في الذرى القيادية للتكنولوجيات الرئيسية ، وتمارس هيمنة بحكم الأمر الواقع في جوارها المباشر ، ويكون لها تأثير أكبر على ما تفعله الدول الأخرى أكثر من أي دولة أخرى. أو قوة أخرى. سيكون لها أعلى صوت في معظم المؤسسات الدولية وقدرة أكبر على تحديد القواعد التي تشكل معظم التفاعلات الدولية.

إذا حدث هذا السيناريو ، فسيتم اعتبار الحادي عشر من سبتمبر حدثًا حاسمًا أدى إلى تسريع تراجع أمريكا. ليس بسبب الأضرار التي لحقت في الهجمات على مركز التجارة العالمي والبنتاغون أو حتى العواقب الاقتصادية قصيرة المدى (التي تعافت منها الولايات المتحدة بسرعة) ولكن بسبب الطرق المأساوية التي اختارها قادة الولايات المتحدة للرد عليها.

وفقًا لمشروع تكاليف الحرب بجامعة براون ، كلفت الحرب العالمية على الإرهاب الولايات المتحدة في النهاية حوالي 8 تريليونات دولار. حتى لو تم توزيعه على مدى سنوات عديدة ، فإن هذا مبلغ ضخم كان يمكن إنفاقه على البحث والتطوير أو البنية التحتية أو التعليم أو الرعاية الصحية أو أي من المكونات الأخرى للقوة الوطنية. أو كان من الممكن أن تُترك في جيوب دافعي الضرائب وتتيح لهم عيش حياة أكثر سخاءً. تم إنفاق جزء كبير من هذا المبلغ على الحروب المختارة في العراق وأفغانستان ، إلى جانب العديد من الصراعات الأصغر ، والحروب التي أدت إلى زعزعة استقرار المناطق الهشة بالفعل وقتلت مئات الآلاف من الأرواح ، معظمهم من الأجانب. كانت الحرب العالمية على الإرهاب أيضًا تصرفًا هائلاً للانتباه عن مجموعة من الاهتمامات الاستراتيجية الأوسع نطاقاً ، وأبرزها صعود الصين الملحوظ. ليس من المبالغة أن نقول إن 11 سبتمبر – وخاصة رد الولايات المتحدة عليها – كان هدية هائلة لبكين.

علاوة على ذلك ، كما يجادل سبنسر أكرمان في كتابه الجديد عهد الإرهاب: كيف أدت حقبة 11 سبتمبر إلى زعزعة استقرار أمريكا وأنتجت ترامب ، كان للرد على 11 سبتمبر آثار سلبية عميقة محليًا في الولايات المتحدة. بعد موجة وجيزة من الوطنية الحاشدة حول العلم ، غذت الحرب الانقسام المحلي ، وكراهية الأجانب ، والخوف الأوسع من الأشخاص الملونين ، وبالتالي عززت تفوق البيض في صميم الترامبية (وبشكل متزايد ، الحزب الجمهوري نفسه) . اعتنق المسؤولون الأمريكيون التعذيب والتسليم كأدوات سياسية ، وكذبوا على البلاد بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية والتقدم الذي أحرزوه في أفغانستان ، ولم يُحاسب أي شخص على الإطلاق. كما حذر كل من ثوسيديديس وجيمس ماديسون ، فإن الحرب الدائمة تفسد حتى المؤسسات السياسية الأكثر صحة ، وهو ما حدث بالضبط في الولايات المتحدة.

من المهم جدًا أن يفترض هذا السيناريو أيضًا أن الولايات المتحدة فشلت في تعلم الدروس الصحيحة من العشرين عامًا الماضية وغير قادرة على عكس مسار دوامة الموت الحزبية التي تهدد الآن جوهر نظامها الديمقراطي. بدلاً من إحساس متجدد بالهدف الوطني ، ووحدة متجددة داخل مجتمع متعدد الثقافات بشكل متزايد ، ونخبة سياسية ملتزمة مجددًا بالصالح العام ، تتحول الولايات المتحدة إلى شبه ديمقراطية حاقدة حيث تختفي المساءلة الانتخابية في بحر من التلاعب بالانتخابات ، وقيود التصويت ، وصناعة الأساطير من قبل المؤسسات الإخبارية التي تم إنشاؤها وتشغيلها ليس لإعلام الجمهور ولكن لتفضيل جانب واحد. فبدلاً من وجود سوق تنافسي للأفكار وناخبين يتمتعون بالسلطة ، فإن السلطة السياسية تنتقل أكثر إلى أولئك الذين لديهم ميزانيات أكبر ، وأكثر الأكاذيب إغراءً ، وأقل المبادئ.

