لبنان يؤكد إصراره على عمليات ترحيل اللاجئين السوريين

جسر – متابعات

أكدت الحكومة اللبنانية عزمها الاستمرار بعمليات الترحيل القسرية للاجئين السوريين، بعدما رحلت المئات منهم خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وجاء ذلك على لسان وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، الذي قال لموقع “بي بي سي” أول أمس الأحد، إن “عملية ترحيل اللاجئين السوريين ستتكرر بعد ترحيل 50 سورياً الشهر الماضي”، معتبراً أن عودتهم “أمر مشروع وواجب”.

وأردف الوزير أن بلاده تكثف مطالباتها بإعادة اللاجئين السوريين، مشيراً إلى “مناقشات تمت مع الدولة السورية متمثلة بوزارة الداخلية، ووزارة الإدارة المحلية والبيئة، وكانت نتائج الاجتماعات إيجابية”.

وزاد شرف الدين أن “التنسيق مع المفوضية من الجانب السوري هو موضوع عالق بما يخص دفع المساعدات للاجئ السوري عند عودته إلى بلاده”.

وتابع: “طلبنا لجنة ثلاثية تضم سوريا ولبنان والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين وتنبثق عنها لجان في قرى العودة ويكون هناك وضوح عن حالة السوري العائد إلى سوريا، ما يشجع الباقين على أن يعودوا إلى موطنهم أيضاً”.

واعتبر وزير شؤون المهجرين اللبناني أن “الوقت قد حان لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، بعد 12 عاماً من التشرد ومواجهة الصعوبات”، لافتاً إلى أن “حوالي 90 في المئة منهم يعيشون تحت خط الفقر في لبنان”.

وكانت قد أعلنت بعثات الأمم المتحدة في لبنان، السبت، تعليق تقديم المساعدات النقدية بالليرة اللبنانية والدولار الأمريكية، للاجئين السوريين، بناء على طلب الحكومة اللبنانية.

الأمم المتحدة تخضع للحكومة اللبنانية وتعلّق المساعدات المالية للسوريين

عشرات العائلات السورية تصل إلى الرقة بعد ترحيلها من لبنان

قد يعجبك ايضا