لتأمين الماء للسوريين.. الاتحاد الأوروبي يقدّم 10 مليون دولار

جسر – متابعات

أعلن الاتحاد الأوروبي عن منحة جديدة بقيمة 10 ملايين يورو، لدعم تأمين المياه للسوريين، في وقت تشهد فيه البلاد أزمه مياه منذ شهور طويلة.

ونشر الاتحاد الأوروبي بياناً الأربعاء، أوضح فيه أن هذا التمويل سيساعد “الناس في الحصول على المياه وإعادة تأهيل البنية التحتية للمياه الحيوية”.

وتهدف المنحة إلى تحسين خدمات الصرف الصحي والنظافة في المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد والخارجة عن سيطرته.

وستوفر المنحة الغذاء والخدمات الطبية الأساسية، بالإضافة إلى تأمين وقود للتدفئة والبطانيات والملابس الشتوية وإصلاح الخيام خلال فصل الشتاء.

وقال مفوض إدارة الأزمات جانيز لينارتشيتش: “يشكل الجفاف في سوريا تحدياً هائلاً للشعب السوري الذي هو بالفعل في وضع خطير بسبب الأزمة المستمرة. هذا مثال واضح على كيفية تأثير تغير المناخ على الفئات الأكثر ضعفاً. يجب أن نتأكد من أن أولئك الذين يحتاجون إلى الحماية والمساعدة يتلقونها الآن”.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يلتزم “بدعم الأشخاص في سوريا بالمساعدات الإنسانية حيثما دعت الحاجة إليها وطالما كانت هناك حاجة إليها، وفقًا للمبادئ الإنسانية والقانون الإنساني الدولي. ومع ذلك، يجب استكشاف حلول أكثر استدامة“.

وأكد الاتحاد الأوروبي أن سوريا تواجه منذ صيف 2021 أزمة مياه حادة هي الأسوأ منذ 70 عاماً.

وأشار إلى أن “أكثر من 5 ملايين شخص في سوريا يفقدون إمكانية الحصول على الماء والغذاء والكهرباء، وهناك حوالي 4.5 مليون شخص في سوريا بحاجة ماسة إلى المساعدة للاستعداد لفصل الشتاء”.

وقبل أيام، أعلن الاتحاد الأوروبي تقديم 560 مليون يورو، لدعم اللاجئين السوريين في تركيا.

وبحسب بيان صادر عن المفوضية الأوروبية، الثلاثاء، فإن هذه المنحة تأتي في إطار 3 مليارات يورو خصصها الاتحاد لمساعدة اللاجئين السوريين، وأعلن عنها في حزيران 2021.

وأضاف البيان أن 530 مليون يورو من المنحة سيتم تخصيصها من أجل تعليم اللاجئين، مثل أجور المدرسين، ومصاريف النقل، وتأمين لوازم مدرسية وغيرها.

كما سيجري تخصيص 30 مليون يورو من المنحة من أجل تطوير مراكز استقبال اللاجئين، ونقل المهاجرين غير النظاميين، في إطار إدارة الهجرة وحماية الحدود.

“صوت أميركا”: أزمة “خطيرة” ستدفع المزيد من السوريين للهجرة

قد يعجبك ايضا