في هذا المستقبل غير السعيد ، يتوقف الأمريكيون عن العمل معًا لتوسيع الكعكة للجميع ، وبدلاً من ذلك ينتهي بهم الأمر في الغالب إلى الخلاف على أسهمهم. وإذا حدث ذلك ، إلى جانب بعض الأخطاء الفادحة في السياسة الخارجية ، فسيكون من السهل على الصين تجاوز الولايات المتحدة في المسار السريع وتحقيق أحلام شي الطموحة. إذا لم يُنظر إلى أحداث الحادي عشر من سبتمبر على أنها ناقوس الموت للعظمة الأمريكية ، فمن المؤكد أنه سيُنظر إليها على أنها لحظة تحفيزية عجلت من انحدارها. إن حيلة أسامة بن لادن لإقناع الولايات المتحدة برد مدمر للذات ستكون مبررة ، ولكن فقط لأن أمريكا وقعت في الفخ الذي نصبه.

الخيار 1 ليس حتميا. هناك سيناريو آخر.

الخيار الثاني: النهضة الأمريكية

لنفترض بدلاً من ذلك أن أدق آمال الرئيس جو بايدن قد تحققت وأن الولايات المتحدة تعمل معًا مرة أخرى. في هذا المستقبل الأكثر إشراقًا ، كيف سترى أحداث 11 سبتمبر؟ يبدأ هذا السيناريو بالاعتراف بنقاط القوة الدائمة لأمريكا ، ونقاط القوة التي يميل مواطنوها إلى نسيانها وسط كل جراحهم واتهاماتهم المتبادلة. على عكس معظم الديمقراطيات الثرية الأخرى ، سيستمر عدد سكان أمريكا في النمو لما تبقى من هذا القرن. يظل اقتصادها محركًا للابتكار في العديد من القطاعات الرئيسية ، حتى مع تقلص ميزانيات البحث والتطوير. في الواقع ، تتنبأ بعض النماذج الاقتصادية بأن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة سوف يتبع الصين بحلول منتصف القرن لكنه يستعيد المركز الأول بحلول عام 2100 ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى التركيبة السكانية الأكثر ملاءمة. وعلى الرغم من أن الجغرافيا لا تحمي الولايات المتحدة من جميع المخاطر ، إلا أن البلاد لا تزال موجودة في بيئة جيوسياسية أكثر ملاءمة من جميع القوى العظمى المحتملة الأخرى (بما في ذلك الصين).

من المؤكد أن هذا السيناريو يفترض أن الحالة المحمومة الحالية للسياسة الداخلية الأمريكية تنحسر في نهاية المطاف وأن حقبة جديدة من التقدمية تحد من التأثير المفسد للمال في السياسة. إن العودة إلى سياسة حكيمة ومتوسطة حول الهجرة ستمكن الدولة مرة أخرى من جذب مهاجرين موهوبين وحيويين ورياديين من بلدان أخرى وتحويلهم تدريجيًا إلى أمريكيين ، كما فعلت الولايات المتحدة بشكل متقطع ولكن بنجاح في جميع أنحاء العالم. انه التاريخ. يتكيف الأمريكيون البيض مع وضعهم باعتبارهم تعدديين وليس أغلبية ، مدعومين بالتسامح العرقي الأكبر الذي يظهره بالفعل الأمريكيون الأصغر سنًا. يستمر الابتكار في دفع عجلة النمو الاقتصادي ، ويتم إنفاق عدد أقل من الدولارات على القدرات العسكرية غير الضرورية أو الحروب غير الضرورية وغير القابلة للفوز ، والإصلاحات السياسية تعكس الهجوم الحالي على حقوق التصويت وتستعيد قدرًا أكبر من المساءلة في السياسة. بعد التخلي عن السعي غير المجدي للهيمنة الليبرالية ، تعود الإستراتيجية الكبرى للولايات المتحدة إلى المبادئ الواقعية التي وجهتها بنجاح كبير في معظم تاريخ الأمة. وهكذا دواليك.

