لبنان يعلن العثور على مواد نووية خطرة في منشآته النفطية

جسر – متابعات

أعلنت حكومة تصريف الأعمال في لبنان على لسان رئيسها “حسان دياب” أمس الجمعة 26 آذار/ مارس، العثور على مواد نووية خطيرة في منشآت نفطية لبنانية.

وقال “دياب” خلال كلمةٍ ألقاها في اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، والذي تقرر في ختامه تكليف الوزارات المعنية والهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، بتخزين هذه المواد شديدة الخطورة، بعد سحبها من منشآت النفط وأي مناطق أخرى قد تتواجد فيها، إنّ الأمر على درجة كبيرة من الأهمية، وتجب معالجته على وجه السرعة”، وذلك بعد تقرير أعدته شركة “كومبيليفت” الألمانية والذي  يشير إلى وجود مواد كيماوية خطرة في مستودع داخل منشآت النفط في الزهراني.

وأضاف “رئيس الحكومة اللبنانية” أنّه “تبين بعد الكشف من قبل خبراء في الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية، أن هذه المواد هي مواد نووية عالية النقاوة، ويشكل وجودها خطرًا، بحسب التقرير الذي وردني من جهاز الأمن العام، هذا الموضوع يجب مناقشته الآن، ويتعين أن يكون هناك إجراء سريع جدًا للتعامل معه بأقصى درجات الاستنفار”.

الجدير بالذكر، أنّ انفجاراً هزّ العاصمة اللبنانية (بيروت) في 4 آب/ أغسطس الماضي، نتج عن تخزين مواد كيميائية شديدة الخطورة في المرفأ، ما أدى إلى مقتل نحو  200 شخص من المدنيين وإصابة الآلاف بجروح،ودمار الكثير من المباني السكينة.

من فجّر مرفأ بيروت؟

 

قد يعجبك ايضا