في غضون ذلك ، تخيلوا كذلك أن الصين تتعثر. بعد أن تم جرها إلى أسفل بسبب الديموغرافيا غير المواتية (أي عدد كبير بشكل متزايد من المتقاعدين غير المنتجين والشيخوخة) ، والأضرار البيئية ، وندرة الموارد ، والمعارضة العالمية المنسقة التي تغذيها نهج بكين العاري للدبلوماسية ، لم تتمكن الصين أبدًا من الوصول إلى موقع الأسبقية. ربما أخطأ القادة الصينيون في الحسابات بنفس القدر الذي أخطأ به قادة الولايات المتحدة بعد 11 سبتمبر وينتهي بهم الأمر إلى تبديد الموارد في حرب عقيمة خاصة بهم. حتى لو تجنب قادة الصين الحاليين والمستقبليين أخطاء خطيرة مثل قفزة ماو تسي تونج العظيمة للأمام أو الثورة الثقافية ، فإن معدل نموها الاقتصادي يتباطأ ، ويتعين على الحزب الشيوعي الصيني أن يركز معظم اهتمامه على احتواء السخط الاجتماعي. إذا حدث كل هذا ، فإن الثمانين سنة القادمة لن تكون القرن الصيني على الإطلاق.

في هذا السيناريو ، بحلول عام 2101 ، سيكون الحادي عشر من سبتمبر ذكرى بعيدة للأمريكيين الأحياء. ليس تمامًا ، بالطبع ، لكن سيُنظر إليه على أنه مأساة منعزلة أدت إلى بعض الردود المؤسفة ولكنها لم تلحق ضررًا دائمًا بمكانة أمريكا العامة في العالم. خشية أن يبدو هذا التوقع خياليًا ، ففكر في عدد المرات التي يستغرقها الأمريكيون لحظة في “تذكر مين!” أثار الانفجار الذي أغرق تلك السفينة الحربية المؤسفة في ميناء هافانا ضجة وطنية لا تختلف عن الرد على 11 سبتمبر وساعد في دفع الولايات المتحدة إلى الحرب الإسبانية الأمريكية. ما زلنا نسمع الكثير عن الكساد ، والتهدئة في ميونيخ ، وبيرل هاربور ، وهبوط نورماندي ، وفيتنام ، لكن تدمير حاملة الطائرات الأمريكية ماين تراجع وراء حجاب فقدان الذاكرة القومي. إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على تجديد نفسها على مدى العقود القليلة القادمة ، فسوف يُنظر إلى أحداث 11 سبتمبر على أنها مأساة صغيرة يعتقد العديد من الأمريكيين أن من الأفضل نسيانها.

البطاقة الوحشية

ومع ذلك ، هناك احتمال آخر واضح على الأقل. إذا تبين أن أسوأ التوقعات بشأن تغير المناخ صحيحة – ويصبح من الصعب استبعادها هذه الأيام – فإن الثمانين عامًا القادمة ستشهد سلسلة من التحولات في حياة الإنسان والتي ستجعل كلاً من 11 سبتمبر والعالمية. الحرب على الإرهاب التي أطلقتها تبدو وكأنها إلهاء بسيط. إذا غمرت المياه المدن الساحلية ، واختفت الدول الجزرية ، وضعف تيار الخليج ، وأصبحت مناطق واسعة من العالم غير صالحة للسكن بسبب التوليفات القاتلة من الحرارة والرطوبة ، وبدأ مئات الملايين من الناس في الهجرة بحثًا يائسًا عن البقاء ، ثم أحفادنا لن يكون لديها الوقت ولا الميل للتفكير في هجوم إرهابي حدث في حقبة ما قبل ديستوبيا. على الأكثر ، سيُنظر إلى أحداث الحادي عشر من سبتمبر على أنها أحد العوامل العديدة التي منعت الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى من اتخاذ إجراءات عندما كان ينبغي لها ذلك.

باختصار ، ما تعنيه أحداث الحادي عشر من سبتمبر للأجيال القادمة يعتمد بدرجة أقل على ما حدث بالفعل في ذلك اليوم أو على كيفية استجابة الولايات المتحدة والآخرين وأكثر على ما تفعله الولايات المتحدة وغيرها من اليوم فصاعدًا. أتمنى لو كنت أكثر ثقة في أننا سنتخذ الخيارات الصحيحة.

المصدر: Foreign Policy

قد يعجبك ايضا